+ A
A -
حوار - عادل النجار{ تصوير- عباس علي

تعد عمليات النقل واحدة من الأعمدة الرئيسية التي ستساعد في تنظيم كأس العالم 2022 بأفضل صورة ممكنة، فالمواصلات بمثابة الشريان الذي سيربط الملاعب ومهرجانات الجماهير وأماكن إقامة الوفود المشاركة في مختلف أنحاء الدولة؛ لذا كانت التحضيرات كبيرة للغاية على مستوى هذا الملف الحيوي. مع بداية شهر نوفمبر الجاري بدأت عمليات الإغلاق لتحديد المسارات التي سيتم التحرك خلالها في فترة كأس العالم، فهناك أماكن محددة لمهرجانات الجماهير، وهناك أماكن لوسائل الإعلام، وأخرى للحافلات التي ستنقل المتفرجين منذ وصولهم إلى الدوحة عبر المنافذ المختلفة إلى أماكن سكنهم أو إلى الملاعب، وقد تم الكشف عن مجموعة من الإجراءات لإدارة وتنظيم عملية النقل خلال البطولة، لضمان تجربة سلسة لجمهور المونديال، في ضوء التوقعات بتوافد مئات الآلاف من المشجعين من أنحاء العالم، لحضور فعاليات النسخة الأولى من مونديال كرة القدم في العالم العربي والشرق الأوسط، من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر، وسط توقعات بأن تكون نسخة قطر هي الأفضل على مدار التاريخ.

ولأن الهدف هو الوصول للقمة، والتربع على عرش التنظيم، خاصة أن قطر هي عاصمة الرياضة العالمية ودائما ما تقدم الإبهار والتميز في تنظيمها للأحداث الرياضية، فقد حرصنا على لقاء فيصل المفتاح، مسؤول عمليات النقل في اللجنة العُليا للمشاريع والإرث، للحديث معه عن التحضيرات الجارية مع وصولنا للمرحلة الأخيرة قبل أيام معدودة من انطلاق كأس العالم، وقد جاء الحوار مميزا ومثمرا للغاية ومليئا بالمعلومات الهامة التي تخص جميع الفئات، سواء المواطنون أو المقيمون أو الضيوف الذين سيتوافدون على قطر للاستمتاع بالبطولة، وقد وجه عبر حواره مع الوطن الرياضي العديد من الرسائل الهامة التي يجب أخذها بعين الاعتبار، في نفس الوقت أكد جاهزية كاملة للحدث الكبير، مؤكداً أن التنظيم القطري اعتاد على الريادة وسيكون المونديال شهادة نجاح جديدة تكتب في تاريخ قطر، كما تحدث عن العديد من المحاور الهامة التي تتعلق بعمليات النقل والمواصلات ونسلط الضوء عليها خلال هذه السطور.

{ مع وصولنا للمراحل الأخيرة قبل انطلاق المونديال، ماهى آخر الترتيبات الخاصة بكم ؟

- بالتأكيد وصلنا للمراحل الأخيرة فيما يتعلق بكافة الترتيبات، فقد وصلنا للأيام الأخيرة قبل بداية المونديال، وبدون شك جميع الجهات المعنية أو المشاركة في الحدث العالمي الكبير على أتم الاستعداد، وجميع الفرق والعناصر في مختلف المواقع والاستادات أو المنشآت جاهزة بأفضل صورة من أجل تقديم الدعم والمساعدة والمساهمة في تنظيم أفضل بطولة في تاريخ كأس العالم بإذن الله.

{ هل وصلتم للمعدل المطلوب على مستوى الجاهزية الكاملة؟

- بالتأكيد وصلنا لجاهزية بنسبة 100%، ونتطلع لتحقيق أقصى درجات النجاح، ونتمنى التوفيق خلال البطولة حتى نعزز النجاح الكبير الذي سيتحقق في مونديال قطر 2022.

