+ A
A -
جريدة الوطن

قالت الرابطة الألمانية للأمراض ‫الجلدية إن الصدفية تصيب الأطفال أيضا وليس البالغين فقط، مشيرة إلى ‫أنها غالبا ما تحدث لدى الأطفال بعد الإصابة بالتهاب اللوزتين المصحوب ‫بصديد.

‫وأوضحت الرابطة أن الأعراض المميزة للصدفية تتمثل في الاحمرار والحكة ‫والقشور ذات اللون الأبيض المائل إلى الفضي، مشيرة إلى أنه في بعض الأحيان ‫تظهر أولى مواضع الإصابة بالصدفية في نطاق حفاضات الأطفال ‫الرضع.

وأضافت الرابطة أن الإصابة بالصدفية قد تقترن بها أمراض أخرى مثل التهاب ‫المفاصل، كما أنه غالبا ما يعاني الأطفال المصابون بالصدفية من مشاكل ‫نفسية جراء نبذ أقرانهم لهم وسخريتهم منهم بسبب تشوّه مظهر بشرتهم.

والصـدفية مرض جلدي شائع يؤثر على الدورة الحياتية لخلايا الجلد، عند الإصابة بها تتراكم الخلايا على سطح الجلد بسرعة لتشكل قشورًا فضية سميكة وطبقات مثيرة للحكة، جافّة وحمراء تسبب الألم أحيانًا.

وهو مرض عنيد يستمر لفترة طويلة، وهناك فترات تتحسن فيها أعراض الصدفية وتخفّ بينما يشتد مرض الصدفية في فترات أخرى، بالنسبة لبعض المرضى الصدفية لا يتعدى كونه مصدر إزعاج أما بالنسبة للبعض الآخر فمن الممكن أن يسبب العجز وخصوصًا عندما يكون مرتبطا بالتهاب المفاصل.

لا شفاء من مرض الصدفية، لكن علاج الصدفية يمكن أن يحقق تحسنًا كبيرًا، كما أن اتخاذ التدابير الخاصة بنمط الحياة، من شأنه أن يؤدي إلى تحسن أعراض الصدفية.

ويوجد عدة أنواع من الصدفية، وهي صدفية الطبقات (Plaque Psoriasis) النوع الأكثر انتشارًا ويُسبب طبقات رقيقة من الجلد الجاف المتقشر والأحمر اللون المغطى بقشور فضية، هذه الرقائق مثيرة للحكة ومؤلمة في بعض الأحيان.

وينشأ مرض الصدفية جراء سبب يتعلق بجهاز المناعة وتحديدًا بنوع معين من خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا اللمفاوية التائية.

في الوضع الطبيعي تتنقّل هذه الخلايا في جميع أنحاء الجسم للعثور على المواد الغريبة، مثل: البكتيريا، والفيروسات، لكن عند مرضى الصدفية تقوم هذه الخلايا اللمفاوية بمهاجمة خلايا الجلد السليمة بطريق الخطأ.

copy short url   نسخ
28/10/2022
5