+ A
A -
الدوحة- الوطن
ينطلق مهرجان كتارا للمحامل التقليدية في نسخته الحادية عشرة بالتزامن مع انطلاق كأس العرب2021، في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر، على امتداد الواجهة البحرية لكتارا، وذلك بمشاركة دولة قطر ودولة الكويت، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، العراق، إيران، اليونان، الهند، زنجبار، تركيا، ويتضمن المهرجان مجموعة منوعة من المسابقات والأنشطة.
وتتميز هذه النسخة من المهرجان بتصميم هندسي مختلف عن بقية النسخ حيث سيتمكن الجمهور من متابعة كافة الفعاليات من جهتي الشاطئ والواجهة البحرية، كما تتوزع العرائش وسوق الحرفيين والأجنحة الخاصة بالدول المشاركة بالإضافة إلى المتاحف والهيئات والوزارات المشاركة مثل وزارة الثقافة ووزارة البلدية والمكتب الهندسي وهيئة متاحف قطر ومتحف الشيخ فيصل بن قاسم، والفنانين التشكيليين. على كامل أرجاء المهرجان مما سيشكل مزيدا من الراحة والأمان لزوار المهرجان. كما سيقدم المهرجان أكثر من 85 حرفة من قطر، وحوالي 100حرفة من سلطنة عمان، وجميعها حرف تقليدية مستمدة من التراث البحري لدول الخليج.
يضم المهرجان عددا من المسابقات البحرية منها مسابقة النهمة والتي سيشارك فيها مجموعة من النهامين من قطر والكويت وسيكون إعلان نتائجها يوم 18 ديسمبر، بالإضافة إلى مسابقة الحداق التي ستنظم في أيام الخميس والجمعة والسبت طيلة أيام المهرجان وستعلن نتائج التصفيات يوم 18 ديسمبر، أما مسابقتا الشراع والتجديف فستكونان يومي الجمعة والسبت، أما مسابقة الشوش والتفريس فستنظم بشكل يومي.
هذا إلى جانب مسابقة الفن التشكيلي التي ستكون على عين المكان ويشارك فيها أكثر من 25 فنانا تشكيليا قطريا ومقيما عبر رسومات حية مستوحاة من موقع المهرجان،
أما فيما يخص الدورات التدريبية، فيقدم المهرجان دورات في طريقة رفع الشراع وقيادة السفينة وستكون متاحة للجميع طوال أيام المهرجان.
ومن ضمن الأنشطة التي يقدمها المهرجان، عرض سينمائي لرحلات فتح الخير، والتي ستكون متاحة للزوار طوال أيام المهرجان.
سيشكل المقهى فرصة مميزة لعشاق الأجواء البحرية للاستمتاع بهذا المقهى الذي يقدم مشروبات ومأكولات خفيفة منوعة، وقد تم تغير تصميم المقهى ليواكب أجواء المهرجان وسيتمكن الزوار من الوصول إليه عبر التاكسي المائي المجاني الموجود على الشاطئ. بالإضافة إلى العروض الفنية التي ستقدمها الفرق الشعبية طوال أيام المهرجان.
جدير بالذكر أن المهرجان يقام على شاطئ كتارا في الفترة الممتدة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر 2021 على فترتين صباحية من 9 وحتى 12 ظهرا والمسائية من 3 عصرا وحتى 10 مساء، أما في أيام عطلة نهاية الأسبوع فيتواصل المهرجان حتى 11 ليلاً. فيما يبدأ المهرجان في الثالثة عصرا في يوم الجمعة.
يشار إلى أن مهرجان كتارا للمحامل التقليدية يقام سنويا على شاطئ كتارا، وقد حقق في دوراته السابقة تألقاً مدهشاً لما يحتويه من أنشطة ومسابقات تراثية وفعاليات فنية وثقافية تبرز ثراء التراث البحري وتظهر ثقافة أهل البحر بصورتها الحقيقية ومعالمها الواقعية، كما رسخ المهرجان مكانته كوجهة بارزة للتراث والثقافة والسياحة، معززا دوره في صون التراث البحري الأصيل والمحافظة على عادات وتقاليد الآباء والأجداد.
copy short url   نسخ
29/11/2021
325