{ كيـف جـرت الأمــور مع بدايـة تطبـيـق خطة المواصلات ؟

- لقد وصلنا للترتيبات النهائية وسط جاهزية كاملة، وقد بدأنا أولى العمليات وهي إغلاق الكورنيش، وكذلك عمليات النقل الجماهيري التي بدأت في وقت سابق من منطقة أبوسمرة إلى الدوحة، والحمد لله الأمور تسير بالشكل المطلوب، وربما في البداية كانت هناك بعض الصعوبات بالنسبة للتعود على إغلاق الكورنيش ولكن في الحقيقة شاهدنا تفاعلا ممتازا للغاية من الجمهور، وقد اعتادوا بشكل سريع على إغلاقات الشوارع، والجميع توجه إلى الطرق البديلة بعيداً عن دخول شارع الكورنيش والأمور تسير بالشكل المطلوب.

{ شارع الكورنيش حيوي جدا ما هي نصيحتك للجمهور بعد الإغلاق؟

- طبعا نصيحتي للجمهور الالتزام بقرارات الدولة وعليهم استخدام الطرق البديلة التي تصل بهم إلى الأماكن المرجوة، وبدون شك هدفنا سلامة الجميع، وحتى لو حدث تأخر بسيط فالأهم هو السلامة.

{ ماهي ترتيباتكم لبدء استقبال الوفود القادمة لحضور كأس العالم 2022 سواء عبر المطارات أو المنفذ البري؟

-هيئة المطار العامة وضعت إجراءات جديدة طريقة، والجمهور الذي سيصل نشجعه على استخدام وسائل النقل العامة، سواء من مطار حمد أو مطار الدوحة، فهناك مواصلات عامة ستنقله إلى جميع مناطق الدولة، وفيما يتعلق بالدخول عبر منفذ أبو سمرة فقد بدأنا الاستقبال مع بداية شهر نوفمبر وفق إجراءات الدخول عبر منفذ أبوسمرة، وسواء كنت مقيما أو مواطنا في دولة قطر حاملا للبطاقة الشخصية القطرية فسيكون الإجراء طبيعيا كما هو معتاد في أي فترة من الفترات الاعتيادية طوال السنة، أما حاملو بطاقات هيا، فإنهم يدخلون وفق إجراءات خاصة بهم ويتحركون إلى منطقة الاستقبال الجديدة وبعد إنهاء الإجراءات المتعلقة بالدخول، يركبون الباصات الموجودة في المنفذ حتى يصلوا إلى مركز الحافلات في منطقة المسيلة، هذا بالنسبة للاشخاص القادمين عبر المنفذ البري وقاموا بركن سياراتهم الخاصة في المواقف في المنفذ السعودي أو المركز القطري، أما بالنسبة للأشخاص القادمين إلى أهاليهم، فهناك مواقف مخصصة إلى جانب منفذ أبو سمرة، وتقوم الباصات بتوصيلهم إلى مواقف القلايل، ثم ينزلون هناك ويستقلون السيارات الخاصة مع أهاليهم، ومن ثم إلى الدوحة بشكل ميسر للغاية.

{ هل المواصلات العامة جميعها مجاناً؟

بالتأكيد كل عمليات المواصلات العامة مجانية، فمنذ اليوم الأول من نوفمبر الجاري أصبحت كل عمليات النقل مجاناً، وفيما يتعلق بالريل أو المترو ستكون بالمجان بداية من يوم 10 نوفمبر الجاري.

{ ستكون بالمجان لحاملي بطاقة هيا فقط؟

- نعم مجاناً لكل حاملي بطاقة هيا.

{ ماهي وسائل المواصلات التي سيتم الاعتماد عليها خلال المونديال في مختلف نواحي قطر، وهل هناك عدد محدد لكل وسيلة على مدار الساعة؟

- هناك تنوع بالنسبة لوسائل المواصلات، ولدينا أربعة عناصر مهمة على مستوى وسائل النقل، أولا الحافلات، ثانيا المترو «الريل»، ثالثا سيارات الأجرة، رابعاً السيارات الخاصة، وكل هذه الوسائل ستساهم في نقل الجماهير من وإلى الملاعب، وبالتأكيد هناك أماكن مخصصة للجماهير لكل وسيلة من وسائل النقل في كل ملعب من ملاعب البطولة.

