+ A
A -
دعت غرفة قطر الشركات القطرية إلى الانضمام للميثاق العالمي للأمم المتحدة الذي يعتبر أكبر مبادرة عالمية لاستدامة الشركات. جاء ذلك خلال ندوة افتراضية نظمها مكتب الميثاق العالمي للأمم المتحدة في قطر والكويت.
وفي هذا السياق، أكد السيد عبدالعزيز الكواري مدير إدارة الشؤون القانونية بغرفة قطر في كلمته على أهمية تعريف مجتمع الأعمال في كل من قطر والكويت بالاتفاق العالمي للأمم المتحدة الذي يعتبر أكبر مبادرة عالمية لاستدامة الشركات، ويدعم عمل الشركات على مستوى ركيزتين أساسيتين هما: ممارسة الأعمال التجارية بمسؤولية عن طريق مواءمة استراتيجياتها وعملياتها مع المبادئ العشرة للأمم المتحدة والتي تغطي حقوق الإنسان وحقوق العمال والبيئة ومكافحة الفساد، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات استراتيجية لتعزيز الأهداف المجتمعية الأوسع، مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، مع التركيز على قيم التعاون والابتكار.
وشدد الكواري على أن غرفة قطر حرصت على الانضمام إلى الميثاق العالمي من منطلق إيمانها بأهمية هذه المبادرة العالمية التي تنسجم مع الاستراتيجية التنموية ورؤية قطر الوطنية 2030، لافتا إلى أن الغرفة سوف تعمل على تحفيز الشركات القطرية على الانضمام إليها، كما ستقوم بتنظيم ندوات وورش عمل لإلقاء الضوء بشكل أكبر على هذه المبادرة الهامة وتوعية الشركات بأهداف التنمية المستدامة، فضلا عن تقديم الاستشارات المجانية للشركات لتشجيعها على تبني الاستدامة في أعمالها.
من جانبه، قال السيد حمد العمر، نائب المدير العام بغرفة تجارة وصناعة الكويت، إن هذه الندوة تأتي في إطار التعاون بين غرفتي الكويت وقطر ومكتب منظمة الأمم المتحدة، وأشار إلى أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يمثل أهمية قصوى لمجتمع الأعمال.
ونوه العمر بأن تداعيات أزمة كورونا على كافة اقتصاديات دول العالم أكدت الدور الذي يمكن أن تلعبه الشركات في دعم الجهود الحكومية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 للأمم المتحدة، مشددا على أهمية حث الشركات على الانضمام للميثاق لتتبني مبادئ الميثاق العشرة في عملياتها وأنشطتها.
بدورها، أعربت السيدة رابعة الجمعة، مديرة مكتب الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في قطر والكويت، عن شكرها لغرفة قطر على المشاركة في هذه الندوة التي تسلط الضوء على الميثاق العالمي للأمم المتحدة الذي يهدف إلى خلق عالم مستدام وفتح فرص جديدة للشركات لتعزيز الاستدامة في كافة أنحاء العالم.
وأشارت إلى الدور الذي تلعبه الشركات في المجتمع وكيفية مساهمتها في حماية المناخ والبيئة وغيرها من أهداف الأمم المتحدة، مضيفة أن الميثاق العالمي يعتبر حافزا ومرجعا هاما لاستدامة الشركة، كما أنه يوفر مجموعة من الأدوات والمنصات والموارد التي يمكن للشركات أن تستخدمها في رحلتها للاستدامة.
copy short url   نسخ
19/05/2022
328