+ A
A -
جريدة الوطن

نفذت وزارة التجارة والصناعة بالتعــــــــــــاون مــــــــــــع الشـــــركاء الاســــــــتراتيجييـــن والمصانـــــع والشركات الوطنية ومنافذ البيع الكبرى (الهايبرماركت) وشركات CATERING تمارين محاكاة للعمليات التشغيلية لتزويد الأسوق المحلية بالمواد الغذائية والاستهلاكية خلال بطولة كأس العالم فيفا- قطر 2022.

وتأتـــــي تماريــــــن المحاكــــاة للعمليـــــات التشغيليـــــة في إطار حرص الوزارة على وضع الســــــــيناريوهات المناســــــــبة لمجابهة التحديات المتوقعة خلال فترة تنظيم البطولة لاسيما فيما يتعلق بتيسير آليات التواصل بين الشركات الوطنية والمصانع المحلية ومزودي السلع مع منافذ البيع (الهايبرماركت)، ودعم الاستجابة عند تسجيل نقص في المخزون لدى منافذ البيع وشركات (CATERING) والأسواق المركزية الثلاث.

وتهدف تمارين المحاكاة إلى اختبار خطط الاستجابة الفورية لأي طارئ والوقوف على مدى جاهزية مختلف الأطراف ذات الصلة للتعامل مع مجموعة من السيناريوهات، وضمان فهم ومعرفة الخطط المشتركة وتحديد الأدوار والمسؤوليات.

وشهدت تمارين المحاكاة مشـــاركة غرفـــــة العمليــــات التابعــــة للجنـــــة الطــــوارئ لضمان استيراد وتدفق السلع الغذائية والتموينية بوزارة التجارة والصناعة والشركاء الاستــــــــراتيجيين ومنافـــــــذ البيع الكبرى (الهايبرماركت) والشركات والمصانع الوطنية وشــــــــــــركــــــــات CATERING وكبار مزودي السلع الغذائية والاستهلاكية.

وبينت الوزارة أنّ تمارين المحاكاة مثّلت فرصة لتقييم مدى نجاعة وفاعلية آليات التنسيق وقنوات التواصل المتاحة للعمليات التشغيلية بين كافة الشركاء استعدادا لتنظيم واستضافة الحدث العالمي.

وتضمّنت تمارين المحاكاة تنفيذ العديد من الأحداث والسيناريوهات المحتملة خلال فترة تنظيم البطولة وتحديد طرق التعامل معها من قبل الجهات المعنية؛ حيث تم اختبار توريد أصناف من الخضروات والفواكه من مخازن الشركاء الاستراتيجيين إلى الأسواق المركزية (بالسيلية وام صلال والوكرة) بالتنسيق مع شركة أسواق للإدارة المنشآت الغذائية. واختبار توريد أصناف من الخضراوات والفواكه واللحوم الحمراء المجمدة والدجاج المجمد وبيض المائدة والمياه المعبأة من مخازن الشركاء الاستراتيجيين إلى مخازن شركات Catering.، واختبار توريد أصناف من المواد الغذائية من مخازن الشركاء الاستراتيجيين إلى منافذ البيع الكبرى أو مخازنها مثل الميرة وكارفور واللولو هايبرماركت وسفاري هايبرماركت وسبار ومسكر هايبرماركت ومركز التموين العائلي.

وأكدت الوزارة نجاح تمارين المحاكاة بما يعكس استعداد جميع الجهات المعنية لتلبية مختلف متطلبات الأسواق المحلية خلال فترة تنظيم البطولة.

copy short url   نسخ
10/11/2022
60