{ هل بالإمكان الاطلاع على أعداد وسائل المواصلات بأنواعها المختلفة وعدد ساعات عملها على مدار أيام البطولة؟

- العمل سيجرى على مدار الساعة، فالريل على سبيل المثال بدءا من يوم 10 نوفمبر الجاري ستكون أوقات العمل فيه بدءا من الساعة السادسة صباحاً حتى الثالثة فجراً خلال الأيام من السبت حتى الخميس، لكن يوم الجمعة سيبدأ العمل من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة فجراً، وقد سبق وأعلنا خلال المؤتمر الصحفي الخاص طرق النقل مع الشركاء الموجودين وهم وزارة الداخلية والريل ووزارة المواصلات وأشغال، وتم التأكيد على أن الريل تقريبا يضم 110 قطارات، وهناك 37 محطة قطار موزعة في مختلف مناطق الدولة، وهناك 2900 باص لخدمة البطولة، وبالنسبة لسيارات الأجرة هناك 3 آلاف سيارة كروة تقريباً، وكذلك هناك شركات مثل أوبر وكريم وجميعها ستساعد بشكل كبير في عملية نقل الجماهير من وإلى الملعب بجانب السيارات الخاصة.

{ هل هناك تعليمات محددة فيما يتعلق بالسيارات الخاصة؟

- نشجع الجمهور القطري والمقيمين في الدولة على استخدام السيارات الخاصة في التنقل من منازلهم أو من أماكنهم إلى الملاعب.

{ هل هناك أي قيود على السيارات الخاصة في تنقلها بالأماكن المختلفة؟

- ليس هناك قيود، بل نشجع على استخدام السيارات الخاصة بل هناك مواقف متوفرة في الملاعب، ومن الأفضل منح الجمهور الزائر وضيوف المونديال الفرصة لاستخدام المواصلات العامة.

{ هل هناك أماكن محددة وثابتة كمواقف لأصحاب السيارات الخاصة في مختلف الملاعب؟

- بالتأكيد في كل ملعب هناك مواقف للسيارات الخاصة، وهناك علامات إرشادية لتسهيل عملية الوصول، وهي جاهزة من الآن وتم تركيبها وذلك لتسهيل وصول كل فئة إلى المكان المخصص لها، وفق التذكرة أو تصريح السيارة.

{ ماذا عن أماكن مهرجانات الجماهير؟

- لدينا العديد من المواقف الموجودة حول الكورنيش بما يسهل وصول الجماهير لأماكن المهرجانات المخصصة لهم، كما بإمكانهم استخدام الباصات أو المترو.

{ ماهي المواقف المحددة لهم وأماكنها؟

- هناك العديد من المواقف لخدمة مهرجان الجماهير في الكورنيش، منها على سبيل المثال مواقف في أم غويلينة وفي منطقة جليعة وغيرها من الأماكن التي تسهل وصول الجماهير للاستمتاع بالفعاليات المنوعة في المناطق المختلفة.

ولدينا خطط وضعناها على مدار السنوات الماضية، حيث أجرينا دراسات تتعلق بالجماهير المتوقع حضورها في كل ملعب، وقد حددنا عدد الباصات أو وسائل النقل المناسبة لتوصيل الأعداد المتوقعة وهناك جداول موضوعة لتسهيل عملية التنقل وخروجها بالصورة اللازمة.

{ هل هناك أماكن محددة على الجمهور الذهاب إليها لاستقلال الحافلات التي ستنقله للملاعب؟

بالتأكيد، هناك 5 مراكز رئيسية للحافلات، أولاً لمنطقة مهرجان الجماهير، وثانيا منطقة عنيزة ونطلق عليها الخليج الغربي، وثالثاً سوق واقف، ورابعا براحة الجنوب، وخامساً بروة مدينتنا، ونعتبر براحة الجنوب وبروة مدينتنا قرى السكن الخاصة بالجماهير في كأس العالم.

