+ A
A -
كتب- محمد عبد العزيز

من قلب الدوحة إلى العالم، حيث يجتمع مئات الصحفيين والمصورين من شتى أرجاء الأرض لتغطية كأس العالم FIFA قطر 2022، في مكان واحد مجهز بأحدث تكنولوجيا الإعلام والصحافة ومدعم بكل الإمكانيات التقنية والفنية التي يحتاجها المراسلون لتأديه عملهم على أكمل وجه، هو المركز الإعلامي للدولة المستضيفة الذي أعدته قطر لتوفير المناخ الأمثل لوسائل الإعلام المحلية والأجنبية، وتسخير كل الإمكانيات والأدوات اللازمة لخدمتهم ورفع كفاءة المحتوى الإخباري، لنقله إلى جميع أنحاء العالم وبكل اللغات وعبر جميع القنوات ومواقع التواصل الاجتماعي.

الوطن خلال زيارة للمركز الإعلامي للدولة المستضيفة في مشيرب تعرفنا عن قرب على حياة الصحفيين والمراسلين والمصورين بداخله، حيث يقضون أوقاتاً قد تمتد لساعات في سبيل صناعة محتواهم الخبري بمختلف الوسائل المرئية والمكتوبة والمسموعة، ولا يعد المركز مجرد موقع للعمل فحسب، بل وفرت بداخله حياة متكاملة تناسب طبيعة العمل الصحفي الشاق بصفة عامة، وتغطية الأحداث الكبرى العالمية مثل كأس العالم لكرة القدم والفعاليات المصاحبة خاصة.

وبمجرد الدخول للمركز الإعلامي سيجد المصور كل ما يحتاجه من دعم فني وتقني احترافي عبر ممثلين للشركات الكبرى (نيكون، كانون) لتقديم الصيانة المجانية، إضافة إلى بيع قطع الغيار الأساسية للكاميرات ومعدات المصورين، ووحدة كاملة مجهزة بأحدث الإمكانيات، علاوة على القاعات والمواقع المختلفة التي يمكن للمصور من خلالها تجربة البث الحي والتصوير والتجهيز للحوارات الصحفية، كما سيجد الصحفي بيئة مهيأة بالكامل لخدمته بداية من وقت الإفطار في الثامنة صباحاً وحتى مشاهدة جميع المباريات عبر البث المباشر، علاوة على المصلى وأماكن الراحة والمشاهدة للتحليل الفني وأجواء الاستادات من الداخل والخارج، لاسيما شبكات الإنترنت فائقة السرعة التي تخدم المركز.

ويقدم المركز في المقام الأول الخدمات والتسهيلات للآلاف من ممثلي وسائل الإعلام، لتغطية فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022، إذ يأتي المركز الإعلامي للدولة المستضيفة ضمن الجهود المتواصلة لتزويد ممثلي وسائل الإعلام، من مراسلين، وممثلي جهات البث، والمصورين، بتجربة سلسة وفعالة، في موقع متكامل يقدم لهم خدمات ومرافق متطورة لتأدية مهام عملهم خلال تغطية منافسات البطولة والفعاليات المرافقة، التي تقام في أنحاء قطر خلال الحدث العالمي، للخروج بأفضل نسخة من المهرجان الكروي، الذي يستقطب اهتمام مجتمع كرة القدم والمشجعين في كل مكان، على المستوى الإعلامي.

مرافق المركز

كما يوفر المركز الإعلامي للدولة المستضيفة كل ما يحتاجه الإعلاميون لأداء مهامهم طوال فترة مونديال قطر 2022، حيث يضم العديد من المرافق، من بينها قاعة للمؤتمرات الصحفية واستوديوهات ومكاتب للعمل، إضافة إلى الدعم التقني والخدمات التي تلبي احتياجات المصورين، وقاعة الإعلاميين التي تتسع لـ 100 شخص، ومطعم يقدم تشكيلة منوعة من الوجبات من فندق W الدوحة.

ويعمل المركز على مدار الساعة خلال البطولة العالمية، والتي تختتم بالمباراة النهائية في استاد لوسيل 18 ديسمبر المقبل.

ويتابع الإعلاميون البث المباشر لمباريات كأس العالم عبر شاشات ضخمة في المركز الإعلامي للدولة المستضيفة، والذي يشهد مؤتمرات صحفية خلال البطولة، ويتيح للإعلاميين الفرصة لإجراء مقابلات مع المتحدثين باسم اللجنة العليا، أو ممثلي الجهات الحكومية المعنية في البلاد.

وتتسع قاعة المؤتمرات الصحفية لـ 140 صحفياً وما يصل إلى 25 موقعاً للكاميرات. ويجرى نقل المؤتمرات الصحفية على الهواء مباشرة لمندوبي وسائل الإعلام المتواجدين في مكاتبهم، بما يزيد السعة إلى قرابة 500 إعلامي. كما يضم المركز أربعة استوديوهات للبث لخدمة جهات البث بنظام الحجز المسبق.

ويضم المركز 300 مكتب لممثلي وسائل الإعلام وفق أسبقية الحضور، وجرى تزويد جميع المكاتب بخدمة الإنترنت، إضافة إلى توفير بعض أجهزة الكمبيوتر لاستخدام الإعلاميين، كما يقدم موظفون من إدارة تكنولوجيا المعلومات خدمات الدعم الفني والمساعدة المطلوبة للتعامل مع أي مسائل تقنية وتوفير الحلول لها على الفور.

المصادر الإخبارية

كما يوفر المركز للإعلاميين الراغبين في تغطية فعاليات كأس العالم 2022، من قطر أو من بلدانهم التسجيل في بوابة قطر الإعلامية، المنصة الرقمية المبتكرة التي توفر لمندوبي وسائل الإعلام وصانعي المحتوى وممثلي جهات البث مجموعة واسعة من المصادر الإخبارية لمساعدتهم على أداء مهامهم، وتقدم البوابة الإلكترونية محتوىً حصرياً من الدولة المستضيفة للبطولة، كما تسهّل للإعلاميين الذين سيحضرون فعاليات المونديال الحصول على العديد من الخدمات؛ من بينها طلبات إجراء مقابلات صحفية مع المتحدثين باسم اللجنة العليا أو ممثلي الجهات الحكومية المعنية، إضافة إلى حجز الاستوديوهات، وتقديم طلبات جولات الإعلاميين.

copy short url   نسخ
28/11/2022
170