+ A
A -
جريدة الوطن

كشفت دراسة جديدة أن زيت السمك يمكن أن يقوي الدماغ مع تقدم العمر وذلك لاحتوائه على أحماض «أوميغا 3» الدهنية.

ووجد الباحثون أنه من بين أكثر من 2000 شخص في منتصف العمر، كان أداء أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميغا 3 الدهنية في الدم أفضل في اختبارات بعض مهارات التفكير، وكانت لديهم أيضا أنسجة أكثر سمكا في منطقة دماغية مرتبطة بالذاكرة، وهي منطقة تضعف عادة عندما يصاب كبار السن بالخرف.

وبحسب موقع Health، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية- خاصة النوعين DHA وEPA- توجد بكثرة في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة ذات الزعانف الزرقاء والماكريل والرنجة والسردين، ويمكن أيضا تناولها عن طريق مكملات زيت السمك.

وربط عدد من الدراسات زيادة تناول أوميغا 3 بتحسين وظائف المخ، وحتى انخفاض خطر الإصابة بالخرف.

وركزت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة Neurology، على الأشخاص في منتصف العمر الذين كانوا أصحاء عقليا، وكانت الفكرة هي معرفة ما إذا كانت أوميغا 3 قد تحدث فرقا في بنية الدماغ أو وظيفته للأشخاص في هذا العمر.

وقالت الباحثة الرئيسية كلوديا ساتيزابال الأستاذ المساعد في مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس إن منتصف العمر هو الوقت الذي قد تبدأ فيه المؤشرات المبكرة لشيخوخة الدماغ غير الطبيعية.

وأضافت: «نحن بحاجة إلى التفكير في الأشياء التي يمكننا القيام بها في منتصف العمر لدعم صحة الدماغ».

ونظر فريق البحث في بيانات 2183 شخصا في دراسة فرامنغهام للقلب، وهي مشروع بحثي طويل الأمد حول عوامل الخطر لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وخضع المشاركون، الذين كانوا يبلغون من العمر 46 عاما في المتوسط، لفحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ والاختبارات القياسية لمهارات الذاكرة والتفكير، كما تم قياس مستويات الدم لديهم من DHA وEPA، بشكل عام، وجد الباحثون أن 75 بالمائة من المشاركين في الدراسة الذين لديهم مستويات أعلى من أوميغا 3 كانوا أفضل، من حيث العقل.

copy short url   نسخ
28/10/2022
15