+ A
A -
أسماء الشاديلي

قال السيد خليفة أحمد السليطي الرئيس التنفيذي لمجموعة الصحة والسلامة والبيئة والجودة في قطرغاز إن استراتيجية الشركة البيئية تأخذ بعين الاعتبار الدور المهم للبحث والابتكار والتعاون الصناعي في مواجهة التحديات البيئية الوطنية والعالمية وفي الترويج للغاز الطبيعي المسال في التحول في مصادر الطاقة.

وتشمل استراتيجية قطرغاز للاستدامة البيئية لمدة عشر سنوات (2021 – 2030) التي تم إطلاقها في 2021 سلسلة القيمة الكاملة للشركة وتهدف إلى ضمان تحقيق قطرغاز للأداء البيئي المستدام، ومعالجة المشكلات والمخاطر والفرص البيئية القائمة والناشئة في نفس الوقت. وتتوافق هذه الاستراتيجية مع بيان توجهات قطرغاز والركيزة البيئية لرؤية قطر الوطنية 2030.

ونقلت مجلة قطر غاز الفصلية التي تحمل اسم الرائد عن السليطي قوله إن الاستراتيجية البيئية التي تباشر الشركة تنفيذها تتركز على التعاون القائم على الأبحاث وتمثل خريطة طريق شاملة تتضمن تنفيذ حلول بيئية مبتكرة عبر جميع روابط سلسلة القيمة للشركة وقد أعطت الشركة الأولوية للتعاون البحثي لتعزيز بناء القدرات، وزيادة الوعي البيئي، والأهم من ذلك، لإنشاء حلول قائمة على البحوث من أجل تعزيز الأداء البيئي لقطرغاز على المدى البعيد.

ويضم إطار العمل التعاوني للبحوث البيئية لقطر غاز شراكات مع مراكز أبحاث تابعة للشركات المساهمة، وهي مركز إكسون موبيل للأبحاث قطر (EMRQ)، ومركز كونوكو فيليبس العالمي لإستدامة المياه (GWSC) ومركز أبحاث توتال إنرجيز في قطر(TRCQ)، وكذلك مع مراكز البحوث الوطنية في جامعة قطر وجامعة تكساس إي أند أم ومركز أبحاث الأحياء المائية.(AFRC).

وتابع قائلا: «نحن فخورون بالشراكة مع مراكز البحوث الوطنية والمراكز التابعة لمساهمينا لإنشاء إطار عمل للتعاون في البحوث البيئية لشركة قطرغاز. سيؤدي ذلك إلى الاستفادة من مواردهم وخبراتهم الحديثة والمتطورة في تنفيذ أهدافنا البيئية الاستراتيجية، وفي نفس الوقت توفير منصة قوية للتعلم وبناء القدرات، خاصة لكوادرنا الوطنية الشابة».

ويتم تنفيذ مجموعة من المشاريع والمبادرات البيئية كجزء من هذا الإطار وتشمل الآتي:

} الاستخدام المستدام للمياه: من خلال خريطة طريق طويلة الأجل لتحقيق التميز في ممارسات الاستخدام المستدام للمياه، وتركز على تحسين أداء مرافق معالجة مياه الصرف الصحي الحالية للشركة، وتنفيذ فرص مبتكرة لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة ومجاري النفايات. وتشمل المبادرات ضبط خريطة المياه الجوفية، ووضع معايير مرجعية لمرافق قطرغاز، واستخدام التقنيات الناشئة والمشاريع التجريبية.

} إدارة التربة والمياه الجوفية: يوفر هذا التعاون فهماً معززاً للآثار المحتملة للتربة والمياه الجوفية على المرافق الجوفية الهامة، مثل الكابلات الكهربائية والأنابيب وغيرها من الهياكل الموجودة تحت الأرض. ويشمل هذا نهج طويل الأجل من أجل معالجة مخاطر التربة والمياه الجوفية الناشئة، بما في ذلك دراسة مرجعية شاملة للتربة والمياه الجوفية، والديناميكا المائية وكيمياء المياه، ومعدل المياه الجوفية ونقلها.

} مبادرات ودراسات التنوع البيولوجي: ويشمل هذا التنفيذ المستمر لبرنامج قطرغاز للعناية بالشعاب المرجانية والذي نجح بالفعل في نقل 12000 من الشعاب المرجانية الحية ونشر 1200 من الشعاب المرجانية الاصطناعية إلى المحميات البحرية في جميع أنحاء قطر وبالإضافة إلى ذلك، أنشأت الشركة مؤخرًا مشتل الشعاب المرجانية، وهو الأول من نوعه في قطر، وستواصل التعاون في الدراسات الرئيسية المتعلقة برسم خرائط الموائل البحرية، وإعادة تأهيل الموائل المرجانية والحساسة لدعم خطط الدولة الوطنية للتنوع البيولوجي.

} إدارة البيانات الجغرافية المكانية: سيتم استخدام البيانات البيئية الشاملة من محفظة عمليات قطرغاز المتنوعة في مدينة راس لفان الصناعية والاستفادة منها من أجل نظم المعلومات الجغرافية لإدارة البيانات، وتعزيز التصور وإعداد تقارير الجغرافية المكانية.

} تقييمات تأثير تغير المناخ: وتشمل هذه الدراسات الفنية التي تركز على معالجة المخاطر الناشئة من متطلبات السوق ذات الصلة بغازات الاحتباس الحراري، مثل تأثير الغاز الطبيعي المسال المحايدة للكربون، تحسين نظام القياس والإبلاغ والتحقق لتلبية متطلبات إعداد تقارير سلسلة القيمة ودورة الحياة، وتقييم مسارات إزالة الكربون من التكنولوجيا إلى فرص التشغيل والعمليات التي تساعد على تقليل انبعاثات غازات الإحتباس الحراري لشركة قطرغاز.

} الإنبعاثات في الهواء وغاز الميثان: ستحدد دراسات النمذجة المتقدمة التأثيرات المحتملة لانبعاثات ملوثات الهواء CAC من المرافق الحالية والتوسعات المستقبلية لقطرغاز على المجتمعات المحيطة وجودة الهواء المحلي. سيتم تنفيذ التقنيات المتقدمة لقياس ورصد انبعاثات غاز الميثان، وتقييم خيارات تخفيف التشغيل والعمليات على المدى الطويل، لدعم التزامات الدولة تجاه التعهد العالمي بشأن إنبعاثات غاز الميثان.

copy short url   نسخ
12/11/2022
25