+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة /قنا/ أعلنت مبادرة "قطر تبدع"، اليوم، عن انطلاق فعاليات مهرجان الحركة الدولي للعروض الموسيقية والاستعراضية، خلال الفترة من 5 إلى 20 ديسمبر الجاري، بالتزامن مع استضافة قطر بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويقدم المهرجان للجماهير والمشجعين في قطر برنامجا موسيقيا واستعراضيا حافلا، يضم أكثر من 55 استعراضا خاصا، في أشهر الأماكن والمعالم التاريخية والثقافية والصروح المعمارية المتميزة في جميع أنحاء قطر.

ويشرف على تنظيم مهرجان الحركة، كل من صانع الأفلام ومصمم الاستعراضات الفرنسي بنيامين ميليبيد، المخرج الفني ومؤسس فرقة "لوس أنجلوس دانس بروجيكت" للفنون الاستعراضية، والملحن الأمريكي نيكو مولي، الذي سبق أن شارك بألحانه في أوبرا متروبوليتان ودار الأوبرا الوطنية في إنجلترا وأوركسترا "لوس أنجلوس" الفلهارمونية وقاعة كارنيجي وغيرها.

وقالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، في تصريح لها بالمناسبة: "تقوم استراتيجيتنا على نشر الفنون في مختلف الأحياء والمدن في قطر، ابتداء من المطار، وتشمل كل أنحاء بلادنا، حيث تزخر معالمنا بتجارب فنية وثقافية ثرية متاحة للجميع، لتكمل الدور الذي تقوم به متاحفنا ومجموعاتنا التاريخية الفريدة".

وأضافت سعادتها: "بمناسبة كأس العالم FIFA قطر 2022 دعونا بنيامين ميليبيد ونيكو مولي لتقديم عروض استعراضية معاصرة، تمثل الفنانين والمؤدين الاستعراضيين من جميع أنحاء العالم، وذلك في مهرجان الحركة، وهو الأول من نوعه، الذي يمزج بين الاستعراض والهندسة المعمارية والفنون والموسيقى، ونأمل أن تكون هذه العروض باعثا، يلهم الجماهير في قطر، للتفكير في الآفاق الواسعة اللامحدودة للإبداع والابتكار".

ويشارك في هذا البرنامج الاستعراضي الحافل على مدى 13 يوما العشرات من الفنانين من مختلف أنحاء العالم، حيث بإمكان الجمهور حضور بعض العروض مجانا في مختلف الأماكن المتميزة في قطر، ومنها المتاحف (متحف قطر الوطني ومتحف الفن الإسلامي) وأماكن الأعمال الفنية العامة (العمل الفني "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان ريتشارد سيرا، المقام في محمية بروق الطبيعية في منطقة زكريت، ومعرض "دخان" للفنان توني سميث في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، ومعرض سفر الظلال في بحر النهار للفنان أولافور إلياسون في الزبارة) والمواقع الأثرية (أبراج برزان التاريخية).

وفي عرض خاص، يستمر لليلة واحدة فقط، يشارك بنيامين ميليبيد بأحد أعماله الخاصة مع فرقة "لوس أنجلوس دانس بروجيكت" في 20 ديسمبر ظهرا، بمصاحبة أنغام موسيقى نيكو مولي في مكان العمل الفني العام "شرق-غرب/غرب-شرق" للفنان ريتشارد سيرا.

ويشارك في هذا المهرجان عدد من الفنانين الاستعراضيين والفنانين الذين يسجلون ظهورهم الأول في منطقة الشرق الأوسط.

جدير بالذكر، أن مهرجان الحركة هو واحد من الفعاليات الشائقة التي يتجاوز عددها 300 فعالية، وتتنوع ما بين الثقافة والأزياء والعروض الفنية، وتنظمه مبادرة "قطر تبدع" خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 في شهري نوفمبر وديسمبر 2022.

copy short url   نسخ
03/12/2022
15