+ A
A -
محمد الأندلسي
تتسارع وتيرة أعمال تنفيذ مشروع توسعة مطار حمد في أعقاب طرح مناقصات تطوير المدرج الغربي والممرات ومشروع مبنى البضائع (2) وإنشاء مزرعة للوقود ومرفق تدريب جديد ويركز مشروع توسعة مطار حمد الدولي على زيادة سعة المطار ومرافقه المتعددة، ومن المقرر أن تؤدي تلك التوسعة الجارية إلى زيادة سعة مطار حمد الدولي إلى أكثر من 53 مليون مسافر سنوياً قبل مونديال 2022.
فيما ستعمل المرحلة الثانية من التوسعة، والتي ستبدأ عقب بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، على زيادة سعة المطار إلى أكثر من 60 مليون مسافر سنوياً، كما ستوفر توسعة مطار حمد الدولي الآلاف من فرص العمل في قطر، مما يتيح للدولة تحقيق أهدافها تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.
ويتضمن مشروع التوسعة حديقة استوائية داخلية رائعة الجمال تبلغ مساحتها 10.000 متر مربع في المنطقة المركزية الضخمة، بالإضافة إلى مسطح مائي مساحته 268 متراً مربعاً، وهما يمثلان معاً محور مشروع التوسعة.
وتتكون المرحلة الثانية لتوسعة مطار حمد الدولي من المرحلة (أ) والمرحلة (ب)، وتضم المرحلة (أ) من التوسعة الحالية منطقة مركزية تصل بين المنطقتين (D) و(E)، وقد بدأت بالفعل أعمال الإنشاء اعتبارا من العام 2020 لترفع من الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 53 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2022.
أما المرحلة (ب) التي سيتم الانتهاء منها بعد عام 2022، فسوف تكون امتدداً للمنطقتين D وE، بما يعزز الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى أكثر من 60 مليون مسافر سنوياً.
وتشمل خطة التوسعة أيضاً مساحة أخرى تبلغ 11720 متراً مربعاً، وهي مخصصة لمتاجر التجزئة ومنافذ الأطعمة والمشروبات، مما سيعزز العروض المتعددة التي يقدمها المطار الحائز على تصنيف الخمس نجوم عبر الجمع بين مجموعات الأعمال الفنية عالمية المستوى وبين المساحات الخضراء، إلى جانب منافذ البيع بالتجزئة والأطعمة العصرية ومعالم الجذب السياحي والمرافق جميعها ضمن مبنى واحد شامل.
وسيتضمن مطار حمد الدولي أيضاً 9000 متر مربع لصالــة المرجان عالميـة المـستوى الواقعة فوق منافذ البيع بالتجزئة وتتميز بإطلالتها الرائعة على الحديقـــة الاســتـوائية، وسوف تضم الصالة نوادي صحية إضافية وصالة تمارين رياضية ومطاعم ومراكز أعمال بالإضافة إلى مرافق خاصة بالمسافرين.
وقد رُوعي في تصميم التوسعة أن تتكامل بشكل تام مع المبنى الحالي، وتسمح بالتدفق السلس للمسافرين، بما يعزز التجربة الكلية للسفر عبر تقليل المسافات المقطوعة داخل المطار وضمان سهولة الوصول والتجوال داخل المطار. وسوف تسمح المساحات الخضراء الجديدة والمسطح المائي للمسافرين بالاستفادة من أجواء الاسترخاء التي توفرها الطبيعة، وبالتالي ضمان راحتهم أثناء سفرهم عبر المطار، والهدف النهائي هو أن يصبح مطار حمد الدولي وجهة في حد ذاته، وأكثر من بوابة عبور.
copy short url   نسخ
24/01/2022
730