+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة /قنا/ دعا السيد محمد بركات المدير التنفيذي لمجلس الأعمال القطري الأمريكي الولايات المتحدة إلى الاستفادة من خبرات قطر في مجال تنظيم فعاليات كأس العالم التي ستحتضنها عام 2026، مشيرا إلى توقيع مذكرة تفاهم مؤخرا بين البلدين لتبادل الخبرات في هذا المجال.

وأكد بركات، في حديث لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ أن ما تم إنجازه خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 من إدارة الحشود والملاعب، بالإضافة إلى استخدام التكنولوجيا، أمر مثير للإعجاب، وقال "على الولايات المتحدة الاستفادة من كل هذه الخبرات في التنظيم".

ولفت إلى أن "أحد العوامل التي تتميز بها بطولة كأس العالم 2026، غير كونها تشمل 48 دولة، وثلاثة بلدان مضيفة (الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك)، هو أن المباريات ستقام في ولايات مختلفة، فقد تقام مباراة في نيوجيرسي أو أتلانتا أو لوس أنجلوس، وكل من هذه الأماكن لديه أنماط إدارة مختلفة، فالمترو في نيوجيرسي مختلف كليا عن لوس أنجلوس، لذلك فإن تجربة قطر في مجال النقل، خاصة المترو، ستكون مفيدة، كما أن اللجان المنظمة في كل ولاية ستستفيد من خبرات قطر في هذا المجال، حتى في كندا والمكسيك، وأيضا هناك كثير من الخبرات الفنية التي يمكن تبادلها بين المنظمين".

وشدد بركات على نجاح قطر في تنظيم فعاليات كأس العالم في النسخة الحالية، مبديا إعجابه بما حققته حتى الآن، وقال "رأينا هذا الأمر منذ وصولنا.. إنه أمر مثير للإعجاب".

ووصف الحملة المغرضة التي تستهدف قطر وتنظيمها لكأس العالم بـ"غير العادلة"، وقال "انطلاق الحملات المغرضة بدأ منذ سنوات، وتكثفت تلك الحملات قبل أسبوع من انطلاق المونديال، حتى قبل أن يبدأ حفل الافتتاح وقبل أن يشهده أحد، وبدأوا يتحدثون عن البطولة كأنها حدثت، وهذا يشير الى أن هناك من يريد أن يقول شيئا قبل أن يرى نجاحه بالفعل.. أعتقد أن النجاح قد حدث، خاصة في دور المجموعات، وهو الجولة الأكبر مع وجود 32 فريقا في الدوحة، فقد سار بسلاسة.. كل من جاء من رؤساء الدول إلى جماهير عادية قد اختبر ذلك عن قرب. وبغض النظر عما يفعلون أو يقولون.. لن يغير ذلك مما يراه الناس على أرض الواقع".

وأضاف: عندما يتعلق الأمر بالحقيقة، يعرف هؤلاء الأشخاص أن كل ما يكتبونه عن تنظيم هذه البطولة ليس دقيقا، ويحاولون المبالغة في أشياء غير دقيقة. رأيت أشخاصا يبالغون في الأرقام، وفي الأمور المتعلقة ببناء مرافق البطولة.

ولفت بركات إلى الإصلاحات التي أدخلتها قطر على سوق العمل، ومن بينها إقرار الحد الأدنى للأجور، ونظام الدفع المضمون، وكلها أمور تم اعتمادها، كل تلك الأمور فريدة من نوعها في المنطقة، وقال: "قطر لديها الآن نظام شامل كامل للعمالة، لكن نسعى جميعا لمزيد من الإصلاحات".

وفي تعليقه على الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة، أشار المدير التنفيذي لمجلس الأعمال إلى أن الحوار ركز على الجانبين الاقتصادي والتجاري، وهما جانبان رئيسيان في العلاقات بين البلدين، كما ركز أيضا على دعم الاستثمارات المشتركة بين الجانبين.

copy short url   نسخ
03/12/2022
35