+ A
A -
جريدة الوطن

تمتلئ شاشة الهواتف التي تشتغل بنظام أندرويد بالعديد من الخيارات التي قد لا يعرفها معظم مستخدميه، تلك البيانات قد تجعل الاشتغال على الهاتف أكثر راحة وأمناً، كما تمكن هذه الإعدادات من الاتصال بأجهزة أخرى بسرعة خاصة لحاملي نسخة الأندرويد 13 أو ما يسمى الأندرويد النقي، من مميزات أندرويد 13 نجد:

أبرز مميزات أندرويد 13: تفعيل الواي فاي التلقائي على الهاتف

تتوقف شبكة الواي فاي عن العمل على هاتفك فور الخروج من المنزل أو المكتب، كما يتحتم عليك إعادة تشغيل الشبكة فور العودة إلى النطاق الذي سجلت فيه من قبل، لحل هذه المشكلة ننصحك باتباع الخطوات التالية:

توجه إلى شبكة التواصل والإنترنت «Network and Internet».

ثم اضغط على إنترنت.

اختر خيار تفضيلات الشبكة وفعل خاصية تشغيل الواي فاي تلقائياً «Turn On Wifi Automatically».

استهلاك البيانات بشكل أقل

لو أنك في بلد أجنبي، أو لديك باقة بيانات محدودة، أو في منطقة ذات تغطية ضعيفة، فيمكن تقليل استهلاك البيانات على هاتفك باختيار الشبكة والإنترنت «Network and Internet» ثم الضغط على موفر البيانات «Data Saver».

في حال تم تفعيل هذه الخاصية ستنخفض معدلات تحديث التطبيقات، بالإضافة إلى الصور؛ حيث يتعين عليك الضغط عليها من أجل تحميلها.

الدفع بالبطاقة الذكية غير التلامسية بشكل أكثر أماناً

في البلاد التي تتيح الدفع من خلال الكارت البنكي، يتيح أندرويد 13 تقنية الاتصال قريب المدى NFC التي يوفرها متجر Google Play من إمكانية الدفع من الحساب البنكي باستخدام الهاتف عوض الكرت البنكي، كما يمكن وقف تشغيله بإضافة قفل الشاشة إلى خيار الاتصال قريب المدى.

من أجل تفعيل هذه الخاصية يجب اتباع هذه الخطوات:

1 - التوجه إلى خيار الأجهزة المتصلة بإعدادات الهاتف.

2 - ثم اختر تفضيلات الاتصال.

3 الاتصال قريب المدى NFC.

4 - فعّل خيار قفل الشاشة للاتصال قريب المدى.

التشغيل التلقائي لوضع القيادة

من مميزات أندرويد 13 أنه يوفر نظام وضع خاصاً أثناء القيادة؛ حيث يسهل تنفيذ الأوامر الصوتية ويمنع إشعارات أخرى، يمكن تشغيل هذا الوضع تلقائياً عند إيصال الهاتف بمسجل السيارة الذي يعمل بتقنية «البلوتوث».. لتشغيل هذه الخاصية اتبع الخطوات التالية:

اذهب إلى خيار الأجهزة المتصلة بإعدادات الهاتف.

اختر تفضيلات الاتصال.

اضغط على وضع القيادة.

تحديد مهام التطبيقات على هاتفك

غالباً ما تطلب التطبيقات إذناً للوصول إلى بيانات أو أجزاء معينة من جهازك، مثل جهات الاتصال وموقع هاتفك.

لعرض هذه الأُذونات وتعديلها إذا لزم الأمر أو تقييدها بـ«عند استخدام التطبيق فقط»، اتبع الخطوات التالية:

افتح التطبيقات Apps.

ثم اختر عرض جميع التطبيقات See All Apps لاختيار تطبيق معين.

ثم اضغط على أذونات Permissions للتحقق من الإعدادات وإجراء التغييرات.

