+ A
A -
عوض الكباشي
أكد هاني طالب بلان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، أن الاستراتيجية والآلية الخاصة بتطوير دوري النجوم تم اعتمادها بعد جهد كبير، وقال إنه تم تشكيل فريق عمل في بداية الموسم 2020/‏2021 من خبراء مختصين من خارج وداخل المؤسسة، لتقييم ودراسة الوضع الحالي للمنافسات ووضع استراتيجية لتطوير بطولة الدوري، بهدف تقديم كرة قدم تنافسية وعالية الجودة وتطوير المستوى الاحترافي للأندية.
وأضاف الرئيس التنفيذي لمؤسسة دوري نجوم قطر، في حديثه عن الاستراتيجية والآلية الخاصة بالتطوير خلال حديثه في برنامج المجلس على قناة الكاس، أنهم يقومون بعمل استراتيجية ودراسة خطط كل 5 سنوات، وأن آخر الخطط انتهت في العام 2020، والآن تم وضع الخطط حتى العام 2026، مشيرا إلى أن الأمر جاء بعد دراسة وعمل واجتماعات متواصلة.
وتم اعتماد الاستراتيجية المقترحة من مؤسسة دوري نجوم قطر من قبل المكتب التنفيذي للاتحاد القطري لكرة القدم، وتهدف هذه الاستراتيجية إلى أن نكون من أفضل الدوريات على مستوى المنطقة وقارة آسيا، وذلك بتقديم كرة قدم تنافسية.
وتتمثل محاور هذه الاستراتيجية في تقليل عدد الأندية المشاركة في دوري النجوم إلى 10 بداية من موسم 23/‏2024، والهدف من ذلك تقليص الفجوة الفنية بين الأندية وزيادة الإثارة والتنافسية في جميع المباريات. وأشار هاني بلان إلى أن الدوري سيكون من ثلاثة أقسام، بحيث يخوض كل ناد 27 مباراة بدلا عن 22 مع ارتفاع معدل خوض اللاعبين للمباريات في الدوري إلى 2430 دقيقة بدلا من 1980 دقيقة.
وتحدث هاني بلان عن التزام الأندية باتفاقية مشاركة جديدة (CPA) تتضمن المعايير الاحترافية اللازمة لتطوير المستوى الاحترافي للأندية والمسابقات، مشيرا إلى استحداث فريق الاستكشاف الذي يضم خبراء لتقديم خدمات للأندية لاستكشاف المدربين واللاعبين المحترفين وفقا للقيمة الفعلية والكفاءة، وسيكون القرار الأخير للتعاقد والاختيار من حق شركة النادي بعد اتباع آلية الاستكشاف المعتمدة.
وأوضح هاني بلان أن الجودة ستكون هي الهدف في المرحلة المقبلة، مشيرا إلى أن الجودة العالية تأتي باللاعبين والمدربين المميزين، وهو ما يعملون عليه خلال خطة العمل القادمة.
وتهدف الاستراتيجية إلى العمل بنظام الصعود والهبوط وسيكون من خلال المباراة الفاصلة بين صاحب المركز العاشر في الدوري وصاحب المركز الأول في دوري الدرجة الثانية، وتعمل هذه الاستراتيجية على تقليص الفجوة بين أندية الدرجة الأولى والدرجة الثانية في ظل وجود ظاهرة الصاعد الهابط، كما تطرق إلى وجود آلية لتطوير أندية الدرجة الثانية فنيا واحترافيا.
وقال هاني بلان: يهدف فريق الاستكشاف إلى دعم الأندية في تبني وتحديد فلسفة كروية محددة، إضافة إلى استكشاف وجذب لاعبين ومدربين مميزين، وتقديم توصيات للأندية حول اللاعبين والمدربين المناسبين وفق القيمة السوقية المحددة، وتابع: لا بد من التعاون بين الأندية والمؤسسة من أجل العمل على تطوير اللعبة.
وحول الجمهور وعودته للملاعب، قال هاني بلان: شغف المشجعين يخلق المتعة.. نعمل من أجل تقديم الأفضل في المرحلة المقبلة، ونعلم أن الجودة العالية ستعيد الجمهور للملاعب. وتابع: لدينا طرق جديدة لاستقطاب المشجعين وتتم بالتعاون مع الأندية بالأفكار الجديدة والطرق الجيدة، إلى جانب العملية التسويقية. بدوره، قال أحمد العباسي، المدير التنفيذي للمسابقات والتطوير في «QSL»: قارنا آلية تقليص عدد الأندية المشاركة في الدوري مثل آيسلندا وكرواتيا والنمسا والدنمارك، ووضعنا كافة الحلول من أجل وضع مسابقة كروية قوية وتقليص الفجوة الفنية بين الأندية.
copy short url   نسخ
14/05/2022
539