وقعت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) وجامعة قطر اتفاقية تعاون متعددة الأوجه تنص في أحد بنودها على انضمام الجامعة القطرية المصنفة عالميا إلى «شبكة جامعات سيغا» في خطوة من شأنه أن تعزز من نطاق عمل المنظمة الدولية المستقلة في المنطقة.
وأطلقت «سيغا» في 2018 مبادرة «شبكة جامعات سيغا» التي تضم في عضويتها نخبة من أشهر الجامعات ومعاهد البحوث من شتى أنحاء العالم مثل جامعة جورج واشنطن والمعهد الاقتصادي وقانون الضرائب المنبثق عن جامعة لشبونة للقانون، والمعهد العالي للقانون والاقتصاد في إسبانيا ومعهد لشبونة للعلوم السياسية والقانونية، جامعة نيفادا لاس فيجاس، ومعهد الأمم المتحدة الإقليمي لأبحاث الجريمة والعدالة وغيرها.
عدة أهداف
بدورها، تأسست «شبكة جامعات سيغا» لتحقيق عدد من الأهداف الرئيسية من بينها نقل المعلومات لضمان أن تصبح النزاهة في الرياضة عاملا محوريا في منهج الجامعات من خلال تطوير دورات تعليمية تنفيذية تتعلق بالنزاهة في الرياضة على سبيل المثال.
كما تتضمن أهداف الشبكة أيضا جانب الأبحاث، وتستهدف تصميم وتطوير وتنفيذ أبحاث متعددة الأوجه وبالتالي توليد محتوى ومعطيات وتطبيقات متقدمة تعزز مبادرات الفكر الريادي وتستقطب التمويل من مختلف المصادر.
وتستهدف «شبكة جامعات سيغا» كذلك البرامج المستقبلية للرواد والقادة وذلك من خلال توفير فرص للتطوير يمكن بدورها أن تصبح جسرا بين الجامعة والمهتمين ومن ثم المساعدة في تأسيس قادة الغد وهي جوانب تتطلب فرص للتدريب على مستوى عالي لطلاب الجامعة مع «سيغا» وأعضائنا والداعمين للمنظمة الدولية.
أول اجتماع رسمي
كما أعلنت «سيغا» أيضا أن جامعة قطر ستستضيف الاجتماع الرسمي الأول لـ «شبكة جامعات سيغا» يوم الثاني من يوليو المقبل وهو الحدث الذي سيعمل على دعم أجندة أبحاث الشبكة 2020/‏‏ 2021 من خلال استكشاف مبادرات تعاونية جديدة تضاف إلى مشاريع الأفكار الريادية القائمة لسيغا والتي تشمل مبادرة سيغا للورق الأبيض حول النزاهة في الرياضة، ومشروع سيغا-اليونسكو المشترك وعنوانه: «حالة الأعمال للنزاهة في الرياضة»، ومبادرة التحليل القانوني المقارن وتجريم الفساد في الرياضة، إلى جانب أجندة سيغا العالمية المتعلقة بالعرق والنوع سواء ذكر أو أنثى والتنوع والاندماج في الرياضة.
الدرهم: قواسم مشتركة لترسيخ القيم الإيجابية للرياضة
وعلق الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، في تصريحات نشرها الموقع الرسمي لسيغا، قائلا: إن جامعة قطر والمنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) لديهما قواسم مشتركة بأن الرياضة عنصر حيوي من مكونات المجتمع، ونحن من جانبنا نتطلع للعمل مع سيغا لتبادل المعلومات وترسيخ القيم الإيجابية للرياضة بما في ذلك الأخلاقيات والشفافية والنزاهة في الرياضة.
وتابع الدكتور الدرهم: من خلال هذه الاتفاقية سنتمكن من ضخ قيمة مضافة للعمل الذي تقوم به جامعة قطر في مجال الرياضة ومن ثم التركيز على تقديم مزيد من الفرص وتشجيع الشباب في هذا المجال على نحو يتسق مع رؤية دولة قطر في بناء إرث رياضي نابض وصحي لكل شرائح المجتمع.
بناء الإرث
من جانبه، أعرب محمد بن حنزاب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة عن فخره واعتزازه بأن تكون جامعة قطر أول شريك أكاديمي لسيغا في المنطقة تكريسا نسبة لمكانة الجامعة المعروفة في مجال البحث العلمي، ومن ثم التوسع في مجالات جديدة لهذه الأبحاث لتشمل النزاهة في الرياضة ومحاربة الفساد في الرياضة ولتصبح إرثا ملموسا يخدم الرياضة العالمية.
وقال بن حنزاب، وهو أيضا رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي: ليس جديدا على جامعة قطر أن تأخذ المبادرة في أي مجال، ونحن بالفعل سعداء بانضمام جامعة مرموقة تمتلك خبرات ومقدرات بإرث أكاديمي هائل إلى «شبكة جامعات سيغا» على نحو يشكل قيمة مضافة إلى العمل البحثي الذي تقوم به هذه الشبكة في مجال النزاهة في الرياضة خاصة أن جامعة قطر تتميز أيضا بتبني المبادرات التعليمية المرتبطة بتكريس الرياضة كثقافة وإرث للأجيال القادمة.
ميديريوس: جامعة قطر صرح عالمي وهي حجر الزاوية لديناميكية العمل الأكاديمي في المنطقة
من جانبه، قال إيمانويل ميديرويس الرئيس التنفيذي لـ «سيغا» إنه ما من محاولات جادة للإصلاح يكتب لها النجاح إلا إذا كانت مبنية على أسس متينة، ولا غنى عن مبادرات الريادة والأبحاث القوية في أجندة الإصلاح التي تتبناها منظمة سيغا، فهذه المبادرات تعزز كل ما نقوم به من عمل، ولهذا تبدو شبكة جامعات سيغا مهمة للغاية بالنسبة لنا.
وتابع: إننا سعداء للغاية ونحن نرحب بشكل رسمي بجامعة قطر داخل هذه الأسرة.. جامعة قطر صرح ذو صيت عالمي ومعروف بالتميز الأكاديمي والتفاعل والإنتاجية، وفي الواقع فإن جامعة قطر حجر الزاوية لديناميكية العمل الأكاديمي في المنطقة، ونحن نطلع إلى التعاون مع جامعة قطر على مستوى المنطقة والعالم.