+ A
A -
جريدة الوطن

أكملت الفنادق استعداداتها لاستقبال ضيوف بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، وازدانت مرافقها باللمسات المونديالية، ورفعت الفنادق لافتة «كامل العدد» نتيجة ارتفاع تدفقات السياح والمشجعين الواردة إلى قطر قبل وخلال فترة البطولة التي ستنطلق يوم الأحد المقبل.

وبلغت تجهيزات الفنادق ذروتها، حيث حشدت قوتها العاملة وقدراتها اللوجستية لاستقبال الحدث الرياضي العالمي، وبالتزامن مع ذلك سجلت حجوزات الفنادق مستويات قياسية مع اقتراب انطلاق المنافسات، وتتنوع خيارات الإقامة لضيوف المونديال في قطر ما بين الفنادق بفئاتها المختلفة إلى جانب الشقق والوحدات السكنية الموزعة داخل البلاد، إضافة إلى السفن السياحية التي ستوفر أكثر من 5 آلاف غرفة فندقية عائمة، ما يعزز مكانة الدوحة باعتبارها الوجهة السياحية الأكثر نمواً لما تتمتع به من بنية تحتية سياحية ممتازة، ولما تمتلكه من منظومة فندقية بعلامات تجارية عالمية، ومتاحف متنوعة، وأسواق تراثية وعصرية.

وفي التفاصيل قال أدهم السباعي، المدير العام لفندق ويندام الدوحة الخليج الغربي: «بلغت تجهيزات الفندق ذروتها، حيث جمعنا كافة القوة العاملة والقدرات اللوجستية لاستقبال الحدث الكروي الأبرز في العالم. نحن نستقبل ضيوف من بلدان مختلفة وأخذنا هذا بعين الاعتبار في خدمة تقديم الطعام. إضافة إلى المطاعم المتعددة بالفندق تم تغيير وتنوع تشكيلات قائمة الطعام لتلبي جميع الأذواق العالمية. وعلى سبيل المثال لا الحصر أضفنا قائمة طعام خاصة بالمطبخ المغربي حيث إن فندقنا يستضيف المنتخب المغربي لكرة القدم، فإن نسبة الجنسية المغربية هي الأكبر، تليها السعودية، الأرجنتين ثم باقي الجنسيات الأخرى كالصين، إيطاليا، فرنسا، البرازيل.

وتابع قائلا: يقدم فندق ويندام مجموعة رائعة وشاملة من الخدمات لضيوفه، من رحلات سياحية وخدمات النقل. حيث تعاقدنا مع شركات نقل محلية لتسهيل عملية تنقل الضيوف في قطر. كما أن موقعنا استراتيجي ويقع على بعد أربع دقائق من محطة المترو ومركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات. بالنسبة لخدمات الغرف، نوفر دليل سياحي رقمي وخرائط مطبوعة ورقمية لأهم المناطق السياحية وكذلك خريطة مترو الدوحة. كما سيتمكن نزلاء الفندق من مشاهدة المباريات على شاشات كبيرة في لاونج المسبح ومطعم ليمون جاردن، حيث يمكن للمشجعين الاستمتاع بمشاهدة المباريات أثناء تناول وجبة الطعام.

وفي نفس السياق، قال أدهم إن تأثير كأس العالم قطر 2022 بدأ منذ بداية السنة، حيث إن نسبة الإشغال لم تقل عن 90 % وحاليا 100 % لغاية نهاية الحدث. ويمكن القول إن التسويق الجيد سيدعم استمرارية انتعاش القطاع السياحي. كما أن البنية التحتية التي أنشأتها دولة قطر على درب الإعداد لكأس العالم 2022 سيكون لها دور كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تضمنتها رؤية قطر للعام 2030، حيث سيكون لها انعكاس مباشر وغير مباشر من حيث الترويج لقطر كعاصمة عالمية للرياضة.

