+ A
A -
أجرى الحوار: فهد العمادي

كشف السيد محمد أحمد المهندي، مساعد رئيس الهيئة للشؤون الجمركية في الهيئة العامة للجمارك عن تنفيذ نظام تخليص جمركي إلكتروني خاص بمونديال كأس العالم، تحت اسم (البيان المبسط)، يسمح بمسار إلكتروني للبضائع، مصنف على مستوى 10 مجموعات رئيسية، ذات كيان قانوني يتبع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، ويسمح بسرعة الإدخال مع الإعفاء الجمركي، فضلاً عن التأكيد على سلامة البضائع وحماية أمن المجتمع.

وأوضح سعادته في حوار خاص لـ الوطن أن «الجمارك» تقوم خلال مونديال 2022 بتنفيذ استراتيجية تحقق التوازن بين تشديد الرقابة من جهة، وتسهيل الإجراءات الجمركية من جهة أخرى، منوها إلى أنه تم تخطيط إجراءات عمل للمنافذ الجمركية (البرية - البحرية – الجوية - المناطق الحرة التابعة) بحيث تسمح بالجاهزية التامة لاستقبال (الأفراد - البضائع - المركبات – الحاويات – غيرها)، وفق مسارات جمركية عالية الجودة تضمن السرعة والدقة في عمليات التخليص الجمركي مع تكثيف الإجراءات الأمنية ومحاولة توقع المخاطر المحتملة.. تفاصيل أخرى في الحوار التالي:

{ ماهي أبرز تجهيزات الهيئة العامة للجمارك لمونديال 2022؟

- فور إعلان استضافة دولة قطر لمونديال كأس العالم 2022، بدأت لدينا نواة التفكير الاستراتيجي، ومن ثم تحديد مراحل التخطيط الجمركي، للوقوف على مستوى الفعالية غير المسبوقة بالشرق الأوسط عامة، والدول العربية على وجه الخصوص، وعليه تم تقسيم مراحل التخطيط إلى ثلاثة مستويات رئيسية: الأول هو مستوى التخطيط الجمركي قبل الفعالية (12 عاماً من المتابعة) ويرتكز على تيسير إجراءات دخول كل من: سلع التشييد والبناء، والبنية التحتية مع ضمان استقرار الأسواق الداخلية لاسيما السلع الغذائية منها وتصميم تقارير تفاعلية لمتابعة وتقييم العمل الجمركي بشكل مستمر.

أما على مستوى التخطيط الجمركي أثناء الفعالية فقد ارتكز بشكل رئيسي على تيسير مرور الأفراد والبضائع من خلال: تيسير الأنظمة الإلكترونية وتيسير الإجراءات والتيسير اللوجستي وفرق الدعم اللوجستي وحماية أمن المجتمع

وبالنسبة إلى مستوى التخطيط الجمركي بعد انتهاء الفعالية فيرتكز على دقة خروج الأفراد والبضائع من خلال: تدقيق إحصائيات التجارة الخارجية للفعالية ودراسة مقاصة السلع ذات الطبيعة المؤقتة في الإدخال واستقصاء مستوى رضا العملاء عن الإجراءات الجمركية. وقد عملت الهيئة العامة للجمارك على تطوير آلياتها في العديد من التخصصات الجمركية، من أبرزها:

• تم تنفيذ نظام تخليص جمركي إلكتروني خاص بمونديال كأس العالم، تحت اسم (البيان المبسط)، يسمح بمسار إلكتروني للبضائع، مصنف على مستوى 10 مجموعات رئيسية، ذات كيان قانوني يتبع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، ويسمح بسرعة الادخال مع الإعفاء الجمركي، فضلاً عن التأكيد على سلامة البضائع وحماية أمن المجتمع.

• تم تخطيط إجراءات عمل للمنافذ الجمركية (البرية - البحرية – الجوية - المناطق الحرة التابعة) بحيث تسمح بالجاهزية التامة لاستقبال (الأفراد - البضائع - المركبات – الحاويات – غيرها)، وفق مسارات جمركية عالية الجودة تضمن السرعة والدقة في عمليات التخليص الجمركي.

• تكثيف الإجراءات الأمنية ومحاولة توقع المخاطر المحتملة، ووضع خطط مواجهة وتخفيض درجات المخاطرة.

• إنشاء نظام (إدارة الفعاليات) الإلكتروني لتسهيل إجراءات الفرق وجمهور المونديال، وقد وصل إجمالي الكيانات المعتمدة المسجلة على النظام حتى الآن 183 جهة، واستغرق إنشاء النظام أكثر من 1000 ساعة تحليل واجتماعات مكثفة على مدار عامين.

