+ A
A -
جريدة الوطن

أعلن برنامج الأعوام الثقافية أمس عن وصول كتاب «دليل الرحلات الثقافي» الذي أبدعه الفنان الفرنسي الشهير لابان في إطار العام الثقافي قطر – فرنسا 2020. هذا الكتاب متوفر الآن لشرائه في كل متاجر إن- كيو، وكذلك في متجر إن-كيو على الإنترنت.

«دليل الرحلات الثقافي» هو كتيب رسوم سفر مصور أُعد على مدار ثلاثة أسابيع استكشف خلالها لابان شبه الجزيرة، ورسم أشخاصًا وأماكن على امتداد رحلته، تذوق أطباقًا تقليدية مثل المضروبة، وارتشف القهوة العربية في المجلس، وزار متحف قطر الوطني بعمارته اللافتة للنظر، كما وجاب أرجاء السوق ومنطقة الخليج الغربي والحي الثقافي - كتارا وغيرها الكثير. وخلال رحلته، صور لابان معالم في الصحراء، من بينها موقع الزبارة الأثري ومنحوتات ريتشارد سيرا الضخمة في زكريت. ولذلك فإن دليل السفر هذا يُلقي الضوء على روائع دولة قطر.

وجاء في تعليق لعائشة العطية، مدير إدارة الدبلوماسية الثقافية عن الكتاب: «يسرني بالغ السرور مشاركة هذا الكتاب الجميل والقصص العديدة التي يرويها مع القراء داخل قطر ومن جميع أنحاء العالم. لقد لمسنا، خاصة خلال كأس العالم FIFA، مدى قوة الروابط الثقافية في إزالة حواجز العبارات المجازية والصور النمطية فاسحة بذلك المجال أمام غريزتنا الإنسانية في التواصل لِتُشرق وتتألق، نحن ممتنون للفنان لابان على هذه الشهادة الرائعة على متعة استكشاف الثقافات الأخرى».

لابان فنان فرنسي يعيش في برشلونة. يرسم بسرعة ودقة، انطلاقًا من مشاهدته المباشرة لكل ما حوله، ويصور محيطه والأماكن التي سافر إليها، انخرط لابان في رابطة الرسامين الحضريين Urban Sketchers منذ تأسيسها، وقد عُيِّن رسامًا رسميًا لسلاح الجو الفرنسي والفضاء عام 2019.

copy short url   نسخ
01/12/2022
0