+ A
A -
جريدة الوطن

شهدت الفترة الماضية تطوّراً كبيراً في تصميمات السفن واليخوت الفاخرة، فكان أحدث تصميم ذاك الذي وضعه أنتوني غلاسون واستوحاه من البركان. ويبدو يخت «فورج» كأنه «بركان على الماء» بهيكل علوي أسود أشبه ما يكون بالهرم، وأسطحه برتقالية مع زوايا حادة.

ويبلغ طول اليخت الجديد 262 قدماً (80 متراً)، وتم تصنيعه من الألومنيوم والصلب ويزن 1750 طنّاً، ويتمّ تشغيله بوساطة محرّك ديزل هجين ومحرّك كهربائيّ، ويتراوح سعره بين 80 مليون يورو و100 مليون يورو.

إلى ذلك، ثمة هيكل فولاذي بوسعه الإبحار في المياه الجليدية بفضل تميّزه بـ«درج منصهر» معلّق من السطح العلويّ، ومصمّم ليبدو كما لو أنه حمم متدفّقة «تذوب من خلال سطح السفينة».

تم تصميم المناطق الخارجية لليخت الفاخر ليكون لها «تدفق طبيعي» بين مستويات سطح اليخت، بالإضافة إلى بركة التدفّق العكسي الساخنة التي تمنح الضيوف فرصة للسباحة ضد التيار لتحسين لياقتهم البدنية، كذلك ثمّة مساحة لتخزين الألعاب المائية، مثل الزلّاجات النفّاثة ومعدّات الغوص في مرآب يتّصل بمنصة سباحة.

وبعد السباحة، يمكن لملاك اليخت التوجّه إلى السطح الخلفي، حيث توجد أسرّة للاستلقاء، وطاولة طعام تحت مظلّة زجاجيّة لتناول العشاء في الهواء الطلق، بالإضافة إلى مهبط طائرات الهليكوبتر على السطح الأمامي، عبر نفق يمرّ من المقصورة الرئيسية.

ويمكن لليخت الفاخر أن يستوعب 12 فرداً في 3 كبائن لكبار الشخصيات، وفي أربع حجرات مزدوجة على سطح السفينة الرئيسيّ، حيث تتميّز المقصورة الرئيسية بسقف زجاجي بانورامي يُمكّن أصحابها من الاستمتاع بالنظر إلى النجوم خلال النوم، وتوجد مساحة رئيسية للمعيشة توصف بأنها «مساحة خاصة للاسترخاء».. ويتميّز اليخت أيضاً بوجود صالة ألعاب رياضية مجهّزة بالكامل مع شرفة مجاورة، بجانب سونا تتّسع لستة أشخاص، وسينما خاصّة بتقنية الواقع الافتراضي، وسيستغرق بناء «فورج» من سنتين ونصف السنة إلى 3 سنوات.

copy short url   نسخ
22/10/2022
0