+ A
A -
جريدة الوطن

كتب : محمد عبد العزيز : الدوحة، قطر: كشف مطار حمد الدولي رسمياً عن مشروع التوسعة وما فيه من مرافق جديدة تقدم تجارب جديدة كلياً للمسافرين وتجعل من المطار وجهة استثنائية بحد ذاتها

وقال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "نحن سعداء للغاية بالكشف عن مشروع التوسعة التي يشهدها مطار حمد الدولي، والذي أصبح بالفعل مثالاً للمطار العالمي الناجح والمستدام. يواصل مطار حمد الدولي دوره الريادي بفضل استراتيجيته القائمة على الابتكار في التخطيط والتنفيذ والاستثمار، مما يعزز مكانته ضمن المطارات الرئيسية في العالم. إن مشروع توسعة مبنى المسافرين سوف يخدم الأعداد المتزايدة من المسافرين ويثري تجاربهم ويعزز من مكانة دولة قطر وثقافتها الأصيلة."

وفي تعليقه على مرافق مشروع التوسعة، قال المهندس بدر محمد المير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي: "نحن فخورون للغاية بالإطلاق الرسمي لمشروع التوسعة الذي يشهده مطارنا. لقد أصبح بإمكاننا الآن الترحيب بأكثر من 58 مليون مسافر سنوياً، مع استمرارنا في تقديم أفضل مستويات من خدمة المطارات في العالم. ومن خلال التوسعة، قمنا بتحديث مرافقنا وعروضنا حتى أصبحنا الوجهة المفضلة للمسافرين. وبداية من أعلى معايير الخدمات وصولاً إلى خيارات الضيافة وعروض التسوق التي لا حصر لها، تعزز التوسعة طموحنا فيما نتطلع للحفاظ على مكانتنا الرائدة كأفضل مطار في العالم."

أورتشارد

وتتجلى طموحات مطار حمد الدولي ورؤيته المستقبلية عبر "أورتشارد" التي تم الكشف عنها، وهي حديقة رائعة تتوسط مرافق التوسعة الجديدة التي تم تنفيذها في المطار، والتي تضم مسطحاً مائياً جميلاً، مما يجعلها منطقة جذب للمسافرين عبر المطار. وتزخر "أورتشارد" بأشكال متنوعة من الحياة النباتية، حيث يوجد بها أكثر من 300 شجرة وأكثر من 25 ألف نبات تم جلبها من غابات مستدامة من جميع أنحاء العالم.

ويتيح التصميم الفريد للمكان بتأقلم الأشجار والنباتات الموجودة بها بسهولة مع الظروف الداخلية والاستمرار في النمو، فيما يوفر الضوء الطبيعي المنساب عبر السقف الشبكي الزجاجي أجواءً هادئة داخل المطار ويحفز المشاعر الإيجابية لدى جميع المسافرين.

وتعتبر "أورتشارد"، وهي بمثابة تحفة طبيعية في مطار عالمي، وجهة رائعة للمسافرين عبر مطار حمد الدولي ممن يرغبون في نيل قسط من الاسترخاء والتنعم بأجواء السكينة خلال رحلتهم.

مبنى مسافرين

تتيح توسعة مطار حمد الدولي للمسافرين الانتقال بسلاسة من منطقة إلى أخرى واستكشاف العروض والمزايا الفاخرة التي يزخر بها المطار. وبداية من توفير خيارات المأكولات العالمية إلى روعة استكشاف المجموعات والأعمال الفنية والمتاجر الفاخرة، سوف يواصل المطار تقديم تجارب مميزة. كما ستسهم التوسعة التي شهدها المطار في خفض وقت الانتظار بدرجة كبيرة، وذلك بفضل صالة التحويل الجديدة في الكونكورس "C" (صالة التحويل C)، وسوف تتيح مستويات الأمان وخدمة العملاء والكفاءة التشغيلية للمسافرين بالوصول إلى المطار الحائز على الجوائز ومغادرته بسلاسة.

