+ A
A -
الأمم المتحدة - أ. ف. ب - طلبت الولايات المتحدة عقد جلسة علنية الإثنين لمجلس الأمن الدولي حول الأزمة المرتبطة بأوكرانيا، لدراسة «الوقائع بشكل واضح»، مؤكدة أن حشد قوات روسية على حدود هذا البلد يشكل «تهديدا للأمن والسلم والدوليين».
وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في بيان: «بينما نواصل سعينا الحثيث في العمل الدبلوماسي لنزع فتيل التوتر (...) يجب على أعضاء مجلس الأمن أن ينظروا في الوقائع بشكل واضح».
وأضافت أن «أكثر من مائة ألف عسكري روسي منتشرون على الحدود الأوكرانية، وروسيا تُمارس أنشطة أخرى لزعزعة الاستقرار تستهدف أوكرانيا، مما يُشكّل تهديدا واضحا للأمن والسلم الدوليّين ولميثاق الأمم المتّحدة».
كما أشارت إلى «تهديد خطير للسلم والأمن الأوروبي والعالمي»، مؤكدة أن على أعضاء المجلس «التفكير في الرهان الذي تواجهه أوكرانيا وروسيا وأوروبا والالتزامات والمبادئ الأساسية للنظام الدولي إذا غزت روسيا أوكرانيا أكثر»، ملمحة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.
وذكر دبلوماسيون أن الولايات المتحدة كانت تأمل في اجتماع لمجلس الأمن الجمعة. لكنهم أوضحوا أن واشنطن وافقت على تأجيله إلى الاثنين حتى لا يتعارض مع محادثات هاتفية مقررة الجمعة بين الرئيسين الفرنسي والروسي إيمانويل ماكرون وفلاديمير بوتين.
وفي الوقت نفسه، سيكون الاثنين آخر يوم لرئاسة النروج لمجلس الأمن، التي ستنتقل الثلاثاء إلى روسيا خلال فبراير. وقال دبلوماسي إن طلب عقد اجتماع الشهر المقبل سيكون أكثر تعقيدا بالنسبة للولايات المتحدة مع إشراف روسيا على جدول أعمال المجلس.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة إن بلاده تريد المسار الدبلوماسي وليس الحرب، بعد الدعوة الأميركية للعودة إلى طاولة المفاوضات والامتناع عن غزو أوكرانيا.
وقال لافروف في مقابلة أذيعت على عدة محطات إذاعية وتلفزيونية روسية: «لقد اخترنا طريق الدبلوماسية منذ عقود عديدة، علينا أن نعمل مع الجميع، هذا هو مبدأنا».
وأضاف: «إذا تُرك الأمر لروسيا، لن تكون هناك حرب. نحن لا نريد الحرب. لكننا لن نسمح أيضًا بأن يُستخف بصلافة بمصالحنا، أو بتجاهلها».
وقال لافروف إنه وجد «بعض العقلانية» في الرد الغربي، «بشأن مسائل ذات أهمية ثانوية».
copy short url   نسخ
29/01/2022
1504