+ A
A -
لا اريد أن اعود إلى تاريخ هذه المدينة التي تأسست في العام 12000 قبل الميلاد.. ولا إلى ما قدمته للاسلام والمسلمين.. ولليهود والمسيحيين.. حلب التاريخ والحضارة.. حلب الحمدانيين والمتنبي وابو فراس حلب مدينة الفن والفنون.. حلب ابو بكر الرازي ابو الطب والعلوم.. حلب الفلكيين والرياضيين أبو القاسم الرقي، والمجتبى الإنطاكي وديونيسيوس وقيس الماروني، حلب الفلسفة والمنطق وحلب الفارابي، وابن سينا. حلب.. اللغة النحو في ابن خالويه، وأبو الفتح بن جني، وأبو على الحسين بن أحمد الفارسي، و«عبد الواحد بن علي الحلبي» المعروف بأبي الطيب اللغوي.
حلب الشعر والمتنبي، وأبو فراس الحمداني، والخالديان: أبو بكر، وأبو عثمان، والسرى الرفاء والصنوبري، والوأواء الدمشقي، والسلامي والنامي. وحلب الأدب و أبو الفرج الأصفهاني صاحب كتاب الأغاني الذي أهداه إلى سيف الدولة؛ فكافأه بألف دينار، وابن نباتة،وقسطاكي الحمصي الشاعر حلب الجغرافيين، مثل: ابن حوقل الموصلي صاحب كتاب المسالك والممالك.
حلب الموسيقى والموشحات الدينية والقدود والطرب والغناء والموسيقى عاصمة الطرب الأصيل في الوطن العربي.
حلب يا عرب.. تذبح على مر التاريخ.. حلب المدينة العاصمة طريق الحرير ممولة الحملات الإسلامية.. حلب صلاح الدين والطريق إلى الاقصى.. هل تعاقب اليوم من غزو روسي اميركي صهيوني...
حلب التي استقبلت المسيحيين الفارين من ارمينيا واستقبلت الهجرات القادمة من اليونان واستقبلت اليهود المطرودين من اوروبا.. حلب التنوع الحضاري.. تترك هكذا تدمر.. ولا يحرك عربي ساكن..
لنقول لموسكو.. لا.. ولنستدعي سفراءنا من موسكو وواشنطن وطهران على الاقل احتجاجا على هذه المحرقة المجزرة التي ترتكبها الطائرات الروسية بالقاء القنابل الارتجاجية فتدمر الحجر وتقتل البشر..
هل حقا لم يعد عندنا نخوة.. حتى لا مظاهرة في شارع عربي تدين ما يجري في حلب.. هل نحن نؤيد طرد 4 ملايين مسلم سني من المدينة.. ولصالح من؟
حلب يا عرب.. عليها السلام.. ولن يكون لنا طريق آمن إلى اوروبا اذا سقطت حلب كما تريدها دمشق وكما تريدها موسكو وتريدها طهران!!
نبضة اخيرة
في البدء كانت المقاومة وفي الوسط كانت المقاومة وفي الخاتمة لا بد من المقاومة!!

بقلم : سمير البرغوثي
copy short url   نسخ
04/10/2016
518