مطاعم و تسوق

كشفت السوق الحرة القطرية النقاب عن عروض فاخرة لا مثيل لها في مشروع توسعة مطار حمد الدولي، حيث يتواجد أكثر من 65 منفذاً للبيع بالتجزئة والمطاعم موزعين على ثلاث مستويات، وتقدم خيارات عالمية المستوى. وتشمل خيارات المأكولات والمشروبات في توسعة مطار حمد الدولي أكثر من 20 مقهى ومطعماً تقدم أشهى المأكولات المحلية والعالمية لتجربة طعام مثالية. وتقدم عروض البيع بالتجزئة والمأكولات والمشروبات في مشروع التوسعة العديد من العروض العالمية الأولى والحصرية، بما في ذلك بوتيك فندي مع أول مقهى فندي يتم افتتاحه ضمن مطار، وأول مقهى رالف في المطار. كما تضم الجهة الشمالية أيضاً أول مقهى أوريو في العالم في مطار. وتشمل خيارات التسوق الجديدة كلياً مجموعة لا تضاهى من المتاجر الفاخرة، بما في ذلك أول بوتيك ديور في مطار حمد الدولي، ومتجر FIFA الوحيد في العالم، ومتجر توم براون الوحيد في أي مطار، وأكبر متجر راي بان في مطار حول العالم، ومجموعة من العلامات التجارية المرموقة مثل بوتيك لويس فويتون الشهير، وغوتشي، وبربري، وتيفاني، وبولغري، والعديد من العلامات التجارية الراقية. وسيتمكن المسافرون عبر مطار حمد الدولي من استكشاف مئات التجارب تحت سقف واحد، محاطة بتحفة معمارية و حديقة استوائية حقيقية.

الفندق

في إطار عملية التوسعة الشاملة، أفتتح مطار حمد الدولي فندقا ثانياً ضمن منطقة تحويل الرحلات، وهو فندق "أوريكس جاردن". ويقع الفندق في الساحة الشمالية ويضم 100 غرفة، كما يولي اهتماماً كبيراً بالاستدامة، وتتنوع الغرف به ما بين غرف مزدوجة وأخرى فردية، فضلاً عن الأجنحة التي تقع على بعد خطوات من بوابات الصعود إلى الطائرة. ولتعزيز تجربة المسافرين في الفندق، يمكن للضيوف في فندق "أوريكس جاردن" أيضاً استخدام قطار المسافرين لزيارة فندق "أوريكس المطار" القريب للاستفادة من الخدمات التي يوفرها مركز وسبا "فيتالتي" الذي يضم مسبحاً يبلغ طوله 25 متراً وصالة تمارين رياضية وسبا صحي وملعب اسكواش. وفي إطار مشروع التوسعة، أصبح مطار حمد الدولي يمتلك أربع صالات جديدة تماماً، وهي "المرجان لدرجة رجال الأعمال - ذا جاردن" و "الصالة البلاتينية والذهبية- الشمال" و "صالات المها - الشمال" و "صالة الأوريكس – الشمال".

وجهة مستدامة

وتأتي الاستدامة دائماً في صميم خطط مطار حمد الدولي، حيث حصلت أربعة من مشاريع التوسعة في المطار على تصنيف 4 نجوم وفقاً لمنظومة تقييم الاستدامة العالمي "جي ساس" من منظمة الخليج للأبحاث والتطوير "جورد". ويشمل ذلك حديقة "أورتشارد" وفندق "أوريكس جاردن" وصالات "نورث بلازا" وصالة "المرجان لدرجة رجال الأعمال- ذات جاردن" ومبنى نقل الأمتعة المنفصل. بينما أصبحت أعمال المرحلة الأولى من توسعة مطار حمد الدولي جاهزة مع انطلاق بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، فسوف ترفع المرحلة "ب"، المقرر بدء العمل فيها في مطلع عام 2023، من طاقة المطار الاستيعابية إلى أكثر من 70 مليون مسافر سنوياً وبناء منطقتين جديدتين ضمن المبنى الحالي. وبينما يواصل مطار حمد الدولي إرساء معايير عالية لتجربة السفر عبر المطارات من خلال التجارب المبتكرة والعروض المذهلة التي يوفرها لمسافريه، يتطلع المطار الحائز على الجوائز إلى المزيد من التطور والاستدامة مع توفير خدمات لا تضاهى.

copy short url   نسخ
10/11/2022
1215