+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، تنطلق في 19 نوفمبر الجاري فعاليات النسخة الثانية عشرة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية.

ويأتي المهرجان ضمن الفعاليات المصاحبة لكأس العالم FIFA قطر 2022، حيث تستمر حتى الثامن عشر من ديسمبر المقبل، وذلك بمشاركة دولة قطر وكل من المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، سلطنة عمان، الجمهورية العراقية، الجمهورية اليمنية، الجمهورية التركية، جمهورية الهند، جمهورية تنزانيا المتحدة.

وتتميز النسخة الثانية عشرة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية ببرنامج ثري بالأنشطة والفعاليات الثقافية التي تواكب ما تشهده قطر من حدث رياضي عالمي، حيث يقدم المهرجان لضيوف الدولة التراث البحري بأبهى صوره، عبر فعاليات حية تسلط الضوء على عادات وتقاليد الآباء والأجداد خلال رحلات الصيد والغوص على اللؤلؤ، وتسهم في المحافظة على المخزون الثقافي والموروث الشعبي الزاخر بالقيم النبيلة، والتشجيع على غرسها في نفوس الأجيال والاعتزاز بها.

وتشتمل الفعاليات على 50 جناحا للدول المشاركة تضم ما بين معارض للمقتنيات التراثية البحرية وأخرى للحرف والمهن اليدوية تعرف بـ 43 حرفة يدوية من التراث والموروث البحري إلى جانب المسابقات البحرية والورش الخاصة بصناعات السفن والمحامل التقليدية، والتي تحتوي على فقرات تفاعلية تتعلق بعملية تنزيل المحمل وإخراجه من البحر بالطرق التقليدية.

وفي السياق ذاته، أشارت اللجنة المنظمة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية إلى أن النسخة الثانية عشرة ستطلق يوميا في الساعة الثانية والنصف عصرا من شاطئ كتارا 32، محملا تراثيا يرفع أعلام الدول المشاركة في كأس العالم قطر 2022، حيث ستبحر المحامل الشراعية مرورا بكورنيش الدوحة وشاطئ حديقة متحف الفن الإسلامي لتصل ميناء الدوحة مع غروب الشمس، وذلك طيلة أيام المهرجان.

كما سيتواجد 32 محملاً تقليدياً ترفع أعلام الدول المشاركة في المونديال في شاطئ كتارا، إلى جانب المسابقات التي ينظمها المهرجان، وهي: التجديف الهواري «‏التفريس»‏ ومسابقة الشوش التراثية.

يشار إلى أن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية يعد من أهم الفعاليات المصاحبة التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث حقق المهرجان خلال السنوات الماضية نجاحا باهرا كأهم ملتقى ثقافي وتراثي دولي يستعيد التراث البحري بكل أصالته وفنونه وتقاليده، كما يحظى المهرجان بمكانته المميزة في قلوب جمهوره وزواره إلى جانب ما يناله من اهتمام واسع من قبل الباحثين والمهتمين على مستوى المنطقة والعالم، لما يقدمه من لوحات تراثية تعكس العادات والتقاليد والارتباط القوي بحياة البحر، إلى جانب ما يعكسه من جهود كتارا المتواصلة بالاهتمام بالتراث والمحافظة على الهوية الوطنية.تشتمل الفعاليات على«50» جناحا للدول المشاركة

copy short url   نسخ
07/11/2022
30