+ A
A -
في الوقت الذي لم يتفق فيه العلماء على السبب الدقيق الذي يدفع أسماك القرش للقيام بهجماتها الشرسة على الإنسان، فإن دراسة جديدة للباحثين في جامعة ولاية لويزيانا وجامعة فلوريدا الأميركيتين؛ أظهرت أن حدوث المزيد من هجمات أسماك القرش تتم خلال مراحل اكتمال القمر.
ووفق الدراسة التي نشرتها دورية «فرونتيرز إن مارين ساينس»، فقد وجد الباحثون أنه من المحتمل أن تتأثر هجمات أسماك القرش بالإضاءة القمرية وفقا لقوة إضاءتها في مراحل القمر المختلفة.
من ناحية أخرى، تقول صحيفة «ديلي ميل» إن أسماك القرش ليست المخلوقات الوحيدة التي تصبح أكثر شراسة أثناء اكتمال القمر، فالحيوانات الأرضية تتأثر أيضا بضوء القمر. وتضيف الصحيفة أن دراسة أجريت عام 2000 في المملكة المتحدة، والتي نظرت في المرضى الذين يحضرون إلى قسم الطوارئ بسبب لدغات الحيوانات بين عامي 1997 و1999، وجدت زيادة كبيرة في الهجمات أثناء اكتمال القمر.
ووفق المعلومات المتوفرة حتى الآن، فإن هناك العديد من الفرضيات حول الأسباب التي تدفع أسماك القرش لمهاجمة الإنسان في بعض الأحيان. ومن تلك الفرضيات، هي أن بعض فصائل أسماك القرش التي تهاجم الإنسان قد يختلط عليها الأمر وتهاجم الإنسان اعتقادا منها أنه كلب البحر أو أنه فريسة حيوانية تستطيع أن تأكلها، مثلما يحصل في حالة المتزحلقين على الماء، حيث يظهر المتزحلق على لوح التزحلق كأنه كلب البحر أو الفقمة وهي الوجبة المفضلة للقرش.
أيضا يرى العلماء أن لدى القرش أجهزة استشعار تقوم بالتقاط أي إشارات كهربائية تقوم العضلات بتوليدها عند الحركة، وفي العادة يقوم القرش الذي يهاجم الإنسان بعضّه والهرب، بينما يفسر آخرون الأمر بأنه يعود إلى أسباب جينية.
copy short url   نسخ
21/01/2022
353