+ A
A -
الدوحة - قنا - دشّنت مبادرة الأعوام الثقافية التابعة لمتاحف قطر مسابقة «مانغا ستايل» في نسختها الثانية، بالتعاون مع السفارة اليابانية في الدوحة، وفعالية «جيكدوم» التابعة لمؤسسة الدوحة للأفلام، احتفاء بالروابط الثقافية الوطيدة التي أُنشِئت في العام الثقافي قطر / اليابان 2012، واحتفالًا بخمسين عامًا من العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وتدعو المسابقة عشاق «المانغا» من القطريين والمقيمين للمشاركة بقصص مصورة شيقة تبرز ثقافة البلدين، تدور حول موضوع «الصداقة»، وتعكس جوانب التعدد الثقافي التي تشكّل الحياة في قطر.
وقالت عائشة غانم العطية، مدير إدارة الدبلوماسية الثقافية بمتاحف قطر، عن مبادرة الأعوام الثقافية: إنها «بدأت إرثًا من التعاون بين قطر وعشر دول شاركت في المبادرة خلال العشر سنوات الماضية منذ انطلاقها. ونتشرف بشكل خاص بأننا قد بنينا روابط طويلة الأمد بيننا وبين اليابان - الدولة الشريكة في أول عام ثقافي، توطدت بشكل أعمق خلال العقد الماضي».
يُذكَر أن مسابقة «مانغا ستايل» هي فرصة للجمع بين ثقافتين مميزتين يتجذر في تقاليدهما سرد القصص، وذلك عن طريق إحياء الحكايات الشفهية الشهيرة في الوطن العربي من خلال قصص «المانغا». و«المانغا» هي عبارة عن سلسلة من القصص أو الروايات المصورة، وتتبع أغلب قصص «المانغا» أسلوبًا ظهر في اليابان في نهاية القرن التاسع عشر، وهي متأصلة في أشكال فنية يابانية تعود لعصور أقدم من ذلك. ومصطلح «المانغا» في اليابان يطلق على القصص المصورة والرسوم المتحركة.
وتُقدَّم المشاركات بالقصص الأصلية باللغة العربية أو الإنجليزية عبر موقع برنامج الأعوام الثقافية الإلكتروني (yearsofculture.qa) ابتداء من أول مايو وحتى 31 يوليو 2022. والمشاركة مجانية، ويمكن للمشاركين تقديم ثلاث قصص مختلفة، على ألا تقل القصة الواحدة عن 16 صفحة.
وسترسل المشاركات إلى فريق قيمي متاحف قطر لتخضع للمراجعة الشاملة. وتتكون لجنة التحكيم من ممثلين من متاحف قطر، والسفارة القطرية في طوكيو، والسفارة اليابانية في الدوحة، وفعالية «جيكدوم» مؤسسة الدوحة للأفلام. وسيتم الإعلان عن الفائزين على موقع برنامج الأعوام الثقافية الإلكتروني (yearsofculture.qa)، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما ستعرض نسخة إلكترونية من القصص الفائزة في مطلع شهر سبتمبر المقبل.
ويحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ 20 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثاني على مبلغ 15 ألف ريال قطري، والفائز بالمركز الثالث على مبلغ 10 آلاف ريال قطري. وتشارك فعالية «جيكدوم» مؤسسة الدوحة للأفلام، وهي شريك في المسابقة، نسخًا من القصص الفائزة في تجمعها المقبل في شهر نوفمبر المقبل.
copy short url   نسخ
29/04/2022
449