+ A
A -
كتب - محمد الجعبري
أكد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، أنه ابتداء من اليوم الأحد 16 يناير 2022، ستقوم منصة كوادر بفتح التسجيل الإلكتروني لوظائف جديدة بالعديد من القطاعات الحكومية ومؤسسات الدولة، وذلك في تخصصات عديدة منها «تخصصية، فنية ومكتبية»، حيث يتم التقديم والتسجيل على الموقع الإلكتروني لمنصة كوادر.
وكان ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قد أكد لـ الوطن في وقت سابق أنه يعكف خلال الفترة الأخيرة على إجراء الدراسات وإعداد الخطط التي ستحدث نقلة في عمليات توظيف المواطنين الباحثين عن عمل، وذلك من خلال تطوير منصة «كوادر» المخصصة لمساعدة وترشيح الباحثين عن وظائف، حيث تشمل عملية التطوير تلك تسهيل الوصول إلى الوظيفة المطلوبة وفي نفس الوقت تسهيل تسجيل رغبة الباحث عن عمل. وقد تمت تلك التحديثات بإشراف ومتابعة من سعادة السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، رئيس ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، الذي يسعى ومنذ اليوم الأول لتوليه مهام عمله إلى تيسير عمليات التوظيف والقضاء على أي معوقات أو شكاوى، بل ويستمع إلى أية مقترحات من شأنها أن تساهم في التطوير وتخدم المواطنين، وبخاصة الباحثين عن عمل. وسوف يشهد ملف التوظيف تحديثات وتطويرات عديدة خلال الفترة المقبلة تعود بالإيجاب على الباحثين عن وظائف والخريجين الجدد من أجل المساهمة في نهضة البلاد.
ويمكن للمواطنين القطريين البحث والتقديم على الوظائف الشاغرة في قطر التي تقدمها مختلف الجهات على منصة كوادر الوطنية للتوظيف المخصصة للبحث عن عمل في قطر والتابعة لديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، وذلك من خلال إنشاء حساب جديد أو تسجيل الدخول عبر نظام التوثيق الوطني، والذي يتطلب أن يكون رقم الجوال مسجلا باسم الباحث عن عمل، وإدخال بعض البيانات الشخصية للباحث عن عمل، مثل عنوان المسكن والإيميل الشخصي للباحث عن عمل، مع ضرورة تعيين كلمة مرور قوية تحتوي على أرقام وحروف ورموز. حيث ينصح بحفظ كلمة المرور في مكان آمن للرجوع إليها عند كل دخول على منصة التوظيف الوطنية وعدم إعطاء كلمة المرور لأي شخص حفاظا على سرية المعلومات.
وبعد إنشاء حساب على نظام التوثيق الوطني، يقوم الشخص الباحث عن عمل بتسجيل الدخول على منصة التوظيف الوطنية بنفس اسم المستخدم وكلمة المرور المنشأة سابقا، ويقوم بإنشاء السيرة الذاتية التي تحتوي على جميع بينات الشخص مثل الاسم والمؤهل التعليمي والخبرات التي حصل عليها الشخص خلال فترات عمله السابقة، كذلك المهارات الفردية التي يمتلكها الشخص مثل إتقان بعض اللغات، الاستخدام الجيد للحواسيب وغيرها من الخبرات والمهارات التي تتطلبها تلك الوظائف التي تقدمها الدولة بجميع مؤسساتها وقطاعاتها.
كما يجب على الشخص المتقدم لأي وظيفة أن يقوم بإرفاق المستندات التالية: شهادة إثبات عدم العمل، البطاقة الشخصية القطرية، الشهادة العلمية (يجب معادلة الشهادة إذا كانت شهادة من خارج الدولة)، الدورات التدريبية إن وجدت، الخبرات السابقة إن وجدت، تقرير طبي من إدارة التأهيل من مؤسسة حمد الطبية للأشخاص من ذوي الإعاقة، إفادة من هيئة الخدمة الوطنية).
