+ A
A -
أعلنت وكالة ترويج الاستثمار في قطر، ومجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، عن توقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى التعاون من أجل تعزيز منظومة البحوث والتطوير والابتكار في الدولة، وخلق فرص جديدة للاستثمار الأجنبي في هذا القطاع الاستراتيجي.
وفي إطار هذه الشراكة، تعهد الطرفان بتسخير كافة الخبرات والطاقات المتوفرة لديهما من أجل تسريع تنمية قدرات البحوث والتطوير والابتكار في الدولة، وتشجيع الشركات الخارجية المبتكرة على أن تتخذ من قطر مركزًا لها وتسهيل إجراء أنشطتها ذات الصلة بالبحوث والتطوير والابتكار في قطر، وذلك في سياق الاستراتيجية الوطنية الداعمة للابتكار وريادة الأعمال. كما يهدف هذا التعاون إلى تمكين المستثمرين من الوصول إلى فرص البحوث والتطوير والابتكار المتوفرة في العديد من القطاعات في دولة قطر، مما سيساهم في تسريع التحوّل نحو اقتصاد قائم على المعرفة، والذي يُعد أحد أهم أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.
وبهذه المناسبة، علّق سعادة الشيخ علي بن الوليد آل ثاني، الرئيس التنفيذي لوكالة ترويج الاستثمار، قائلاً: «يسرّنا التعاون مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار من أجل تعزيز تنافسية الاقتصاد القطري من خلال تطوير منظومة البحوث والتطوير والابتكار في الدولة، بالإضافة إلى جذب الشركات الأجنبية العاملة في هذا المجال».
وأضاف قائلاً: «على مدى السنوات القليلة الماضية، تم تحقيق خطوات مهمة في مجال تحفيز قطاع البحوث والتطوير والابتكار في قطر، وغرس الأُسس لمنظومة ابتكار حيوية ناجحة. فمن خلال البنية التحتية الجاهزة للمستقبل، والبيئة الداعمة للأعمال، والالتزام الراسخ بتعزيز البحوث والابتكار، تسعى قطر إلى بناء إرثٍ جديدٍ في هذا المجال بالمنطقة».
من جهته، قال المهندس عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار: «نتطلع إلى دعم الشركات الأجنبية المبتكرة في قطر، من خلال مساعدتها على نسج علاقات استراتيجية مع الجهات الحكومية والمؤسسات المحلية الكبرى، والتي توفر لها إمكانية تجربة التقنيات الجديدة ذات الصلة بالمنتجات والخدمات. ونحن ملتزمون كذلك بإنشاء روابط راسخة بين الشركات كثيفة البحث والتطوير ومؤسساتنا البحثية والأكاديمية، حتى تتمكن الشركات الخاصة من الاستفادة من البنية التحتية ذات المستوى العالمي في قطر».
وأردف بقوله: «تُعتبر بوابة قطر للبحوث والتطوير والابتكار، والتي أطلقناها مؤخرًا، دليلاً على المزايا المهمة التي يُمكن تحصيلها من خلال تعاون أوسع نطاقًا؛ حيث تمكّن هذه المنصة الشركات العالمية من التواصل مع الجهات القطرية التي تمتلك منشآت ومعدات وخدمات متخصصة، من أجل تطوير أنشطتها الابتكارية والبحثية».
وفي سبيل تشجيع الاستثمار الأجنبي في دولة قطر، ستعمل وكالة ترويج الاستثمار عن كثب مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، لربط الشركات الأجنبية بالجهات الحكومية والشركات المحلية ومؤسسات المعرفة ذات الصلة، وتمكينها من الوصول إلى الفرص الاستثمارية في مجال البحوث والتطوير عبر مختلف القطاعات.
copy short url   نسخ
03/12/2021
653