وستظهر لك أيضاً المرة الأخيرة التي اُستخدمت فيها مجموعة معينة من الأُذونات.

الإيقاف المؤقت لـ«أذونات الوصول» على التطبيقات غير المستخدمة

في المعتاد، تطلب التطبيقات إذناً بالوصول (Access) للصور أو لبعض المعلومات الخاصة بك على هاتفك. في تطبيق إنستغرام على سبيل المثال يطلب منك إذناً للوصول لمكتبة صورك.

أتاح أندرويد 13 خاصةً جديدة. فليس من الضروري أن تحتفظ التطبيقات القديمة بأذونات الوصول، ولهذا السبب يعطل أندرويد الأذونات مؤقتاً على التطبيقات التي لم تستخدمها منذ فترة تلقائياً، للتحكم في ذلك مع تطبيقات بعينها.

1- قم باختيار التطبيقات Apps.

2 - ثم عرض جميع التطبيقات See All Apps.

3 - اختر أحد التطبيقات وحدد الأذونات واختر «إيقاف نشاط التطبيق مؤقتاً عند توقف استخدامه» Pause app activity if unused.

التحكم في الأجهزة المنزلية دون فتح الهاتف

يتيح Android 13 إمكانية التحكم في الأجهزة المنزلية دون الحاجة إلى فتح الهاتف الذي يكون مغلقاً افتراضياً من خلال تفعيل إعدادات بسيطة على الهاتف وهي كالتالي:

افتح الإعدادات.

ادخل التحكم من جهاز مغلق في شريط البحث.

في نتائج البحث، قم بتبديل عنصر التحكم من شريط تمرير الجهاز المقفل إلى وضع التشغيل.

تحقق من تاريخ الإشعارات

يحتفظ أندرويد بسجل للإشعارات ففي حال رفعتها بسرعة وكنت في حاجة إلى استعادتها، يتيح أندرويد إعادة تشغيل هذا الإعداد والاطلاع على الإشعارات الجديدة من تطبيقاتك عن طريق تحديد «الإشعارات» Notifications ثم سجل الإشعارات Notification History.

عند التفعيل ستظهر الاشعارات المتوقفة بالإضافة إلى الإشعارات التي قمت برفضها مسبقاً.

إخفاء الإشعارات الحساسة والصامتة

في حال عدم رغبتك في ظهور إشعارات حساسة أو شخصية على شاشة القفل تمكن أي شخص من قراءتها. يمكنك منع ظهورها باختيار خاصية الإشعارات ومن ثم انقر على وقف ظهور الإشعارات الحساسة.

كما قد ينزعج البعض من الإشعارات الصامتة كالتي تخبر بحالة الطقس أو حركة المرور في منطقتك وغيرها، يمكن من خلال هذه الخطوات تعطيلها وإخفاؤها اتجه إلى خيار الإشعارات بإعدادات الهاتف، ثم فعل إخفاء الإشعارات الصامتة.

إضافة البيانات الطبية

لنفترض أنك وقعت في حالة طبية طارئة في هذه الحالة، قد لا تتمكن من إخبار أول من يرد عليك بفصيلة الدم والأدوية والحساسية وغيرها من المعلومات المهمة. ولكن يمكنك إخبار هاتفك عبر معلومات الأمان والطوارئ Safety and Emergency والمعلومات الطبية Medical Information وسيُتاح الوصول بعد ذلك إلى هذه التفاصيل من شاشة القفل.

إظهار نسبة شحن البطارية في شريط الحالة

قد يكون من الصعب معرفة مقدار شحن البطارية المتبقي على هاتفك من أيقونتها الصغيرة في شريط الحالة. ولإظهار نسبة الشحن بجانبها، اختر البطارية Battery ثم فعّل خيار إظهار النسبة المئوية لشحن البطارية في شريط الحالة Battery Percentage.

copy short url   نسخ
29/10/2022
0