+ A
A -
الدوحة الوطن
نظمت وزارة التجارة والصناعة احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية استعرضت من خلالها جهودها في هذا الإطار وبرامجها المستقبلية الهادفة إلى التوعية بأهمية الملكية الفكرية، خاصة في مجال براءة الاختراع والابتكار.
وتضمنت الاحتفالية التي أقيمت أمس، تحت شعار "الملكية الفكرية والشباب.. الابتكار من أجل مستقبل أفضل" جلستي حوار تناولت الأولى دور الجهات الحكومية وشبه الحكومية في دعم الملكية الفكرية والشباب، بينما استعرضت الجلسة الثانية قصص نجاح لعدد من الشباب القطري من المبدعين والمخترعين.
وقالت السيدة آمنة جابر الكواري مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة، إن حماية الملكية الفكرية في دولة قطر حظيت بدعم كبير من صناع القرار عن طريق سن التشريعات والقوانين المنظمة لهذا المجال.
وأشارت إلى أهمية دعم الملكية الفكرية في حفظ حقوق وإبداعات العقل البشري وما ينتجه من أفكار مفيدة في المجتمع، حيث إن حماية تلك المنتجات الفكرية يساعد في تطويرها وخلق ابتكارات أخرى غير مستنسخة.
وأوضحت أن إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية تعمل على تطوير الإجراءات الخاصة بتسجيل براءات الاختراع والحماية الفكرية، ومنها على سبيل المثال إعفاء المؤسسات البحثية من رسوم تسجيل الحماية الفكرية على المستوى الوطني والدولي.
كما بينت أن إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية لديها برنامج توعوي على مدار العام يستهدف طلبة المدارس والجامعات ورواد الأعمال والشركات والمجتمع القانوني، وذلك لتعزيز الفهم بأهمية الملكية الفكرية ودورها في النهوض بمجالات الابتكار والإبداع بما يخدم مصلحة المبدع والمجتمع بشكل عام.
من ناحيته، شدد المهندس راشد الرحيمي المدير التنفيذي للنادي العلمي، على أهمية إدراك المجتمع لمفهوم الملكية الفكرية، وخاصة الشباب الذين يبذلون الكثير من الجهد لتطوير الأفكار وخلق الابتكارات، ولكن في نفس الوقت الكثير منهم لا يقومون بتسجيل اختراعاتهم التي ربما يتم استنساخها بغير وجه حق.
من جهتها ، قالت السيدة عبير الحمادي من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، إن تعزيز مفهوم حماية الملكية الفكرية يساهم في تحفيز الشباب لبذل طاقات أكبر في مجال الابتكار والإبداع، كما أنه من الضروري الحرص على تسجيل حقوق الملكية الفكرية للتعريف بالاختراعات والابتكارات وتطويرها وحفظ حقوق أصحابها.
copy short url   نسخ
26/05/2022
137