ويؤكد أن فندق ويندام الخليج الغربي لديه العديد من المميزات التي تجعله متفردا عن غيره من باقي الفنادق في السوق القطري، حيث يوفر الفندق الغرف الفندقية بالإضافة إلى الشقق الفندقية في مزيج رائع يعمل على تلبية كافة رغبات وطموحات النزلاء والعملاء.

مكانة سياحية

ومن جانبه قال عناد طنوس، مدير عام فندق ميلينيوم بلازا: إن فندق ميلينيوم بلازا الدوحة جاهز لاستقبال زوار ومشجعي بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، متابعا: نحن مستعدون من حيث تجهيزات الغرف وتوفير الاحتياجات اللوجستية من المأكولات والمشروبات وأدوات النظافة والتعقيم، كما دربنا كوادرنا جيدا للتعامل مع الضيوف وتلبية احتياجاتهم. إن الاستعدادات جارية منذ سنوات وقطاع الضيافة في قطر جاهز للبطولة، وفندق ميلينيوم بلازا الدوحة سيعمل جاهدا لتلبية احتياجات ضيوف البلاد من مختلف الجنسيات وستبرز نكهة الضيافة القطرية الأصيلة والكرم العربي في الموائد، إضافة إلى توفير وسائل الراحة والخدمات المميزة. كما تم تخصيص دورات تدريبية لتعزيز معلومات الموظفين لدينا وتعريفهم بأهم المناطق السياحية وجميع الأنشطة والفعاليات المقامة بالدولة خلال فترة المونديال وقد أطلقنا خدمة دليلك الالكترونية داخل بهو الفندق، لتمكين الزوار من تصفح ومعرفة كل ما يحتاجون خلال إقامتهم بالفندق.

وأشار طنوس إلى أنه من ضمن استعدادات الفندق لاستقبال عـشاق الرياضة وكرة القدم تم إطــلاق لاونج رياضي جـديـد، ومجـموعة مميـزة من عروض الطعام الحصرية عبر مطاعمنا الشهيرة إضافة إلى ذلك، فإن الفندق يحتل موقعا إستراتيجيا على خريطة الضيافة المحلية. حيث ينافس منافسة شريفة كافة العلامات الـتـجـاريـة الـعـامـلـة فــي الــســوق المـحـلـي مــن خلال الخدمة الرفيعة والجودة في تقديـمها. ويحتـل فـندق ميلينيوم بـلازا الدوحة موقعا ممتازا في منطقة الأعمال الحيوية، فـهـو فـنـدق فـي السد ومنه يسهل الوصول إلى أغلب المعالم المثيرة للاهـتمام. وعلى مقربة من الفندق يوجد الخليج الرائع المحاط بالكورنـيـش، الذي يستضيف أكبر فعاليات الجماهير خلال فترة المونديال.

أما فيما يتعلق بالنقل والمواصلات، فيوفر الفندق خدمة الليموزين حسب الطلب لأي وجهة يرغبها النزيل. حيث يبعد فندق ميلينيوم بلازا الدوحة حوالي 5 دقائق سيراً على الأقدام من محطة مترو السد وهو الخيار المثالي للمقيمين للتنقل من وإلى الفندق. يوصلك المترو بشكل ملائم إلى أماكن متعددة في المدينة، على غرار المتحف الوطني والمكتبة الوطنية وسوق واقف وقرية كتارا الثقافية وحديقة أسباير وفيلاجيو مول وقطر مول ومشروع اللؤلؤة.

وتعليقاً على تأثير المونديال على القطاع الفندقي، قال طنوس: «عكست الأرقام الإيجابية التي حققها قطاع السياحة في دولة قطر، خلال النصف الأول من العام الجاري، الطفرة الكبيرة والنوعية التي شهدها القطاع على مدى السنوات الأخيرة. وأصبحت دولة قطر وجهة سياحية مهمة في المنطقة، إلى جانب مساهمتها في دعم قطاع السياحة إقليميًا، حيث ارتفع عدد السياح في دولة قطر في النصف الأول من العام الجاري إلى 729 ألف زائر، أي بنسبة زيادة بلغت 19 % مقارنة بإجمالي عدد الزوار في العام الماضي بأكمله».

