+ A
A -
جريدة الوطن

في إطار اجراءات تفعيل اتفاق التوأمة الوقع بين محكمتي التمييز لدولة قطر والمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، فقد إختتم عدد من اصحاب السعادة قضاة المجلس الاعلى للقضاء البرنامج الاحدث للتعاون والتشاور تجاه المسائل الفنية والقضائية مع نظرائهم من قضاة المجلس القضائي الاردني في العاصمة الاردنية عمان.

وخلال البرنامج الذي دام اسبوعا، تلقى وفد المجلس الاعلى للقضاة شروحات تعريفية وعروض تقديمية في افضل التجارب التي تنظمها اجراءات التقاضي الاردنية ذات الصلة بمواضيع ادارة الدعاوى المدنية كتابة وتسبيب الاحكام والعنف الاسري والوسائل البديلة لفض المنازعات والحلول الابتكارية لتقليل الاشواط الزمنية لفض المنازعات وحسمها وحوكمة اجراءات تنفيذ الاحكام القضائية.

وفي ذات الوقت قدم وفد المجلس الأعلى للقضاء، عروض عن اخر ما توصلت اليه مراحل التحول التقني الذكي لاجراءات التقاضي التي تشهدها اليات التقاضي في المجلس اضافة الى مستجدات منهجية القضاء المتخصص التي يواظب قضاة المحاكم القطرية على انضاجها وتطويرها لتكون السمة التي تبنى عليها الهيكلية والمسار الوظيفي للقضاة.

وشارك في تقديم وتنظيم البرنامج المعهد القضائي الاردني ومعهد القضاء الشرعي الاردني وبتنسيق وتنظيم مشترك بين الامانتين العامتين للمجلس الاعلى للقضاء في دولة قطر ونظيرتها الاردنية، اضافة الى ادارة محكمة الاسرة القطرية والنيابة العامة الشرعية الاردنية واليات الاتصال الدولي في كلا الجانبين الشقيقين. وجرى الاتفاق على ان يستضيف المجلس الاعلى للقضاء، الدورة القادمة لهذا البرنامج في الدوحة العام القادم باذنه تعالى.

جدير بالذكر أن المجلس الاعلى القضاء ونظيره المجلس القضائي الاردني، قد وقعا اتفاقية توأمة بين محكمتي التمييز في البلدين الشقيقين، ساهمت بايجاد برامج منظمة للتعاون في ميادين نقل الخبرات وتبادل المبادئ القضائية ومشاطرة كل طرف لافضل ما تكرست لديه من خبرات ترفع جودة الاحكام القضائية وتسرع من وتيرة تنفيذها في طريق العدالة الناجزة.

copy short url   نسخ
27/11/2022
30