+ A
A -
ارتفعت أعداد المهاجرين والمسافرين اللبنانيين في العام الحالي 2021 بحثاً عن فرصة عمل، أو عن خدمات حياتية معدومة في لبنان، كالكهرباء والمياه والصحة.
وذكرت وكالة «الدولية للمعلومات» أن عدد اللبنانيين المهاجرين والمسافرين، منذ بداية عام 2021 وحتى منتصف نوفمبر 2021، قد وصل إلى 77,777 فرداً، مقارنةً بـ 17,721 فرداً في عام 2020.
وتُعد كندا واحدة من أبرز وجهات الهجرة التي يقصدها اللبنانيون، ويقول الاستشاري في القانون الكندي أنيس أبي سعد لـ «الأناضول» إن «نسبة تقديم طلبات الهجرة إلى كندا ارتفعت من 20% إلى 40% خلال عام 2021، كرقم تقديري»، مشيراً إلى أن «أكثر من يقدمون طلبات الهجرة هم من الفئة الشابة وأصحاب الاختصاصات».
هذا فيما يتعلق بالهجرة النظامية، أما بالنسبة إلى الهجرة غير النظامية، فقد ارتفعت أيضاً، وبعدما كانت تنحصر بالنازحين السوريين خلال السنوات الماضية، بدأ لبنانيون يلجأون إليها على الرغم من مخاطرها الكبيرة والكثيرة.
ولا توجد إحصاءات رسمية شاملة لعدد الأشخاص الذين غادروا لبنان عن طريق الهجرة غير الشرعية، والتي تتمثل بمغادرة الأراضي اللبنانية عبر قوارب أو مراكب صغيرة، تنطلق من شواطئ لبنان إلى دول أوروبية.
في هذا الإطار، يرى مطلعون أن «النسبة الأكبر من المهاجرين هي من الفئة الشابة، ما يعني أن التركيبة الديمغرافية للبلد ستتغير، وسيفقد المجتمع اللبناني نسبةً كبيرةً من الفئة المنتِجة أو القادرة على الإنتاج».
copy short url   نسخ
27/12/2021
478