ولفت إلى أن استضافة قطر لمونديال 2022 سيعزز مكانتها على خريطة السياحة العالمية، بما تحتويه من بنى تحتية ضخمة وفنادق ومنتجعات فاخرة، وبما تمتلكه من مقومات لاستقبال أهم حدث كروي في العالم ومنطقة الشرق الأوسط.

وشدد على أن هذا الحدث الرياضي العالمي سيرفع مكانة قطر على خريطة السياحة العالمية، لا سيما أن منطقة الشرق الأوسط تستضيف لأول مرة البطولة الأضخم في كرة القدم، وتستمر الدولة بشكل متواصل مع شركائها على تطوير المنتجات والتجارب السياحية والفعاليات الترفيهية؛ لتلبية تطلعات الزوار الذين قد يشكلون سفراء سياحيين للوجهة، من خلال مشاركة تفاصيل رحلتهم إلى قطر خلال هذه البطولة المليئة بالتشويق مع أصدقائهم وعائلاتهم.

ويؤكد طنوس أن استضافة قطر لكأس العالم سيكون له دور كبير من الآن في زيادة أعداد السياح إلى الدولة، خاصة أن قطر تركز على السياحة العائلية، وسياحة المؤتمرات، والسياحة العلاجية والرياضية التي ستشكل إضافة مهمة للاقتصاد القطري، وتخلق الكثير من فرص الاستثمار.

واختتم قائلا: الفندق استعـد تماما لاستقبال زوار ومـشجـعي بطولة كأس العالم وهي الفئة المستهدفة في فندق ميلينيوم بلازا الدوحة، متوشحا بالملامح المونديال في كافة مرافقه، وسط تـوقعات بمستويات أشغال كاملة تتضمن عدد كبير من الجنسيات، على وقـع ارتفاع وتيرة تدفقات السياح والزوار إلى البلاد قبل وخلال فترة الـبـطولة التي ستنطلق في 20 نوفمبر الجاري.

إشغال مرتفع

وقال عمرو غازي مدير عام فندق جوري أحد فنادق مروب: بالنسبة لاستعدادات فندق جوري لاستضافة ضيوف «كأس العالم قطر 2022»، فقد شملت برامج تدريب مكثفة للموظفين بمساعدة جهاز قطر للسياحة من خلال برنامج «مضياف قطر» للتدريب السياحي وهو الأول من نوعه عبر الإنترنت في دولة قطر. ويهدف البرنامج إلى تزويد الموظفين الذين يتعاملون بشكلٍ مباشر مع الزوّار مثل موظفي الاستقبال في الفنادق، وموظفي المطاعم، بالمهارات والمعرفة اللازمة لتحقيق التميُّز في الخدمات التي تقدَّم للزائرين سواء كانوا من خارج قطر أو داخلها. ونحن في فندف جوري نسعى إلى التميز في تقديم الخدمات الفندقية ومنح نزلاء الفندق تجربة سياحية استثنائية لا تنسى في قطر. بحيث إننا أخذنا بعين الاعتبار أذواق الجنسيات المختلفة، نسعى إلى تعزيز خدمات الطعام وتجاوز توقعات ضيوفنا من خلال إضافة قوائم طعام عالمية وأخرى محلية قطرية لتقديم تجربة متميزة لتناول الطعام على نحو يومي.

