+ A
A -
الدوحة- قنا- أعلنت «متاحف قطر» أمس، عن افتتاح أبوابها للزوار لزيارة أول معرض في منطقة الخليج العربي لأعمال الفنان الأميركي جيف كونز، بعنوان «جيف كونز: تائه في أميركا» ويستمر حتى 31 مارس، ويأتي ذلك في إطار العام الثقافي «قطر - أميركا 2021».
ويقدم المعرض إضاءات فريدة على مسيرة كونز الفنية كأحد أشهر الفنانين المعاصرين، الذي يجمع في عمله بين فن البوب ومفهوم التبسيطية ومواضيع المنتجات الجاهزة، كما يرسم المعرض صورة للثقافة الأميركية من خلال السيرة الذاتية لـلفنان بدءا من طفولته في ضواحي بنسلفانيا، ويستعرض أكثر من ستين عملا فنيا مستمدا من مسيرة كونز التي امتدت على أربعة عقود، وينقسم إلى «16» صالة عرض، تقدم كل منها نصا عن السيرة الذاتية للفنان، وتسلط الضوء على ذكرياته، وتأثره، وانجذابه للثقافة البصرية الأميركية.
وقالت سعادة الشيخة ريم آل ثاني نائب الرئيس التنفيذي بالوكالة للمعارض والتسويق في متاحف قطر:«إن تنظيم متاحف قطر لمعرض «جيف كونز: تائه في أميركا» يمنح للمجتمع المحلي وزوار قطر فرصة حضور المعرض الأول لكونز في منطقة الخليج، لافتة إلى أن متاحف قطر تهدف من خلال إقامة هذا المعرض إلى تشجيع التبادل الثقافي والحوار من خلال عروض العديد من الفنانين الأكثر تأثيرا في العالم».
وأضافت أن المعرض الذي يعد أبرز فعاليات العام الثقافي قطر أميركا 2021، يقدم نظرة فريدة لأعمال كونز الفنية التي غالبا ما تكون انعكاسا مرحا لملاحظاته وتعليقاته على الثقافة الأميركية.
من جانبه، عبر الفنان الأميركي جيف كونز عن فخره بأن يمثل بلده خلال العام الثقافي «قطر - أميركا 2021»، وقال: «لقد أتيحت لي الفرصة لزيارة قطر خلال العقدين الماضيين، ومشاهدة مواقعها، ومؤسساتها الثقافية، والتعرف على بعض أهلها، وأن يكون هذا المعرض جزءا من التبادل الثقافي بين قطر والولايات المتحدة، هو بالنسبة لي حلم يتحقق، وأود أن أعرب عن امتناني لمتاحف قطر لدعوتي للمشاركة في هذا البرنامج».
ويقدم المعرض بعض أبرز أعمال كونز من مجموعات مثل «الجديد» و«عادي»، و«الاحتفال»، و«پاپاي»، و«عتائق»، إلى جانب المزيد من الأعمال التي ستعرض لأول مرة خلال هذا المعرض الخاص، حيث يقوم كونز في لوحاته ومنحوتاته بتحويل مقتنيات الحياة اليومية والمواد الصناعية إلى أعمال فنية جذابة تثير أسئلة عن الرغبة والأمل، والذات والسمو، والفردية والجماعة.
الجدير بالذكر أن معرض «جيف كونز: تائه في أميركا» يقام برعاية الخطوط الجوية القطرية، وأريد Ooredoo، وكتارا للضيافة، وينظم العام الثقافي قطر - أميركا 2021 برعاية أكسون موبيل، ويمكن للراغبين في زيارة المعرض الحصول على التذاكر عبر www.qm.org.qa.
copy short url   نسخ
22/11/2021
592