+ A
A -
بدأت كوريا الجنوبية التجهيزات لبناء أوّل مدينة عائمة حول العالم تسمّى «أوشنيكس بوسان» ستكون موطناً لما يصل إلى 12000 شخص.
المدينة العائمة ستُقام على المياه في بوسان في كوريا الجنوبية، وستكون بها مطاعم وشقق بالإضافة إلى حديقة شتوية، لتصبح بمثابة مدينة عائمة ضخمة على مساحة 15.5 فدان.
يتضمّن تصميم المدينة العائمة إقامة مناطق معيشة وكذلك مطاعم وحديقة شتويّة على الجُزر، وستكون «أوّل مدينة عائمة مستدامة في العالم» تتمتّع بالاكتفاء الذاتي من الكهرباء من خلال ألواح الطاقة الشمسيّة، فضلاً عن بنية تحتيّة مقاومة للفيضانات ترتفع مع ارتفاع البحر، ستكون المباني على منصّات عائمة متّصلة بالجسور.
وستكون هناك ثلاث مناطق للمعيشة والسكن، بينما ستكون للأحياء مناطق جلوس خارجيّة كبيرة وأماكن عامة، كما يمكن أن تتوسّع المدينة العائمة في النهاية لتستوعب أكثر من 100 ألف شخص، مع 20 جزيرة.
تأمل المدينة أيضاً أن تكون خالية من النفايات، بدون أيّ انبعاثات كربون وتوفير الطاقة الكهربائية الخاصّة بها من خلال ألواح الطاقة الشمسية.
تمّ تصميم النموذج الأوّليّ بواسطة «أوشنيكس» استجابة لارتفاع مستويات سطح البحر، حيث ستتحرّك المدينة العائمة مع المدّ والجزر، ويأملون في البدء في البناء بحلول العام المقبل.
وقال فيليب هوفمان، الرئيس التنفيذي لشركة «أوشنيكس»: «يعدّ اليوم معلماً محوريّاً لجميع المدن الساحلية والدول الجزريّة على الخطوط الأماميّة لتغيّر المناخ».
وأضاف: «نحن على الطريق الصحيح لتقديم أوشنيكس بوسان وإثبات أنّ البنية التحتيّة العائمة يمكن أن تخلق أرضاً جديدة للمدن الساحلية التي تبحث عن طرق مستدامة للتوسّع في المحيط مع التكيف مع ارتفاع مستوى سطح البحر».
تمّ الكشف عن النموذج الأوّل للمدينة العائمة في الأمم المتّحدة، حيث قالت نائبة الأمين العام للأمم المتّحدة أمينة محمّد: «يجب أن نبني المدن مع الحذر أنّها ستكون في الخطوط الأمامية للمخاطر المتعلّقة بالمناخ، من ارتفاع منسوب مياه البحر إلى العواصف واتّخاذ التدابير اللازمة».. تعدّ بوسان حالياً موطناً لأكثر من 3.4 مليون شخص، ولها ميناء ضخم على الساحل الجنوبي الشرقي.
copy short url   نسخ
14/05/2022
45