وأضاف: فيما يتعلق بتنقل ضيوفنا نستخدم بالفندق رمز الـ QR الخاص بتطبيق صلة، وهو تطبيق أطلقته وزارة المواصلات مع خاصية تخطيط الرحلات لمستخدمي وسائل النقل لتخطيط رحلاتهم بطريقة متكاملة، حيث سيمكنهم من البحث عن أفضل المسارات ووسائل النقل التي يمكن استخدامها والجمع بينها للوصول إلى الوجهة المطلوبة، كما يمكن استخدام تطبيق وموقع «صلة» الإلكتروني للحصول على المعلومات المتعلقة بوسائل النقل العام وأماكن المواقف والمحطات والتصميم العام للمحطات ومواعيد الرحلات والمسارات. كما نوفر بجميع غرف الفندق كتيب «قطر الآن» وهو دليل سياحي إرشادي يصدر عن قطر للسياحة ويستعرض المشهد السياحي القطري ويعتبر مصدراً ملهماً للمعلومات، حيث يقدم مزيجاً متنوعاً من المحتوى في مجالات الفنون والثقافة وفن الطهي وتناول الطعام والتصاميم المعمارية والأزياء والتسوق فضلاً عن الرياضة والمغامرات. ومن جانبنا، تعاقدنا مع شركات سياحية محلية لتنظيم جولات سياحية داخل قطر لإتاحة تجربة سياحية شاملة للزائر.

وتوقع غازي تحقيق معدلات إشغال متميزة بفضل تدفقات زوار كأس العالم قطر خلال البطولة، حيث يستقبل فندق جوري بنسبة 80 % وفودا إعلامية والباقي للضيوف من مختلف أنحاء العالم من كندا، والصين، والسعودية.

خدمات متكاملة

من جانبه، قال إيهاب برغوت المدير العام لفندق بولمان الدوحة الخليج الغربي، إنه تمت الاستعدادات لاستقبال ضيوف قطر والفندق على قدم وساق. حيث تم تزين الردهة الرئيسية المطاعم والاستقبال باعلام الدول المشاركة والورود ووسيتم تقديم عدد من الفعاليات في الردهة الرئيسية للتفاعل مع الضيوف. كما سيتم عرض المباريات في 3 مطاعم في الفندق أحدها في الهواء الطلق. كذلك تمت زيادة عدد موظفي المطاعم وخدمة الغرف لنقدم أفضل الخدمات بالإضافة إلى زيادة سرعة الانترنت وعرض مباريات البطولة في أكثر من مطعم بالفندق ناهيك عن بوفيه الطعام المتواصل على مدار اليوم في مطعم أفنيو من مختلف القارات لتلبية جميع الاذواق وللمتعة اضفنا دي جي ومطربة تغني بعدة لغات. ولدينا في الفندق مطعم بيتشي الذي يقدم قائمة طعام من إيطاليا. وسكور يقدم الطعام الأميركي والمقبلات. أما افنيو فيقدم بوفيه يحتوي المأكولات اللاتينية والعربية والأميركية والفرنسية والتركية واليابانية والآسيوية. ويقدم جنكشن المأكولات الخفيفة والساندويتشات والحلويات والمشروبات. بالإضافة إلى قائمة خاصة ومنوعة في خدمة الغرف.

وتعليقاً على باقي الخدمات، قال برغوت: في إطار تقديم خدمة سياحية متكاملة، نوفر كتيب «قطر الآن» من جهاز قطر للسياحة، وهو دليل سياحي شامل يقدم جميع المعلومات التي يحتاجها الضيوف ويستعرض أبرز المعالم السياحة القطرية بالإضافة إلى دليل رقمي من خلال رمز الاستجابة السريعة لتحميل تطبيقات الفعاليات على الهواتف مما يسهل على الضيوف قضاء أوقات ممتعة خلال زيارة قطر. ولضمان رحلة تنقل سلسلة لضيوف الفندق، كما تم التعاقد مع أكثر من شركة نقل (ليموزين) لتكون في خدمة ضيوفنا على مدار اليوم. ويضع موقع الفندق في الخليج الغربي الزوار على بعد خطوات من محطات المترو ما يمكن الضيوف من التنقل براحة أكبر وخيارات أكثر لزيارة الفعاليات وقرى المشجعين وغيرها من الأماكن الترفيهية.

وأضاف: يتطلع فندق بولمان الدوحة لاستضافة اللاعبين والمشجعين والرعاة ليقدم لهم تجربة ممتعة عن طريق فريق عمل متعدد الجنسيات من 34 دولة ويتحدثون مختلف اللغات.كتبت - أسماء الشاديلي

copy short url   نسخ
16/11/2022
35