+ A
A -
واشنطن - سهام الخولي- الأناضول- يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى أوكرانيا ضمن جولة تشمل أيضا ألمانيا وتستمر حتى الخميس المقبل.
وقالت وزارة الخارجية، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن بلينكن سيلتقي بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ووزير الخارجية دميترو كوليبا اليوم.
وتهدف زيارة وزير الخارجية الأميركي إلى أوكرانيا إلى بحث التهديدات الروسية ودعم مخاوف كييف.
ومن المقرر أن يتوجه بلينكن الخميس إلى برلين لإجراء محادثات رباعية مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا حول الأزمة الأوكرانية، وفق البيان.
وتأتي الزيارة في إطار الجهود المكثفة من الحلفاء الأوروبيين «حول إرساء نهج موحد لمواجهة التهديد الذي تشكله روسيا على أوكرانيا، والجهود المشتركة لتشجيع اختيار الدبلوماسية وخفض التصعيد لصالح الأمن والاستقرار».
وتؤكد هذه الزيارة على «تعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها»، وفق البيان.
ودعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أمس إلى نهج دبلوماسي لوضع حد للأزمة في أوكرانيا، وذلك في اتصال مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، حسبما أكدت وزارة الخارجية
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إن بلينكن «شدد على أهمية الاستمرار في مسار دبلوماسي لخفض التصعيد المحيط بتعزيزات عسكرية روسية مثيرة للقلق في أوكرانيا وقربها». وجاءت تصريحات نيد برايس قبيل توجه الوزير الأميركي إلى أوكرانيا.
من جهته، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس أن موسكو تنتظر أجوبة من الولايات المتحدة بشأن مطالب أمنية واسعة قدمتها للغرب، قبل أن تواصل المحادثات المتعلقة بأوكرانيا.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو مع نظيرته الألمانية انالينا بيربوك إن روسيا «تنتظر الآن أجوبة على هذه المقترحات، كما وُعدنا، من أجل مواصلة المفاوضات».
وأضاف: «نراهن على أن المحادثات ستتواصل».
copy short url   نسخ
19/01/2022
415