+ A
A -
جريدة الوطن

هناك قوانين كثيرة حول العالم يمكن أن تدخل في خانة الغرابة، ولا يتم تصديقها عند السماع بها، من بينها القانون الذي يعطي الحق للفرنسيين بالزواج من شخص ميت.

هذا القانون ظهر لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية، خصوصاً أنه مفعل بشكل رسمي في فرنسا إلى يومنا هذا، ولا يزال الفرنسيون يقدمون طلبات للزواج من أشخاص ماتوا بالفعل.

إذ يتم قبول عدد مهم من طلبات الزواج هذه بعد التأكد من استيفاء الشروط المنصوص عليها، أهمها التأكيد على نية الشخص الميت في الزواج قبل وفاته.

كانت بداية ظهور قانون الزواج من موتى في فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، وذلك لكي يتمكن الأطفال الذين لم يولدوا بعد، وتوفي آباؤهم خلال الحرب، من الحصول على شرعية حمل اسم آبائهم حتى بعد وفاتهم.

خصوصاً أنه خلال، وبعد الحرب العالمية الأولى، لم تتمكن العديد من النساء من إثبات نسب أطفالهن بعد وفاة آبائهم خلال الحرب.

وتم تفعيل القانون بشكل رسمي في ديسمبر/‏ كانون الأول من سنة 1959، حسب القانون المدني بموجب المادة 23، إذ تم خلال تلك الفترة تقديم العديد من طلبات الزواج من الضباط المتوفين سنوات الحرب العالمية الثانية.

وحسب الموقع الرسمي لوزارة العدل في فرنسا، فإنه لا تجوز الموافقة على طلب الزواج من ميت إلا من طرف رئيس الجمهورية بشكل شخصي، ثم يليه موافقة النائب العام والمدعي العام.

وفي هذه الحالة، يجب تقديم أسباب منطقية، لكي تتم الموافقة على طلب الزواج، أهمها إثبات أن الشخص الميت كان ينوي فعلاً الزواج من الشخص صاحب الطلب، عن طريق إحضار بطاقات دعوة لحفل الزفاف، أو محادثات بين الطرفين تبين نية الزواج، أو حتى فاتورة فستان الزفاف، أو البدلة التي كان سيتم ارتداؤها خلال الاحتفال بالعرس.

وبعد تقديم جميع الأوراق، من بينها موافقة عائلة المتوفي، يتم التحقق من الطلب، إذ تفرض محكمة النقض عملية تحقق إضافية تتمثل في الوصول إلى حفاظ الميت على موافقته إلى آخر يوم قبل الوفاة، بموجب الحكم الصادر في 28 فبراير/‏ شباط سنة 2006 عن الدائرة المدنية الأولى في فرنسا.

ولا يحق للشخص المتزوج من الميت الحصول على الميراث، أو أي حقوق أخرى ينص عليها القانون، في حال كانت الوفاة خلال زواج قائم منذ فترة.

فيما يحق له الحصول على المعاش التقاعدي من الضمان الاجتماعي، الذي يتم صرفه للزوج أو الزوجة، بعد وفاة الطرف الثاني.

وفي حال كان سبب الوفاة عبارة عن جريمة قتل، يحق للزوج الحي أن يقاضي مرتكب الفعل من أجل الحصول على تعويض مادي.

copy short url   نسخ
12/11/2022
10