+ A
A -
الدوحة - الوطن
أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن اكتمال تنفيذ الأعمال الرئيسية لتطوير التقاطع المعروف بتقاطع الطرفة وأعمال تطوير البنية التحتية به وفتحه أمام الحركة المرورية، إلى جانب إنشاء شوارع خدمية جديدة، وذلك ضمن أعمال مشروع تحسين الطرق في مناطق متعددة في الدوحة الكبرى - المرحلة الخامسة.
وفي هذا الإطار، أشار المهندس عيسى سلطان الهلابي، مهندس المشروع بإدارة مشروعات الطرق في «أشغال»، إلى أهمية تطوير التقاطع والشارع الجديدين، حيث إنهما يربطان بين شارع الطرفة وشارع جريان نجيمة والشارع المؤدي إلى وادي البنات المعروف بشارع لعوينة والذين يشهدون كثافة مرورية عالية، كما أن التقاطع يخدم العديد من المنشآت التعليمية الهامة بشكل مباشر مثل جامعة قطر ومعهد الدوحة للدراسات العليا وكلية الآداب والعلوم. كما أنه يساهم في ربط منطقتي جريان نجيمة ووادي البنات، فضلاً عن تسهيله الوصول إلى استاد عبد الله بن خليفة ونادي الدوحة للجولف.
وصرّح المهندس الهلابي بأن الانتهاء من تنفيذ الأعمال الرئيسية لتقاطع الطرفة قد ساهم بشكل كبير في تحسين الحركة المرورية وتخفيض الازدحام المروري في المنطقة، حيث إن المشروع قد عمِل على تحسين الانسيابية المرورية وزيادة القدرة الاستيعابية للتقاطع.
كما أشار المهندس الهلابي إلى أنه في سياق دعم هيئة الأشغال العامة للمصنعين المحليين ومبادرة تأهيل التي أطلقتها الهيئة في عام 2017، فقد تم الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال المشروع، حيث تم الاعتماد على المصادر المحلية القطرية لتوريد مواد وعناصر مثل أنابيب الصرف الصحي وصرف المياه السطحية ومياه الأمطار بالإضافة إلى أعمدة ومصابيح الإنارة، وقد وصلت نسبة المكون المحلي إلى 80 % من أعمال المشروع.
وتضمنت أعمال التطوير بالمشروع أعمال الرصف لتطوير الطريق الرئيسي بطول إجمالي 2.3 كيلومتر، وإنشاء طرق خدمية جديدة، وتركيب أنظمة إنارة جديدة، كما تم ضمن نطاق المشروع تطوير شبكة صرف المياه السطحية ومياه الأمطار، وإنشاء شبكة جديدة للمياه المعالجة، بالإضافة إلى حماية التمديدات الخدمية وتطوير خطوط الماء، بالإضافة إلى تركيب اللوحات الإرشادية والعلامات الأرضية الخاصة بالطريق.
وتواصل الهيئة استكمال أعمال التجميل والانترلوك على جانبي الطريق، حيث ستغطي أعمال التشجير والتجميل، عند اكتمالها، مساحة 12,700 متر مربع من المسطحات الخضراء، كما ستشمل زراعة 103 شجرة جديدة. كما سيتم أيضا توفير مسار جديد مشترك مخصص للمشاة والدراجات الهوائية بطول 2 كيلومتر على شارع جريان نجيمة وشارع لعوينة ليتم ربطه بالمسار الحالي في شارع الطرفة، للتشجيع على نمط حياة صحي، ويندرج مشروع تطوير تقاطع الطرفة ضمن سلسة المشاريع التي تنفذها «أشغال» لتحسين شبكة الطرق في جميع أنحاء الدولة.
copy short url   نسخ
14/07/2020
1649