• تشكيل فريق الدعم للجمارك القطرية، يمثل جاهزية العمل على مدار الساعة، بالمنافذ الجمركية، ويتم متابعة العمل من خلال غرفة مركزية للعمليات الجمركية، ذات جاهزية لوجستية، كعين حارسة للمنافذ الجمركية، تعمل على تطبيق التوجيه الإداري بالتيسير والالتزام، بإجمالي 180 موظفا على أعلى درجات التدريب والكفاءة الجمركية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن التيسير اللوجستي جاء بالعمل على توفير الآتي: ساحات خاصة باستقبال الجماهير وساحات خاصة لاستقبال وسائط النقل وتجهيز الساحات بالمستلزمات اللوجستية وتوفير برامج وورش عمل التدريب الفني لموظفي المنافذ الجمركية كما تم التنسيق الكامل مع جميع الجهات ذات العلاقة بشأن عدم تضارب الإجراءات أو تعارضها، بهدف تيسير حركة الدخول والخروج للبضائع والإفراد بما لا يتجاوز ضمان أمن المجتمع القطري.

كوادر الجمارك

{ ما مستوى جاهزية فريق الدعم اللوجستي لتسهيل دخول الزوار وضمان انسيابية حركة البضائع والسلع خلال المونديال؟

- من خلال تصميم التقارير التفاعلية الإلكترونية، يتم متابعة المنافذ الجمركية، وتحديد معامل المرور للبضائع والأفراد، والفجوات المتوقعة خلال مسار التخليص الجمركي، فضلاً عن استنتاج وتوقع الفجوات قبل وقوعها، ووضع خطط المواجهة والعلاج واستباق الفجوات بالتخطيط العلمي المدروس، وتتنوع مواضيع التقارير التفاعلية لتشمل كافة مراحل العمل الجمركي بالمنافذ الجمركية وفق المستويات التالية: على مستوى الموظف وعلى مستوى البيان الجمركي. وعلى مستوى جهات القيد الحكومية. وعلى مستوى زمن الإفراج وعلى مستوى أجهزة الأشعة وعلى مستوى المنافذ الجمركية.

وعليه جاء فريق الدعم اللوجستي الجمركي على أعلى درجات الجاهزية، مؤهل، على أعلى مستويات التدريب والكفاءة، ويأتي التقييم الدوري بهدف الوقوف على درجة التأهب والاستعداد.

مرونة وتخطيط

{ كيف قامت الجمارك بتأهيل كوادرها للتعامل مع كأس العالم وهو الحدث الأبرز في قطاع الرياضة عالميا؟

- الظروف السياسية الصعبة التي مرت بها دولة قطر، منحت الجمارك القطرية، القدرة العالية على مواجهة الأزمات، أو المرونة العالية نحو تشخيص أعلى للجاهزية على المستوى الاستراتيجي.

من ثم تم وضع برنامج ما يسمى التخطيط من أجل التدريب المتخصص، نسعى من خلال مراحله المتنوعة من الاختيار والتدريب، وصولاً لتحليل أثر التدريب، وجاهزية الجمارك لمواجهة واستقبال العالم في مونديال كأس العالم، ومن ثم تم تخطيط الخطوات التدريبة التالية:

- معايير ترشيح الموظف لبرنامج التدريب، وهي شروط يجب توافرها في الموظف ليمنح الانضمام للبرنامج.

- تخصيص برنامج الأحداث الدولية – كأس العالم 2022، بالتنسيق والتعاون بين مركز التدريب الجمركي القطري من جهة، وجامعة تشارلز ستورت للدراسات الجمركية والضريبية في أستراليا، ومشاركة عالية التنسيق من كوادر متخصصة عن والهيئة العامة للضرائب، ووزارة الداخلية ووزارة الصحة واللجنة العليا للمشاريع والإرث.

- تم بحث وتأطير محاور البرنامج ليشمل الجاهزية والإدارة الاستراتيجية فيما يلي: الإدارة الاستراتيجية للبضائع والأفراد عامة والإدارة الاستراتيجية للإدخال المؤقت (البيان المبسط) والإدارة الاستراتيجية للتسهيلات الجمركية وبروتوكول الشخصيات الهامة وآليات الصحة والسلامة وأمن المجتمع مع تخصيص سلاسل التدريب المتخصص لفئة أفراد أمن البطولة، وتصميم الخطط لمواجهة السيناريوهات المتوقعة. ومن ثم تم التقييم والاختبار الدوري، للوقوف على أثر التدريب على الكفاءة الجمركية، ودراسة إحلال موظف، أو إحلال برنامج تدريبي، بشكل دوري، للتأكد من الجاهزية التامة لفريق الجمارك للدعم الأمني واللوجستي.

