+ A
A -
كييف (أوكرانيا) - أ. ف. ب- أكدت كييف تواصل عملية «إجلاء» آخر الجنود الأوكرانيين المتحصنين في مجمّع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الاستراتيجية الأربعاء، في حين أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 959 جنديا أوكرانيا استسلموا في المجمع الصناعي.
توازياً تبدأ في العاصمة الأوكرانية أول محاكمة لجندي روسي متعلقة بجرائم حرب منذ بدء الغزو.
وعلى الصعيد الدولي، قدمت فنلندا والسويد رسمياً وفي وقت متزامن طلبي انضمامهما لعضوية حلف شمال الأطلسي (الناتو)، في تحوّل تاريخي لسياستهما التقليدية بعدم الانحياز.
وعلى مشارف بلوغ الحرب شهرها الثالث، أصبحت آزوفستال رمزًا للمقاومة الأوكرانية الشرسة التي صدت الغزو الروسي بنحو أكثر فاعلية مما كان متوقعًا، وأجبرت الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إعادة ضبط أهدافه العسكرية من السيطرة على العاصمة كييف إلى تركيز جهوده على شرق البلاد.
وكانت موسكو أعلنت السيطرة على مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية الشهر الماضي بعد حصار استمر أسابيع، لكن ظل مئات الجنود الأوكرانيين في أنفاق تحت مجمع آزوفستال الصناعي الشاسع، ما أعاق تقدم روسيا عبر الأراضي المحيطة.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن 959 جنديا روسياً استسلموا هذا الأسبوع في المجمع الواقع في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية.
من جهة أخرى، أقر جندي روسي بتهمة قتل مدني أوكراني أعزل بالرصاص أمام محكمة في كييف حيث بدأت أمس أول محاكمة مرتبطة بجرائم حرب منذ غزو موسكو لأوكرانيا..واقتيد فاديم شيشيمارين (21 عاما)، محلوق الرأس ويرتدي قميصًا باللونين الخضر والأزرق بعد الظهر إلى محكمة منطقة سولوميانسكي بكييف، حيث مثل في قفص زجاجي.
بعدما تلا المدعي العام لائحة الاتهام، سأله القاضي عما إذا كان يعترف بكل الوقائع التي نسبت اليه، رد الجندي وهو من إيركوتسك في سيبيريا بـ«نعم».
ويواجه الجندي المتهم بجرائم حرب والقتل العمد، عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة.
وستكون المحاكمة، المتوقع أن يعقبها محاكمات أخرى، بمثابة اختبار لنظام العدل الأوكراني، في وقت تجري هيئات دولية أخرى تحقيقاتها الخاصة في انتهاكات تُتهم القوات الروسية بارتكابها.
copy short url   نسخ
19/05/2022
294