+ A
A -
كتب- محمد الجزار

مورجان فريمان: هل أنا موضع ترحيب؟

غانم المفتاح: أرسلنا الدعوة لأن الجميع مرحب به.. هذه دعوة للعالم بأسره.

كانت هذه الكلمات هي أبرز تفاصيل الحوار الذي دار بين الممثل العالمي مورجان فريمان، والفتى القطري الشاب غانم المفتاح وشاهده المليارات حول العالم في حفل افتتاح مونديال 2022.

استهل غانم حديثه بتلاوة الآية القرآنية: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ».

وحظيت تلاوة غانم المفتاح بتفاعل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، وأشاد الكثير من المغردين بالشاب المُلقّب «بالملهم»، والسفير الرسمي للمونديال، وذلك وسط إشادة وانبهار بالافتتاح التاريخي لكأس العالم.

الترند

وتصدر هاشتاج #غانم_المفتاح الترند في تويتر، وسط احتفاء واسع من النشطاء والمدونين، ليفتح الباب أمام الكتابة عنه والبحث في قصته أن تروى لكل الأجيال لما فيها الكثير من العبر، والإرادة والتحدي الكبير.

في الأشهر الستة الماضية، برز اسم غانم صاحب الابتسامة الجميلة باعتباره واحداً من الأسماء الملهمة والمؤثرة في قطر والعالم، على الرغم من أنه وُلد بنصف جسد يوم 5 مايو 2002 في الدوحة، ومنذ ولادته أصيب بمرض يُسمى متلازمة «التراجع الذيلي».

مرض نادر

متلازمة «التراجع الذيلي» تُعرف أيضاً بـ«الانحدار الذيلي» أو «التخلق العجزي»، وهو اضطراب خلقي نادر يحدث نتيجة عدم تكوّن الجزء السفلي من العمود الفقري بشكل كامل قبل الولادة.

ويصيب هذا المرض شخصاً واحداً من بين 25 ألف حالة في العالم، وبالتالي فإن غانم يعيش حياته منذ ولادته بنصف جسد بعدما فقد جزءاً كبيراً من عظامه، بسبب هذا المرض.

وبدون أطراف سفلية، واصل المفتاح حياته متنقلاً باستخدام يديه وعلى كرسي متحرك، درس واجتهد وتعلّم، حتى أصبح واحداً من الأشخاص الفاعلين في المجتمع القطري، ثم العالم.

تصالح مع النفس

وقال الغانم في أحد مقاطع الفيديو: «منذ صغري تعلمت التصالح مع ذاتي، ومع الأشياء التي لا أقدر على تغييرها، لذا تصالحت مع جسمي، تصالحت مع شكلي». وأضاف: «بفضل الله وصلت إلى قناعة بأن الله- سبحانه وتعالى- خلقني في أحسن تقويم، وأن آلامي وأوجاعي أداويها بالصبر والحمد والدعاء».

وأوضح الغانم: «التصالح مع الأشياء التي لا نستطيع تغييرها قوة وليس ضعفاً، سعادة وليس شقاء، أمل وليست ألماً، لقد تقبلت جسمي وأحمد الله عليه».

وفي الأيام الأولى من أبريل 2022، أعلنت اللجنة العليا لمونديال قطر تعيين المفتاح، سفيراً رسمياً للبطولة، التي تُقام للمرة الأولى في العالم العربي.

ولم يخفِ المفتاح فرحته وفخره الشديدين بهذا الاختيار، وذلك بنشر تغريدة قصيرة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

وبعد حفل الافتتاح نشرغانم مقطع فيديو يجمعه بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وقال «من يستحق الثناء والشكر بعد الله سيدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، الذي أكمل تحقيق حلم سمو الأمير الوالد في جمع العالم تحت خيمة قطرية عربية وارفة، والشكر تتواصل مفرداته للممثل الشخصي لسمو الأمير سمو الشيخ جاسم (بن حمد آل ثاني) مهندس الفكرة».

وأثنى سمو الأمير المفدى على مشاركة المفتاح في افتتاح كأس العالم، قائلا «كانت روعة الصراحة»، مؤكداً أنه كان نجماً في المونديال.

وحظيت منشورات المفتاح بمشاركة وتفاعل واسعين، حيث كتب أحد المعلقين «إن قطر لم تحقق أحلام القطريين فقط بل أحلام العرب جميعا». وتابع «فرحت بطلتك الجميلة التي جسدت معاني الحب والتفاؤل والإرادة: أحبك في الله يا غانم».

