+ A
A -
حصل مصرف قطر الإسلامي (المصرف) على جائزة «أفضل بنك في قطر» لعام 2021، وذلك للعام الثاني على التوالي، في حفل توزيع جوائز بنك العام من مجلة «ذا بانكر» التابعة لمجموعة فايننشال تايمز العالمية.
ويتم منح جوائز «ذا بانكر» لأفضل بنك في العام، من قبل لجنة تحكيم مختصة تركز على التميّز والنمو المستدام، للمؤسسات المالية التي تظهر مبادرات استراتيجية ونمو قوي في الأداء المالي، مع الوفاء بالاحتياجات المصرفية اليومية لعملائها.
وقد أقيم حفل توزيع الجوائز عبر الانترنت في الأول من ديسمبر 2021، حيث تم تكريم المصرف لإنجازاته بحضور كبار رواد القطاع المصرفي العالمي، والمحررين التنفيذيين لمجلة «ذا بانكر».
ويأتي هذا التكريم تقديراً للأداء المتميز للمصرف ولإطلاقه العديد من المنتجات والخدمات الجديدة والرقمية المبتكرة التي قدمها في العام الماضي.
وفي عام 2021، شهد المصرف إطلاق خدمات مهمة من خلال قنواته الرقمية، مثل المنتجات الرقمية الجديدة والحصرية على تطبيق جوال المصرف، والتي تشمل حساب العمّال المنزليين، وخدمة التحويل المباشر، والمحفظة الرقمية QMP بالتعاون مع مصرف قطر المركزي. كما قام المصرف بتطوير تجربة عملائه من الشركات، وذلك من خلال إطلاق تطبيق المصرف للشركات، كما يعتبر المصرف أول مصرف إسلامي في قطر يطلق حل H2H الرقمي لإدارة مدفوعات الشركات رقمياً.
وقد أطلق المصرف مؤخراً خدمة Apple Pay لعملائه وهي وسيلة دفع سهلة وآمنة عبر الجوال، كما أن المصرف هو أول بنك في قطر يطلق الخدمات المصرفية عبر الفيديو من خلال تطبيق جوال المصرف كجزء من جهوده واستراتيجيته للتحول الرقمي الكامل لمنتجاته وخدماته، كما يعد أيضاً أول بنك في قطر يطلق خدمة المساعد الافتراضي التي تعتمد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، ليكون المصرف أول بنك في قطر يطلق خدمة رقمية من هذا النوع، كجزء من جهوده المستمرة لتوفير حلول رقمية مبتكرة لتمكين عملائه وتلبية احتياجاتهم المصرفية المتغيرة.
وتعليقاً على حصد المصرف لهذه الجائزة المتميزة، قال السيد باسل جمال، الرئيس التنفيذي لمجموعة المصرف: «يسرنا الحصول على هذه الجائزة المرموقة من مجلة «ذا بانكر» للعام الثاني على التوالي. ويعكس هذا التقدير نجاحنا في الحفاظ على مكانة مصرفنا الرائدة في القطاع المصرفي القطري شديد المنافسة. وقد لعبت الجهود المبذولة من قبل موظفي المصرف الدور الرئيسي في حصد هذه الجائزة المرموقة، ذلك فضلاً عن الدعم المستمر من مجلس الإدارة، وثقة عملائنا بخدماتنا، والتزامنا بتطوير منتجاتنا باستمرار».
وأضاف جمال قائلا: «منذ بداية جائحة كورونا كان من المهم توفير الدعم لعملائنا في هذه الأوقات التي تتسم بعدم الاستقرار المالي. في المصرف، اتخذنا خطوات مختلفة لمساعدة العملاء، مع المشاركة الفعالة في البرامج الحكومية ذات الصلة لدعم الشركات، للمساهمة في الحفاظ على قوة الاقتصاد المحلي ومرونته، لقد أحدثت الأزمة تحولاً جوهرياً في سلوك العملاء، حيث أصبح هناك توجه للتعامل مع البنوك عن بُعد، وذلك امتثالاً لإرشادات التباعد الاجتماعي».
وقال جمال: «لقد أتاحت استثماراتنا في الخدمات المصرفية الرقمية وأمن المعلومات لعملائنا من الأفراد والشركات إجراء معظم معاملاتهم المصرفية عن بعد، وهو اتجاه نتوقع استمراره مستقبلاً. وأدت جهودنا المتقدمة للتحول الرقمي إلى استمرارية الأعمال بدون أي انقطاع بالإضافة إلى سلامة عملائنا وموظفينا».
وأعلن المصرف مؤخراً عن نتائج فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021 حيث حقق أرباحاً صافية بقيمة 2.52 مليار ريال عن فترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، محققاً نمواً بنسبة 13.9 % مقارنة مع نفس الفترة من عام 2020. كما إرتفع إجمالي موجودات المصرف ليصل إلى 186 مليار ريال قطري محققاً نمواً بنسبة 6.7 % مقارنة مع ديسمبر2020، وزيادة بنسبة 9.4 % مقارنة بسبتمبر 2020 مدعوماً بالنمو المستمر في أنشطة التمويل والاستثمار. وبلغ إجمالي موجودات التمويل 127 مليار ريال قطري محققاً نمواً بنسبة 6.7 % بالمقارنة مع ديسمبر2020 وبنسبة 12.3 % مقارنة بشهر سبتمبر 2020.
وتقدم «ذا بانكر»، وهي مجلة تابعة لمجموعة فايننشال تايمز بالمملكة المتحدة، معلومات اقتصادية ومالية للقطاع المالي العالمي، وذاع صيتها واكتسبت سمعة طيبة في إعداد التقارير الموضوعية التي تعتمد على معايير مدروسة.
copy short url   نسخ
02/12/2021
686