+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت مبادرة «قطر تبدع»، أمس، عن انطلاق فعاليات مهرجان الحركة الدولي للعروض الموسيقية والاستعراضية، خلال الفترة من 5 إلى 20 ديسمبر الجاري، بالتزامن مع استضافة قطر بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويقدم المهرجان للجماهير والمشجعين في قطر برنامجا موسيقيا واستعراضيا حافلا، يضم أكثر من 55 استعراضا خاصا، في أشهر الأماكن والمعالم التاريخية والثقافية والصروح المعمارية المتميزة في جميع أنحاء قطر.

ويشرف على تنظيم مهرجان الحركة، كل من صانع الأفلام ومصمم الاستعراضات الفرنسي بنيامين ميليبيد، المخرج الفني ومؤسس فرقة «لوس أنجلوس دانس بروجيكت» للفنون الاستعراضية، والملحن الأميركي نيكو مولي، الذي سبق أن شارك بألحانه في أوبرا متروبوليتان ودار الأوبرا الوطنية في إنجلترا وأوركسترا «لوس أنجلوس» الفلهارمونية وقاعة كارنيجي وغيرها.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في تصريح لها بالمناسبة: «تقوم استراتيجيتنا على نشر الفنون في مختلف الأحياء والمدن في قطر، ابتداء من المطار، وتشمل كل أنحاء بلادنا، حيث تزخر معالمنا بتجارب فنية وثقافية ثرية متاحة للجميع، لتكمل الدور الذي تقوم به متاحفنا ومجموعاتنا التاريخية الفريدة». وأضافت سعادتها: «بمناسبة كأس العالم FIFA قطر 2022 دعونا بنيامين ميليبيد ونيكو مولي لتقديم عروض استعراضية معاصرة، تمثل الفنانين والمؤدين الاستعراضيين من جميع أنحاء العالم، وذلك في مهرجان الحركة، وهو الأول من نوعه، الذي يمزج بين الاستعراض والهندسة المعمارية والفنون والموسيقى، ونأمل أن تكون هذه العروض باعثا، يلهم الجماهير في قطر، للتفكير في الآفاق الواسعة اللامحدودة للإبداع والابتكار».

ويشارك في هذا البرنامج الاستعراضي الحافل على مدى 13 يوما العشرات من الفنانين من مختلف أنحاء العالم، حيث بإمكان الجمهور حضور بعض العروض مجانا في مختلف الأماكن المتميزة في قطر، ومنها المتاحف (متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي) وأماكن الأعمال الفنية العامة (العمل الفني «شرق-غرب» «غرب-شرق» للفنان ريتشارد سيرا، المقام في محمية بروق الطبيعية في منطقة زكريت، ومعرض دخان، للفنان توني سميث في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ومعرض سفر الظلال في بحر النهار للفنان أولافور إلياسون في الزبارة) والمواقع الأثرية (أبراج برزان التاريخية).

وفي عرضٍ خاص يستمر لليلة واحدة فقط، يشارك بنيامين ميليبيد بأحد أعماله الخاصة مع فرقة «لوس أنجلوس دانس بروجيكت» في 20 ديسمبر ظهرًا بمصاحبة أنغام موسيقى نيكو مولي في مكان النصب الفني العام «شرق-غرب» «غرب-شرق» للفنان ريتشارد سيرا.

ويشارك في هذا المهرجان عدد من الفنانين الاستعراضيين والفنانين الذين يسجلون ظهورهم الأول في منطقة الشرق الأوسط، ومنهم: لورا نالا، فنانة استعراضية فرنسية ومؤدية استعراضات الهيب هوب والمخرجة الفنية في فرقة «مازلفريتين»، جاني تيلور، فنانة استعراضية أميركية، وعضو في فرقة «لوس أنجلوس دانس بروجيكت» للفنون الاستعراضية، والمؤدية الأولى في فرقة باليه نيويورك سيتي، بشرى ويزغن، فنانة مغربية رائدة ومصممة استعراضات، ساليا سانو، مؤسس فرقة «لا تيرميتييه» في واغادوغو، في بوركينا فاسو، مادلين هولاندر، فنانة أميركية ومصممة استعراضات.

