+ A
A -
مطلوب «طيارين».. عنوان لأكثر إعلانات التوظيف تكرارا على مواقع التواصل الاجتماعي والتوظيف لطلب طيارين للعمل في عدد من الأنشطة بمصر.
وللوهلة الأولى يبدو اسم المهنة لافتا وجذابا، فمهنة الطيار، كما هو معروف عالمياً، من المهن ذات الطبيعة الخاصة والدخل العالي، وهي تتطلب شهادات دراسة وتدريب رفيعة، لكنها في مصر تختلف، فمهنة «طيار» الواردة بهذه الإعلانات توضحها التفاصيل حينما يعقبها لفظ «ديلفري» أي سائق دراجة بخارية لتوصيل الطلبات للمنازل..ومن غير المعروف كيف نشأ اسم هذه المهنة التي تسمى عادة خارج مصر أيضا «مندوب توصيل»، ويرجح عاملون بالمهنة أن «الطيار» ربما جاءت من استخدام المصريين لكلمة «يطير» تعبيراً عن السرعة في الذهاب والوصول.
وانتعش الطلب على هذه المهنة بالتزامن مع الإجراءات الحكومية بحظر التجول، واعتماد كثير من المصريين في طلب احتياجاتهم على شركات توصيل الطلبات للمنازل، وهذه بدورها طلبت المزيد من «الطيارين».
ونما سوق خدمات التوصيل في البلاد بشكل سريع، ويتراوح حجمه بين 1.25 مليون و1.45 مليون طلب يوميا من المتاجر التقليدية والمنصات الإلكترونية، تستحوذ طلبات الطعام على 60 % منها، بحسب تقديرات شركات عاملة بمجال التوصيل.. وقد توسع الطلب على المهنة لتشمل «الطيارين» بالدراجات الهوائية، بعد البخارية.
copy short url   نسخ
24/01/2022
508