وتمت الاستفادة واختبار البرنامج من خلال البطولة العربية للأندية، وكأس السوبر الآسيوي الإفريقي، بهدف قياس الجاهزية وسلامة التدريب، في مواجهة التحديات، واستكمال بعض المحاور التدريبية.

إدارة الفعاليات

{ ما هو دور نظام إدارة الفعاليات في تعزيز نجاح الجهود الجمركية خلال المونديال؟

بعد دراسة وتحليل تجارب من سبقونا، ووضع النتائج أمام المتخصصين بنظام التخليص الجمركي (النديب)، وعليه تم إشعال شرارة العصف الذهني لإدارة الفعاليات الرياضية ليتم الحصول على النتائج التالية:

- اقتراح وتنفيذ تصنيف سلعي لبضائع فعاليات كأس العالم، ويتضمن التصنيف 9 مجموعات بالإضافة إلى مجموعات أخرى.

- تم تطبيق الإعفاء الجمركي على الواردات.

- تم تأسيس كيانات تتبع اعتماد (الفيفا)، لتحكمنا مظلة مركزية واحدة.

- تم الإطلاق التجريبي للنظام، من بداية عام 2022، وتقييم نتائج الاطلاق للنظام الجديد.

- تم تفعيل عمل النظام بعد التأكيد التقني، بجاهزية النظام لإدارة الفعاليات الرياضية.

ومن ثم جاءت الجمارك القطرية بما هو غير مسبوق على المستوى الدولي من خلال قيامها بتصنيف سلعي دقيق، يسمح بالتيسير على المستوى الرمز المنسق ولا يخل بذات الوقت بمعايير إحصائيات التجارة الدولية فضلا عن الإعفاء الجمركي الكامل على بضائع نظام إدارة الفعاليات، بشكل وثيق الصلة باعتراف الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» لكل كيان.

الإقرار الجمركي

{ وماذا عن تطبيق الإقرار الجمركي خلال فترة البطولة؟

- تيسيراً على ضيوف دولة قطر، تم تفعيل التطبيق الإلكتروني، للخدمة الذاتية للإقرار عن الأموال المنقولة (عملات نقدية – المجوهرات- المعادن – الأحجار الكريمة)، وبما يسمح لضيوف قطر الإقرار عما لديهم وبما يتجاوز المبلغ المقرر 50.000 ريال قطري، بشكل إلكتروني عبر الهاتف النقال. وتجدر الإشارة هنا أيضا إلى أنه مازال المسافر قادراً أيضاً على تعبئة اقراره عبر الموقع الإلكتروني للهيئة العامة للجمارك، تحت عنوان الإقرار الجمركي للمسافرين، وباعتباره البديل الإلكتروني الكامل للهاتف النقال. كما تم توفير نماذج ورقية مطبوعة تعبأ يدوياً في المنافذ الجمركية، في حالة رغبة المسافر على التعبئة اليدوية، فضلاً عن إمكانية مساعدته أيضاً عند الطلب أو الحاجة لذلك.

{ ما هي تجهيزات الجمارك في مطار حمد الدولي ومطار الدوحة ومنفذ أبو سمرة الحدودي؟

- عكفت الهيئة على تصميم خطة استراتيجية شاملة لتطوير المنافذ الجمركية الحالية والمستحدثة، ترتكز على المحاور الاستراتيجية التالية: كفاءة وكفاية المورد البشري. وكفاءة وكفاية المتطلبات اللوجستية من (أجهزة فحص الأشعة – أجهزة عالية التقنية – مرافق) وكفاءة وكفاية مساحات مرور البضائع والأفراد وسائط النقل المختلفة.

ففي منفذ أبو سمرة الحدودي (المنفذ البري): قامت الجمارك باعتماد الأسلوب العلمي في التخطيط، بشأن المتوقع خلال فعالية كأس العالم، على صعيد (المركبات الخاصة – الشاحنات – الأفراد – الحافلات – البضائع وغيرها )، بشكل ترتب عليه وفقاً للخطة الاستراتيجية للتطوير، أن يتم وبالتعاون مع اللجنة الدائمة لمنفذ أبو سمرة تنفيذ عمليات توسعة، وتجهيز المنفذ بمرافق إضافية، وإنشاء قاعات استقبال ومنصات تفتيش وبوابات دخول وخروج ومسارات جديدة، بهدف زيادة انسيابية البضائع والأفراد والمركبات.

أما في مطار حمد الدولي فقد تم تقديم التسهيلات الجمركية المطلوبة لدخول الفرق الرياضية والشحنات التابعة لهم وذلك وفق أحدث الممارسات الجمركية المتبعة، كذلك في إدارة الشحن الجوي بمطار حمد فقد تم اعداد خطط عمل بين الجهات الشريكة في المنفذ ومن ضمنها الجمارك وذلك لتقديم التسهيلات والرقابة اللازمة على الشحنات والبضائع التي تدخل إلى الدولة خلال الفترة المقبلة.

