+ A
A -
كتب عادل النجار
نجاح كبير تشهده بطولة كأس العرب التي تحتضنها الدوحة وتستمر حتى الثامن عشر من الشهر الجاري، فبعد الوصول للدور ربع النهائي، وانتهاء مرحلة المجموعات، نجد العديد من الأحداث غير المسبوقة في تاريخ البطولة والتي يشاهدها الجميع للمرة الأولى، وهو الأمر الذي زاد من نجاح هذه النسخة بشكل كبير جداً، فحظيت بمتابعة واسعة تجاوزت حدود الوطن العربي وامتدت للعالم.
لقد جاءت مباريات دور المجموعات في غاية القوة والندية، وللمرة الأولى نشاهد خروج منتخب العراق الذي لم يسبق أن خرج من الدور الأول في أي بطولة عربية، ولديه الرقم القياسي في الفوز باللقب برصيد 4 ألقاب، لكن في نسخة الدوحة 2021 شاهدناه يخرج من الدور الأول، حيث جاء ترتيب المجموعة الأولى كالتالي: منتخبنا العنابي في الصدارة برصيد 9 نقاط، وعمان 4 نقاط، العراق نقطتان والبحرين نقطة واحدة.
للمرة الأولى كذلك نشاهد فوز منتخب موريتانيا بلقاء في كأس العرب، حيث فازت على المنتخب السوري وأخرجته من البطولة، وقد جاء ترتيب المجموعة الثانية كالتالي: تونس 6 نقاط، الإمارات 6 نقاط، سوريا 3 وموريتانيا 3 نقاط.
المنتخب السعودي كذلك لم يكن في الموعد خلال هذه النسخة وخرج من الدور الأول في وقت تألق أسود الأطلس ونجحوا في حصد العلامة الكاملة وأكدوا جاهزيتهم للدفاع عن لقبهم، وجاء ترتيب المجموعة الثالثة كالتالي: المغرب 9 نقاط، الأردن 6 نقاط، السعودية نقطة واحدة وفلسطين بنفس الرصيد.
للمرة الأولى في تاريخ البطولة نشاهد احتساب صدارة المجموعة بسبب البطاقات الملونة، حيث نجح المنتخب المصري في تصدر المجموعة الرابعة بفارق البطاقات عن المنتخب الجزائري بعد التعادل في كل شيء، سواء النقاط أو الأهداف أو المواجهات المباشرة، وهي واقعة غير مسبوقة على الإطلاق في تاريخ كأس العرب لكن في الدوحة شاهدنا ذلك يحدث على أرض الواقع، وقد جاء ترتيب المجموعة الرابعة كالتالي: مصر 7 نقاط متفوقا باللعب النظيف على الجزائر صاحب نفس الرصيد، لبنان 3 نقاط والسودان بدون رصيد من النقاط. من الأحداث التي نشاهدها للمرة الأولى تاريخياً حدوث أرقام قياسية جديدة مثل عدد الجماهير الحاضرة في المدرجات، وإقامة البطولة على ملاعب مونديالية ستحتضن كأس العالم 2022، وهو أمر غير مسبوق في تاريخ الرياضة العربية، كذلك شهدت هذه النسخة عددا قياسيا في البطاقات الحمراء خلال دور المجموعات برصيد 13 بطاقة حمراء، في الوقت الذي شاهدنا نجوماً تتألق ومن بينهم المعز علي الذي تمكن من التسجيل في 4 بطولات دولية وقارية مختلفة هي كأس آسيا وكوبا أميركا والكأس الذهبية وكأس العرب، في حين شاهدنا تأهل منتخبات للمرة الأولى للدور الثاني في كأس العرب وأبرزها الجزائر. إلى جانب إقامة البطولة تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للمرة الأولى تاريخياً نجد أن هذه النسخة شهدت ديربيات مثيرة جداً ولاتزال تشهد مواجهات تتسم بالقوة والندية وتحظى بجماهيرية كبيرة على رأسها الديربي الخليجي بين قطر والبحرين، حيث كانت مواجهة خاصة بين بطل آسيا وبطل الخليج وفاز العنابي، كما شكل ديربي مصر والجزائر قمة كبيرة خلال البطولة ونالت متابعة واسعة بالرغم من انتهائها بالتعادل بهدف لمثله، لكن الحضور الجماهيري والمتابعة على منصات التواصل ومشاهدة المباراة صنعا أرقاما قياسية غير مسبوقة في تاريخ كأس العرب.
خلال الدور ربع النهائي ستكون هناك ديربيات أخرى ستحظى بمتابعة واسعة منها ديربي الخليج بين قطر والإمارات، وكذلك الديربي المغاربي بين المغرب والجزائر. أيضا التحكيم صنع الحدث في هذه النسخة خاصة مع استخدام تقنيات جديدة تطبق للمرة الأولى في تاريخ كأس العرب، وقد لعبت تقنية الفيديو المساعد «VAR» دوراً واضحاً في حسم الكثير من القرارت خلال البطولة.
copy short url   نسخ
09/12/2021
489