وميثيلى براكاش مصممة شهيرة لاستعراضات «باراتا ناتيام الهندية، وسوف تصمم استعراضات عمل فني جديد، وتقدم أداء استعراضيًا فرديًا بمشاركة مجموعة من الملحنين الأميركيين، وبريجيل جيوكا، مؤدي للاستعراضات المعاصرة، وراوف «روبرليجز» ياسيت، من أبرز فناني ومؤدي استعراضات «رقصة التكسير» (break dancing)، وروسان فيليزتيك، ملحن وموسيقار، ويشاركون بعرض «الجيران»، وهو عمل من إنتاج مسرح «سادلرز ويلز» قُدم لأول مرة في مارس 2022، وهو مستوحى من فترة تعاونهم مع مصمم الأداء الاستعراضي الأسطوري ويليام فورسايث.

وبوبي جين سميث، مصممة استعراضات ومؤدية استعراضية وممثلة، قدمت أعمالها في أوبرا باريس في مارس 2022، وسابورو تيشيغاوارا، مصمم الاستعراضات وفنان الأداء الاستعراضي الياباني المشهور، ديمتري تشامبلاس، فنان الأداء الاستعراضي ومصمم الاستعراضات، الذي سيتعاون مع كيم غوردان، الملحنة ومؤلفة الأغانية والفنانة البصرية الأميركية، وواحدة من أكثر الفنانات تجديدًا في موسيقى الروك، وجيل جونسون، فنانة استعراضية ومصممة للاستعراضات، ومؤدية استعراضات منفردة في فرقة الباليه الوطنية الكندية، وفنانة الباليه الرئيسية في فرقة فرانكفورت للباليه.وفرقة «لوس أنجلوس دانس بروجيكت» للفنون الاستعراضية الفني من ضمن الفرق المشاركة. تقدم الفرقة الذي شارك في تأسيسها بنيامين ميليبيد أعمالًا فنية جريئة في المعالم والمباني التقليدية والأماكن غير المعتادة في لويس أنجلوس وجميع أنحكاء العالم. وقد أتاح لها إنشاء استديو ومسرح خاص في عام 2017 تقديم أعمالها الخاصة في مدينتها الأم وتعزيز مكانتها كفرقة رائدة في الفنون الاستعراضية على مستوى العالم، يقدم فنانو الفرقة الاثنا عشر استعراضات تتضمن إعادة أداء أعمال مصممي الاستعراضات الجدد والمخضرمين، وإحياء الفنون الاستعراضية التاريخية، والتعاون مع مختلف أنواع الفنانين الآخرين.

تُقام فعاليات المهرجان المجانية على مدار 13 يومًا في الأماكن التالية: متحف قطر الوطني، الذي صممه المعماريّ المرموق جان نوفيل، متحف الفن الإسلامي، الذي صمّمه المعماري الشهير آي. إم. باي، حديقة متحف الفن الإسلامي، مراكب الضوء، والعمل الفني الجديد للفنان أولافور إلياسون باسم «سفر الظلال في بحر النهار (2022)» في الزبارة – أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو (شمال شرق الدوحة)، أبراج برزان التاريخية في قرية أم صلال محمد (شمال الدوحة)، ومعرض «دخان» للفنان توني سميث في وجهة الفن العام المثبتة في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في الخليج الغربي، الدوحة، ومنطقة الصيد في الوكرة (Al Wakrah Pier) (جنوب الدوحة)، العمل النحتي «سبعة» للفنان ريتشارد سيرا في حديقة متحف الفن الإسلامي في نهاية الكورنيش، المسرح الشمالي في منطقة الحدائق في ميناء الدوحة القديم بجوار حديقة بوكس بارك من ناحية الكورنيش، البهو المركزي في المقر الرئيسي لبريد قطر أمام الكورنيش بالدوحة، ومعرض «شرق-غرب» «غرب- شرق» للفنان ريتشارد سيرا المقام في محمية بروق الطبيعية في منطقة زكريت.

ويذكر أن مهرجان الحركة هو واحد من الفعاليات الشائقة التي يتجاوز عددها 300 فعالية وتتنوع ما بين الثقافة والأزياء والعروض الفنية، وتنظمه مبادرة «قطر تُبدع» خلال مونديال قطر 2022 في شهري نوفمبر وديسمبر. تتيح بطاقة One Pass من مبادرة «قطر تُبدع» لجميع المقيمين والزائرين في دولة قطر دخول عالم رحب من الفعاليات الفنية والثقافية، بالإضافة إلى الخصومات التي توفرها بطاقة One Pass، يحصل حاملو البطاقة على فرصة لحضور الفعاليات الثقافية والفنية، ودخول المتاحف، وكذلك حضور الفعاليات الحية والمهرجانات والعروض المسرحية والحفلات الموسيقية وغيرها.

copy short url   نسخ
04/12/2022
0