+ A
A -

تدخل المدينة رافع الرأس تنظر إلى يمينك والى يسارك فيرتقى نظرك إلى الأعلى وتصعد به إلى قمة الجبلين «عيبال» على شمالك و«جرزيم» على يمينك، وبينهما وسط نابلس والبيوت التحتية التي ارتفعت مع السنين إلى سفوح وقمة الجبلين.. فعيبال الشمالي يرتفع (941) مترا عن سطح البحر ويرتفع جرزيم الجبل الجنوبي المقدس عند السامريين اصغر طائفة في العالم (900 فرد).. حوالي 850 مترا وعلى هذين الجبلين اقيمت مدينة جبل النار نابلس.

تصيب الرعشة روحك وانت على مشارف (عرين الاسود) الذين لم يشعلوا النيران على قمة الجبلين لطلب النجدة كما كان يفعل اهل نابلس في الازمان القديمة.. فيرى اهل فلسطين النار فيهبوا لمساعدة مدينة نابلس التي لهذا اطلق عليها (جبل النار) ومن اسمها تشكلت روح المقاومة.

تصدر اسم جماعة «عرين الأسود» المقاومة في مدينة نابلس بالضفة الغربية عناوين الأخبار في وسائل الإعلام العربية والعالمية بعد أن أقضت بهجماتها مضاجع دوائر صنع القرار الإسرائيلي أمنيا وسياسيا.

ظهرت مجموعة عرين الأسود عام 2022 في البلدة القديمة بمدينة نابلس، وتكوّنت من مسلحين يتبعون عدة فصائل فلسطينية، وجمعت بين كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، وسرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب القسام الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، كما أنها تضم أعضاء سابقين في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، لكنهم يرفضون نسبة أنفسهم إلى فصيل بعينه، عرين الاسود بيت لكل مقاوم من جبل النار إلى جبال بتي زيد إلى الكرمل إلى الخليل.. شعارها نحن تصالحنا تحت ظلال البنادق ولا نريد صلحا يبرم في ظلال الفنادق.. والنصر آتٍ.

سمير البرغوثي كاتب وصحفي أردني

copy short url   نسخ
03/11/2022
365