+ A
A -
أعلن مصرف الريان، عن الانتهاء من إجراءات دمج العمليات بنجاح، وذلك في أعقاب الاندماج مع بنك الخليجي. وقد تم، بدءًا من أمس تجميع كافة العمليات المصرفية ضمن منصة واحدة، كما استلم العملاء أرقام حساباتهم الجديدة، وبطاقات ائتمان وخصم ممهورة بشعار مصرف الريان.
وفي هذا الصدد، علّق السيد فهد بن عبدالله آل خليفة، الرئيس التنفيذي لمجموعة مصرف الريان، قائلاً: «يُسعدنا الإعلان عن إتمام إجراءات دمج العمليات بنجاح في إطار منصة واحدة وسلسة. وسوف يُساعدنا ذلك في إضفاء المرونة على أعمالنا، وتحسين الكفاءة، وتعزيز منتجاتنا وخدماتنا لعملائنا الأعزاء، لقد أكملنا عملية الاندماج القانونية يوم 1 ديسمبر 2021، واستطعنا خلال فترة قصيرة لا تتجاوز 6 أشهر إتمام إجراءات دمج العمليات».
وأردف قائلاً: «بالنظر قدمًا، سينصب تركيزنا على ريادة مستقبل الخدمات المصرفية في قطر، والتحوّل إلى محرك رئيسي للخدمات المصرفية الإسلامية، يلتزم بدعم نمو وازدهار عملائنا، ويوفر القيمة للدولة وشعبها».
وأضاف: بصفته لاعبًا رئيسيًا على المستوى الإقليمي في قطاع الخدمات المصرفية، يدفع مصرف الريان عجلة الابتكار في المنتجات، ويواصل في الوقت نفسه تقديم خدمة راقية للعملاء لإدراكه بأنها العامل الحاسم في تميّز المصارف وتفوقها. وقد أطلق المصرف، مؤخرًا، أول وديعة خضراء متوافقة مع الشريعة في قطر، وأول إطار لخيارات التمويل المستدام. واختتم قائلاً: «إن تجربة العميل والابتكار في المنتجات هما في صلب أسلوب تفكيرنا وعملنا».
وحقق مصرف الريان الذي يترأس مجلس إدارته وزير التجارة والصناعة سعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني خلال الربع الأول من العام 2022 والمنتهي في 31 مارس 2022 أرباح صافية لصالح المساهمين بقيمة 506 مليون ريال قطري. وقد بلغت الإيرادات 1,55 مليار ريال بزيادة نسبتها 22 % مقارنة بالربع الأول من عام2021 وبلغ صافي أصول التمويل 122 مليار ريال، بزيادة نسبتها 34 % على أساس سنوي وسجل مجموع ودائع العملاء 101 مليار ريال، بزيادة نسبتها 31 % على أساس سنوي وبلغ معدل كفاية رأس المال مستويات سليمة عند 20,7 %. وكذلك أطلق مصرف الريان، إطار عمل لخيارات التمويل المستدام لدعم استراتيجيته في مجالات المسؤولية البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. ويسمح إطلاق هذا الإطار، وهو الأول من نوعه لبنك إسلامي في قطر، بتوفير فرص التمويل ذات الصلة بالبيئة والمجتمع والحوكمة للمستثمرين، واستخدام عائداتها لتمويل المشاريع المستدامة.وحصد هذا الإطار تصنيف «قوي» من وكالة ستاندارد آند بورز العالمية، كطرف ثانٍ مستقل، كونه يتوافق مع معايير المسؤولية البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.
وتأتي مبادرة مصرف الريان هذه في سياق سعيه ليكون لاعبًا محوريًا في مجال الاستدامة في قطر، حيث يتسق إطار عمل التمويل المستدام مع الإطار التنظيمي المستدام للصكوك والسندات، الذي أطلقه مؤخرًا مركز قطر للمال، كما تتفق استراتيجية الاستدامة في المصرف مع الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتغيّر المناخي، التي تُحدد سياسات ومعايير حماية البيئة بالدولة، وتُحقق أهداف التنمية المستدامة.
ويلتزم مصرف الريان، بصفته لاعبًا محوريًا في القطاع البنكي في المنطقة، بأن يكون قائدًا في مجال الاستدامة بهدف توفير الحلول المصرفية المبتكرة والمستدامة التي تدعم دولة قطر في مسيرة تحولها، وذلك عملاً برؤية قطر الوطنية 2030.
وسيكون التمويل المستدام من أسس استراتيجية البنك المستقبلية للنمو، وقد تم إنشاء لجنة حوكمة المسؤولية البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات لمراقبة تطبيق إطار عمل خيارات التمويل المستدام، وتطوير السياسات والهياكل ذات الصلة بالمسؤولية البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات. إطار عمل خيارات التمويل المستدام لمصرف الريان متوافق كليًا مع مبادئ السندات الخضراء، حيث إنه يدعم المشروعات المستدامة والصديقة للبيئة، التي تُساهم في إنشاء اقتصاد أخضر مستدام يحمي البيئة.
ويلتزم مصرف الريان، بموجب إطار العمل الجديد، بتخصيص العائدات الصافية المتأتية من الأدوات المالية الصادرة عنه لتمويل أو إعادة تمويل المشروعات التي تُساهم في تحقيق هدف واحد على الأقل من الأهداف البيئية والاجتماعية. وسوف تُساهم كافة المشروعات الخضراء والاجتماعية المؤهلة في تحقيق أهداف التنمية البيئية والاجتماعية، بما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030، ويُحقق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
copy short url   نسخ
23/05/2022
533