+ A
A -
القدس - رام الله - وكالات - اعتقل الاحتلال الإسرائيلي عددا من الفلسطينيين في وقفة تضامنية، نددوا فيها بهدم منزلي عائلة «صالحية» الفلسطينية في حيّ «الشيخ جراح» وسط مدينة القدس المحتلة، في حين شجبت دول أوروبية هذا الفعل الإسرائيلي. وقامت شرطة الاحتلال باعتقال خمسة فلسطينيين، خلال الوقفة التضامنية أمام منزل موشيه ليون، رئيس بلدية الاحتلال في القدس، تنديدا بهدم منزلي عائلة «صالحية».
وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» بأن عشرات الفلسطينيين نظموا وقفة أمام مركز تحقيق «المسكوبية» في القدس، للمطالبة بالإفراج عن من اعتقلتهم شرطة الاحتلال، فجر الأربعاء، أثناء اقتحامها منزلي عائلة «صالحية» قبل هدمهما.
في حين أعربت ثلاث دول أوروبية عن قلقها إزاء عمليات الإخلاء والهدم التي حدثت في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، الثلاثاء، محذرة من أنها تقوض آفاق السلام وتهدد بتزايد العنف.
جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته فرنسا وإيرلندا العضويتين بمجلس الأمن، وانضمت إليهما إستونيا، التي انتهت عضويتها في المجلس مطلع الشهر الجاري. وأصدرت الدول الثلاث بيانا مشتركا على هامش جلسة مجلس الأمن المنعقدة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك حول الحالة بالشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.
وأعرب بيان الدول الثلاث عن «القلق الحاد إزاء عمليات الإخلاء والهدم التي حدثت في حي الشيخ جراح في القدس الثلاثاء».
وتسببت انتهاكات إسرائيلية، قبل أشهر، بحق سكان القدس، ولاسيما أهالي حي الشيخ جراح، في اندلاع حرب بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة وجيش الاحتلال الإسرائيلي، في مايو الماضي، دامت 11 يوما. وأضافت الدول الثلاث، في بيانها: «نذكر بالتزامات إسرائيل كقوة احتلال بموجب القانون الإنساني الدولي، ونؤكد أن هذه الإجراءات تقوض آفاق السلام وتهدد بتزايد العنف». ودعا البيان «حكومة إسرائيل إلى وقف بناء المستوطنات في الضفة الغربية والقدس».
ولفت إلى قرار لجنة تخطيط منطقة القدس الصادر في 17 يناير 2022، مطالبا إسرائيل بـ«ضرورة عدم المضي قدما في الخطط الجديدة (المشمولة بالقرار) لبناء مئات الوحدات السكنية في القدس».
وحذر بيان الدول الثلاث من أن «هذه المخططات ستزيد من تقويض التواصل الجغرافي للدولة الفلسطينية المستقبلية».
وأكد أن «المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة رئيسية أمام تحقيق حل الدولتين والسلام العادل والدائم والشامل بين الطرفين».
وأضاف: «نكرر معارضتنا القوية لتوسيع المستوطنات، ونؤكد أننا لن نعترف بأي تغييرات على خطوط ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي اتفق عليها الطرفان (الفلسطيني والإسرائيلي)». ودعت فرنسا وإيرلندا وإستونيا «الطرفين إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية الجانب التي تزيد من التوترات وتقوض حل الدولتين.
كما أدان المكتب الإقليمي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين /‏الأونروا/‏ هدم منزل عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية وطردها منه، ودعت /‏الأونروا/‏، السلطات الإسرائيلية إلى الوقف الفوري لجميع عمليات الإخلاء والهدم في الضفة الغربية، التي تشمل القدس الشرقية.
وقالت الوكالة في بيان، امس ، إن القوات الإسرائيلية داهمت بالعنف منزل عائلة " صالحية" ، وفي غضون ساعات قليلة، تم تدميره ومحو كامل آثار ما يقرب من 40 عاما من تاريخهم في الحي.
وقال الاتحاد الأوروبي،، إن إخلاء إسرائيل للعائلات الفلسطينية من منازلها في مدينة القدس الشرقية المحتلة، يؤدي إلى تأجيج التوترات، داعيا في الوقت ذاته، تل أبيب إلى عدم المضي في مخططاتها استيطانية في المدينة.
جاء ذلك في بيان، صادر عن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين بشأن «التطورات في القدس الشرقية المحتلة»، وصل وكالة الأناضول نسخة منه.
وتطرق البيان إلى هدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، منزلاً لعائلة صالحية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية المحتلة.
وقال: «إمكانية إخلاء المزيد من العائلات الفلسطينية من منازلها التي عاشت فيها لعقود، في أحياء الشيخ جراح وسلوان في القدس الشرقية، تمثل خطراً يؤدي إلى تأجيج التوترات على الأرض، وتساهم في الاتجاه المقلق المتمثل في تزايد أعداد عمليات الهدم والإخلاء في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية». وأضاف: «توسيع المستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء يعتبر غير قانوني بموجب القانون الدولي، وتؤدي إلى تفاقم التوترات، وتهدد قابلية حل الدولتين للحياة وتقلل من احتمالات تحقيق سلام دائم».
وحثّ إسرائيل على «عدم المضي قدمًا في هذه الخطة التي من شأنها تقويض إمكانية أن تصبح القدس العاصمة المستقبلية للدولتين»، كما دعا إسرائيل إلى «وقف جميع الأنشطة الاستيطانية».
وتسببت انتهاكات إسرائيلية قبل أشهر، بحق سكان القدس ولا سيما أهالي الشيخ جراح، في اندلاع مواجهة عسكرية شرسة بين فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة والجيش الإسرائيلي، في مايو الماضي، دامت 11 يوما.
copy short url   نسخ
21/01/2022
537