ومنصة التوظيف الوطنية (كوادر) هي منصة توظيف إلكترونية تستهدف الباحثين عن عمل من (القطريين وأبناء القطريات) كمرحلة أولى، حيث تعرض من خلالها الجهات بالقطاعين الحكومي والخاص الفرص الوظيفية المتاحة لديها، وتمكن الباحث عن عمل من التسجيل وعرض خبراته بالمنصة والاطلاع على الوظائف والترشح على الوظيفة المناسبة. كذلك تتيح للباحث عن عمل متابعة مراحل طلب الترشيح إلكترونياً، إضافة إلى أن المنصة تتيح مجموعة من الخدمات الإلكترونية مثل خدمة التوجيه والإرشاد. كذلك تساهم المنصة من جانب آخر في تسهيل الإجراءات إلكترونية بين الوزارة وجهات التوظيف حيث تتيح للجهات إمكانية طلب الوظائف ومتابعة المرشحين ومقابلتهم إلكترونياً.
والمنصة متاحة لفئات المواطنين والمواطنات الذين لا يشغلون وظائف، وذلك للاطلاع والترشيح في الوظائف بالقطاعين الحكومي والخاص، ولأبناء القطريات للاطلاع والترشيح في الوظائف بالقطاع الخاص.
وجاء إطلاق المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) ضمن الجهود المتخذة لتعزيز دور تسجيل ومتابعة التعيين للباحثين عن عمل، في القطاعين الحكومي والخاص، ومن المعروف أنه للتقدم لبعض الوظائف يجب استكمال التعليم الدراسي في المجالات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل لضمان سرعة الحصول على فرص للوظائف المناسبة، أو الالتحاق ببرنامج الابتعاث الحكومي أو برامج التدريب المهنية والتي تتيح للطالب اختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل بما يضمن حصوله على الوظيفة المناسبة في قطر.
كما تتيح المنصة الوطنية للتوظيف (كوادر) للباحث عن عمل سهولة متابعة الطلبات التي تم تقديمها للوظائف المتوفرة ومتابعة وتنظيم مواعيد المقابلات مع الجهات المعنية، ويتمثل دور الجهات المشاركة في المنصة الوطنية للتوظيف كوادر والمتمثلة في جهات التوظيف التدقيق على طلبات المرشحين للوظائف ومسؤولة عن إضافة وظائفها في منصة التوظيف (كوادر) وإدخال نتائج المقابلات للمرشحين بالقبول أو الرفض، وتتميز المنصة الوطنية للتوظيف كوادر بسهولة إنشاء السيرة الذاتية والترشيح ومتابعة الطلبات من المنزل دون الحاجة للحضور إلى مقر الوزارة أو مجمع الخدمات الحكومية.
وكان ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي، قد أعلن في وقت سابق عن توظيف أكثر من 1400 باحث عن عمل حتى الآن عبر المنصة الوطنية للتوظيف «كوادر»، كما نظم ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية خلال الفترة الماضية لقاء تضمن مقابلات وظيفية للباحثين عن عمل المسجلين عبر المنصة الوطنية للتوظيف «كوادر»، حيث تم عقد لقاء تعريفي قدمه المسؤولين في الجهتين بهدف إطلاعهم على طبيعة العمل في القطاع الصحي بالدولة وأهم المجالات المتاحة.
كما عمل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي خلال الأيام الماضية على تدريب الباحثين عن عمل حول أساليب إعداد السيرة الذاتية واجتياز المقابلات الشخصيةالخاصة بالتوظيف، وذلك بغرض تمكينهم من إبراز مهاراتهم وقدراتهم لاجتياز المقابلات والحصول على وظيفة تتوافق مع المؤهل العلمي والمهارات.
ومن هذا المنطلق يؤكد ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي على متابعة إجراءات التوظيف عن قرب من خلال تكليف ممثلين مختصين لحضور مقابلات التوظيف بالتنسيق مع الجهات، بالإضافة إلى السعي في إجراء التحديث المستمر لإجراءات الترشيح على الوظائف عبر منصة «كوادر» والتوظيف بالتعاون مع الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الدولة.
copy short url   نسخ
16/01/2022
1164