+ A
A -
واشنطن- قنا- طالب الكونغرس الأميركي بفتح تحقيق في اغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز، الذي اغتيل في يوليو الماضي.
وصوت مجلس الشيوخ الأميركي، بالإجماع، على تكليف وزارة الخارجية بإصدار تقرير، في غضون 180 يوما، يقدم «وصفا تفصيليا» للظروف المحيطة بمقتل مويز.
وكلف المجلس الوزارة بأن تسلط الضوء في التقرير، الذي سبق أن أذن مجلس النواب في إصداره، على ما إذا كان هناك تدخل في التحقيق الرسمي، وما إذا كان أي من الضالعين في الاغتيال قد عمل لحساب حكومة الولايات المتحدة الأميركية.
كما طالب الكونغرس وزارة الخارجية الأميركية بتقديم تقرير عن حقوق الإنسان واستخدام المساعدات منذ الزلزال الذي ضرب هايتي عام 2010، وإجراء تحقيق والضغط من أجل المساءلة بشأن المجزرة التي وقعت في حي «لا سالين» الفقير في بورت أو برنس عام 2018 وأودت بحياة عشرات الأشخاص.
واتهم مدعون أميركيون في وقت سابق من يناير الجاري عسكريا كولومبيا سابقا يدعى ماريو بالاسيوس، بالضلوع في مؤامرة لخطف أو قتل الرئيس الهايتي، وقد قتل العسكري المذكور مع ثلاثة مرتزقة كولومبيين أثناء عملية اغتيال الرئيس مويز، كما اعتقل آخرون.
وقالت الشرطة الكولومبية في وقت سابق إن العناصر المحتجزين لديها زعموا أنهم كانوا يخططون للقبض على جوفينيل مويز، وتسليمه إلى إدارة مكافحة المخدرات الأميركية.
copy short url   نسخ
16/01/2022
376