+ A
A -
جريدة الوطن

شهد مستشفى في الهند حالة غريبة ونادرة للغاية، بعدما ولدت طفلة تحمل في بطنها 8 أجنة، وهو عدد غير مسبوق في الحالات المماثلة.

الأطباء في مستشفى خاص بمنطقة رامجاره في ولاية جهارخاند الهندية، لاحظوا تورما وانتفاخا في بطن الطفلة الوليدة، مما دفعهم لفحصها لمعرفة طبيعة المشكلة التي تعاني منها، حيث كشفت الأشعة وجود 8 أجنة في بطنها.

وتم تسجيل 200 حالة فقط يعانون من هذا العيب الخلقي النادر للغاية، والذي عادةً ما يحدث في التوائم المتطابقة، حيث يتشكل أحدهما داخل جسم الآخر.

ويُعتقد أن هذه الحالة قد تمثل أكبر عدد من الأجنة التي تم العثور عليها داخل أجسام حديثي الولادة. والحالات السابقة، التي تم الإبلاغ عنها في الهند، وفقا للفريق الطبي، شهدت استئصال اثنين أو ثلاثة أجنة فقط، ولم تشهد أبدا ما يصل إلى ثمانية أجنة.

وأجرى الأطباء عملية جراحية لإزالة الأجنة الثمانية، استغرقت 90 دقيقة، وكللت بالنجاح، والطفلة تتعافى حاليا بشكل جيد من الجراحة.

وتسمى هذه الحالة «الجنين داخل الجنين»، وتحدث بسبب عدم اكتمال عملية الفصل بين التوائم أثناء تكونهم داخل الرحم. ولا يعرف الأطباء بالضبط كيفية حدوث ذلك.

ويعتقد بعض الباحثين أن الجنين السليم يتصل بالأم عبر المشيمة، بينما يلتصق الآخر بالأوعية الدموية للتوأم، ومع نمو التوأم الأكبر يتم امتصاص الصغير في بطنه، بينما يرى البعض الآخر أن هذا يحدث نتيجة تأخر انقسام الخلايا.

copy short url   نسخ
12/11/2022
30