{ كيف سيحدث التناغم فيما يتعلق بخروج الجماهير من أحد الملاعب والانتقال لملعب آخر خاصة أن كأس العالم 2022 في قطر هو أول بطولة يمكن للجمهور حضور أكثر من مباراة في اليوم الواحد؟

- اذا نظرنا للجدول سنجد أن أول 12 يوما من البطولة ستشهد 4 مباريات في اليوم الواحد، لذا حرصنا على أن تكون تلك المباريات الأربع في ملاعب متباعدة وذلك من أجل تسهيل عملية التنقل، والسماح بانسيابية في عملية الدخول والخروج وتسهيل انتقال المتفرجين لمشاهدة أكثر من مباراة في اليوم الواحد.

{ ماهي نصيحتك للجمهور في هذا الشأن؟

- أجدد نصحي بضرورة أن يستقل الجمهور القطري والمقيمون سياراتهم الخاصة لأن كل شيء جاهز لاستقبالهم في الملاعب والمواقف متوفرة في جميع أنحاء الدولة، وترك المواصلات العامة لضيوف البطولة.

{ هل تتوقعون أعدادا محددة تحضر في كل ملعب على حدة في ظل المتغيرات المتعلقة بسعة كل ملعب ؟

- لقد أجرينا دراسات على مدار السنوات الماضية ووضعنا كل التصورات المناسبة في هذا الشأن، كما أن هناك ترتيبات بالشراكة مع هيئة الأشغال العامة ولم يقصروا في بناء الطرق السريعة القادرة على استيعاب كل الأعداد القادمة للمونديال.

{ ماذا عن الباصات الكهربائية، هل سيتم الاعتماد عليها في البطولة؟

- تقريبا أكثر من 20 % من الأعداد التي سيتم الاعتماد عليها هي باصات كهربائية صديقة للبيئة.

{ هل ستكون هناك باصات مخصصة للإعلاميين؟

- نعم، وسيعتمد الأمر على حصول الإعلامي على تصريح، فالإعلاميون المصرح لهم ستكون هناك باصات مخصصة لهم ستنقلهم من المراكز الإعلامية المختلفة إلى الملاعب مجاناً، وستعمل على مدار الساعة لتسهيل عمل جميع وسائل الإعلام، كما أن الإعلاميين أيضا يمكنهم استخدام المترو بالمجان.

* وصول أعداد كبيرة من الجماهير قد ينتج عنه نوع من الزحام، هل وضعتم التصورات المناسبة لتفادي مثل هذه الأمور؟

- الزحام أمر متوقع لكن الأهم بالنسبة لنا هو عدم وجود اختناقات، وأن تكون هناك انسيابية، ولدينا خطط لكل مناطق الدولة خاصة في الملاعب ومحطات المترو لتفادي أي اختناقات.

* قطر نظمت الكثير من البطولات العالمية والدولية والإقليمية الكبيرة، هل استضافة كل هذه البطولات سيكون له مردود إيجابي خلال كأس العالم؟

- بدون شك بطولة كأس العالم مختلفة عن البطولات الأخرى، لكن تنظيم تلك البطولات منحنا خبرات متراكمة كبيرة، والخطط التي وضعناها حصلنا عليها من خبرات وتجارب سابقة، وكأس العرب على سبيل المثال كانت واحدة من أكثر المباريات التي شهدت ضغطا جماهيريا في الملاعب، ومن كأس العرب إلى كأس العالم قمنا بتطوير الكثير من خططنا، وتلك الخطط ستساعد بصورة كبيرة على تحقيق الانسيابية بالنسبة للجمهور، سواء في الحركة على الأقدام أو بالسيارات أو وسائل النقل المختلفة.

copy short url   نسخ
14/11/2022
100