من جهته قال تعليق آخر: تستحق كل الاحترام والتقدير أنت بطل، من جهته، قال معلق آخر: شكرا لك.. أسعدتنا.. أبهرتنا.. وعشنا معك ما لم يكن على البال.

سفير.. المونديال

بعد أن تم اختياره كسفير للمونديال في منتصف العام الجاري قال غانم: «إنه لشرف كبير لي أن أعلن أنه تم اختياري سفيراً رسمياً لبطولة كأس العالم فيفا 2022، وأتطلع إلى مشاركتكم معي الحماس والإثارة في طريقنا نحو البطولة».

كما نشر يومها مقطع فيديو ظهر فيه مع جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، وعلّق عليه: «شكراً لهذا التشريف والثقة، وشكراً للميدالية الذهبية التي منحتموني إياها، إنه لشرف عظيم أن أعمل إلى جانبكم».

غانم «الرابح دائما»

سعى غانم المفتاح كثيراً على مدار السنوات الماضية، من أجل تحفيز أقرانه من ذوي الإعاقة والصعوبات، فقام بتأليف عدة كتب، ونشر العديد من المنشورات ذات العلاقة.

وأهم ما ألّفه المفتاح كتاب «غانم الرابح دائماً»، والذي تكفل بطباعته المجلس الأعلى لشؤون الأسرة في قطر.

معنى أن يتحدث «الحالمون»

نشر غانم المفتاح تغريدة عبر حسابه الشخصي في تويتر بعد نهاية حفل الافتتاح بدت خلالها السعادة الكبيرة عليه بعد النجاح الكبير للافتتاح الذي أبهر الجميع ونال ظهوره إعجاب الكثيرين في كافة أنحاء العالم.

وقال المفتاح: «اليوم معنى أن يتحدث الحالمون بلغة تحقيق الأحلام.. بالنسبة لكل قطري ولنا جميعا أحلامنا يمكن لها أن تحدث بالعزيمة».

ونشر المفتاح أيضا صورة له مع سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وقال معلقا: «تحقق بفضل من الله حلم سيدي سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ربي يحفظه ويطول بعمره».

«3» ملايين متابع في «الإنستغرام»

يحظى غانم المفتاح بشعبية كبيرة في كل مكان يذهب إليه، ويحرص الجميع فور رؤيته على التقاط الصورة التذكارية معه والترحيب به.

وتجاوز عدد متابعي غانم، البالغ من العمر 20 عاماً، على موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» حاجز الثلاثة الملايين متابع.

ويعمل الغانم سفيراً للنوايا الحسنة في مؤسسة أيادي الخير لنحو آسيا في عام 2015، كما شارك في منتدى الأمم المتحدة للشباب.

قصة «الإرادة» في المناهج التعليمية

بفضل إرادته وعزيمته حرصت وزارة التربية والتعليم العالي على إدراج قصّة غانم المفتاح ضمن المناهج التعليمية في قطر وبالتحديد الصف الأول الثانوي بمادّة المهارات الحياتية المهنيّة.

وفي الكويت أيضا قامت وزارة التربيّة والتّعليم الكويتي بإدراج قصة غانم ضمن منهاج الصفّ الثّامن إنجليزي.

وبالتأكيد هذه البادرة الطيّبة تستحق أن تعمّم خليجيا وعربيا للتأكيد على روح المحبة والنسيج الواحد بين أفراد كل المجتمعات بلا استثناء، بل وتستحق أيضا أن تروى لطلاب الجامعات في كل الدول لتبعث روح الحماس والأمل في نفوس الجميع من أبنائنا الطلاب الذين هم المستقبل، ولتؤكد على أننا أمّة تعشق الحياة ولها مشروع يمكن أن يساهم في إثراء الحضارة الإنسانية كما كنا في السابق.

فريق «بالإعاقة نبدع».. حضور تاريخي

وصف فريق «بالإعاقة نبدع» في تغريدة منشورة على تويتر حضور غانم المفتاح «بالتاريخي».

وعلّق الحساب قائلا: يسجل التاريخ بالذهب حدثا عالميا بحضور الشخص ذي الإعاقة بكل ثقة وجدارة وأصبحت الإعاقة الانطلاقة الحقيقية والدافع للإبداع، وهذا هو التمكين الحقيقي.

شكرا لدولة قطر حكومة وشعبا وشكرا للمبدع والمتألق غانم المفتاح ودائما نقول «بالإعاقة نبدع».

copy short url   نسخ
22/11/2022
205