وفي مطار الدوحة تم تجهيز مطار الدوحة بكافة المتطلبات (موارد بشرية – أجهزة تقنية – أجهزة لوجستية – أخرى).

تنسيق مستمر

{ هل هناك تنسيق بين الجمارك ولجنة المشاريع والإرث لترتيبات كأس العالم؟

-يوجد تنسيق دائم ومستمر بين الهيئة وبين اللجنة العليا للمشاريع والإرث وعلى صعيد التنسيق للمونديال، فإنه يمثل لنا أعلى درجات التنسيق للتأكيد وضمان نجاح قطر ومؤسساتها في فعالة نستضيف بها العالم، ومن ثم تم التنسيق على ثلاثة مستويات:

1) مستوى الإدارة العليا (تصميم استراتيجية التعاون).

2) مستوى الإدارة الوسطى (تصميم الخطط التنفيذية للتعاون).

3) مستوى الإدارة التنفيذية (تفعيل عمل الخطط والأهداف والجدول الزمني للتنفيذ).

وباعتبار أن لجنة المشاريع والإرث هي المسؤول الأول، فجاءت الجمارك في بداية عمليات التنسيق الاستراتيجي وتحديد نقاط الاتصال المطلوبة، لضمان والتأكد من مسار استراتيجية وخطة وأهداف التعاون، وبشكل يسمح في ذات الوقت بتيسير الإجراءات، واقتراح سبل جديدة لكل مرحلة.

رقابة وكفاءة

{كيف يمكن تحقيق توازن بين إحكام الرقابة وتطبيق أعلى معايير الكفاءة والاستهداف، وضمان تدفق سلس للبضائع والأفراد خلال المونديال؟

-بالإضافة إلى الدور الأمني الهام لسلطات الجمارك، فضلاً عن واجبات الجمارك في تشجيع التجارة كمطلب أساسي لمنظمة التجارة العالمية، وهذا يحتاج بالطبع إلى إحداث توازن بين تشديد الرقابة من جهة، وتسهيل الإجراءات الجمركية من جهة أخرى، ويزيد الأمر صعوبة وجود حدث عالمي هام مثل المونديال، ولهذا فقد تم التخطيط للعمل، بشأن التعرف على كافة المخاطر المحتملة وطرق التعامل بها بحيث لا يحدث خلل في المنظومة الأمنية أو منظومة تدفق البضائع خلال هذه الفترة الهامة.

وفي إطار مواكبة عولمة النشاط الاقتصادي وتحرير التجارة العالمية، سعت الهيئة إلى تطبيق توجهات منظمة الجمارك العالمية باستخدام نظم جمركية ومفاهيم عمل جديدة لتطوير منظومة العمل بها، والتحول من سلطات لجباية الرسوم إلى سلطات تقدم خدمات جمركية مميزة ومتكاملة تهدف إلى تشجيع وتيسير حركة التجارة وجذب الاستثمارات وجعل المنافذ والموانئ بوابات تعبر منها السلع والبضائع في أسرع وقت وبأقل التكاليف، مما يحقق مفهوم الجودة وتحقيق مستويات عالية من رضا المتعاملين مع الإدارات الجمركية وثقتهم في العاملين بها.

الذكاء الاصطناعي

{ هل سيتم استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل ومعالجة البيانات المتدفقة خلال فترة كأس العالم؟

-انطلاقا من اهتمام الهيئة العامة للجمارك في دولة قطر، بأهمية تحليل البيانات ودورها في دعم صناعة القرار، ودور الذكاء الاصطناعي في تسهيل آليات العمل الجمركي، فقد استفادت الهيئة من هذه التقنيات في عدة مشروعات وتم تطبيقه بفترة كافية قبل بدء تدفق الجمهور الخاص بمونديال كأس العالم، من أبرزها:

أولا: المرحلة الأولى من مشروع التدقيق على البيان الجمركي والوثائق المصاحبة له، من خلال برنامجها (التدقيق الذكي)، والذي تتم من خلاله معالجة المستندات والصور المقدمة إلى النظام مثل (الفواتير، وشهادات المنشأ، وغيرها) وضمان خلوها من الأخطاء البشرية أو محاولات التلاعب، وقد حصل هذا المشروع مؤخراً على درع التميز المقدم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر برنامجها «رحلة قطر الرقمية إلى المستقبل» والذي نفذته بالشراكة مع شركة مايكروسوفت العالمية

ونعمل حاليا على مشروعين رئيسيين هما: مشروع محرك المخاطر الذكي ومشروع تطبيق الذكاء الاصطناعي على عمليات الفحص بالأشعة.

copy short url   نسخ
28/11/2022
170