+ A
A -
جريدة الوطن

بمناسبة نهاية أسبوع قطر للاستدامة بنجاح، تجدد "طلبات"، المنصة التكنولوجية المحلية الرائدة في المنطقة، التزامها بتطبيق خطوات من أجل تحقيق الاستدامة والتعامل مع التغير المناخي في دولة قطر. كما أكدت شركة "طلبات" والتي بدورها تطبق معايير الاستدامة الرائدة في الصناعة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 التزامها تجاه البيئة من خلال الكشف عن اعتمادها لتحديد بصمتها الكربونية السنوية في قطر.

كانت قد أوضحت عملية رسم خريطة انبعاثات الكربون لعام 2021، أن عمليات التوصيل مثلت ثلثي الانبعاثات، والتي تشمل التسليم الفعلي للطلبات بالإضافة إلى تغليف المواد الغذائية التي يستخدمها البائعون. بينما مثلت الشركة ثلث الانبعاثات، بما في ذلك عمليات الشركة الداخلية، وسلسلة التوريد الخاصة بطلبات مارت والمنتجات التي يتم تخزينها. وستستمر الشركة في تطبيق بصمتها سنويا لضمان إحراز تقدم نحو أهداف ومبادرات تخفيض الانبعاثات.

ويوضح المدير العام لشركة "طلبات قطر" فرانسيسكو ميجيل دي سوسا قائلا: "إن فهم انبعاثات الكربون هو نقطة البداية. وأضاف: "لقد بدأنا بداية مشجعة بالتزامنا البيئي والتعامل مع تغير المناخ من خلال المبادرات المستدامة السابقة. ومع النتائج التي توصلت إليها دراستنا لرسم خرائط الكربون والتي كنا من أوائل الشركات التجارية في قطر التي تقوم بذلك، فقد أصبح بإمكاننا الآن تركيز جهودنا بشكل أكثر وضوحاً. ومن خلال رسم خرائط الكربون، فإننا نمضي قدما نحو التزامنا لنكون شريكا مسؤولا لدولة قطر و الأهداف الطويلة الأجل لرؤية قطر الوطنية 2030، حيث سنستمر في أن نكون جزءًا من الحلول للمضي قدما."ولمساعدة قطاع المأكولات والمشروبات على خفض انبعاثاتها أثناء عملية التوصيل، قدمت "طلبات قطر" حلول التغليف المصنوعة من مواد نباتية 100% والخالية من الخصائص المقاومة الكيميائية والتغليف المستدام. كما تقدم حلول تكنولوجية

متقدمة للمحافظة على البيئة مثل خيار "بدون ملاعق وشوك" / "أدوات تناول الطعام" المتوفر في التطبيق مما يساهم في توفير ما يصل إلى 74 كجم من البلاستيك سنويا. على سبيل المثال، بالتعاون مع وزارة البلدية، قمنا بإنشاء مجموعة في تطبيق "طلبات" تسمى "اجمع. اربح. التزم" والتي توجه العملاء إلى عدد من البائعين الذين يستخدمون حلول نباتية للتعبئة والتغليف.

أطلقت الشركة أيضاً العديد من المشاريع التجريبية المتعلقة بالاستدامة بما في ذلك Talabot في مؤسسة قطر ومنطقة مشيرب حيث يتم تسليم الطلبات بواسطة دراجة كهربائية "سكوتر" أثناء إقامة فعاليات مختلفة مثل سينما السيارات في لوسيل وكذلك تسليم الطلبات بالطائرات بدون طيار "درون". كما أن "طلبات" تعمل عن كثب مع الحكومة من أجل تقديم الدراجات الإلكترونيات/ الكهربائية إلى البلاد للمساعدة على تقليل انبعاثات التوصيل.

كانت انبعاثات الشركة أيضا جزءا رئيسيا من عملية رسم خرائط الكربون إذ يشكل كل من مكتب الشركة وطلبات مارت الثلث من بصمة طلبات الكربونية. في حين أن الانبعاثات الصادرة عن مكتب الشركة كانت ضئيلة، فقد تخلصت من الزجاجات البلاستيكية والأكواب وأدوات الطعام واستبدلتها بأخرى قابلة لإعادة الاستخدام.

وقد شكلت البصمة الكربونية لطلبات مارت غالبية انبعاثات الشركة. في حين أن هذا الأمر شائع بين مزودي مستلزمات البقالة والسوبرماركت - إذ يتم مراعاة عملية التوريد بأكملها عند استخدام البصمة الكربونية مثل التعبئة والتغليف والمعالجة وقطف الفاكهة ورعي الحيوانات وإنتاج اللحوم. كما تسلط الضوء على الحاجة إلى تحقيق الاستدامة في عملية التوريد في مناطق كثيرة. على سبيل المثال، بدأت طلبات مارت في الحد من تقليل هذه البصمة من خلال مجموعة منتجات "صنع في قطر" المزروعة محليا - بالإضافة إلى مبادرات تقليل أخرى مثل مخلفات المنتجات (إعادة التدوير).

copy short url   نسخ
16/10/2022
150