+ A
A -
كتب محمد أبوحجر
أعلنت وزارة الداخلية إضافة عدد من الخدمات لتصبح إلكترونية عبر مطراش 2 ومن أبرز تلك الخدمات «بلاغات إدارة البحث والمتابعة، وخدمات أمن السواحل، وتسجيل بلاغ الفقدان، ومنح صلاحيات تنفيذ معاملات الشركات، وشهادة حسن السير والسلوك، والاستعلام عن العناوين، والتصاريح الأمنية».
وكانت الوزارة قد أضافت خدمات جديدة أيضا مؤخرا وهي (استبدال لوحات المركبات، وشطب المركبات، والشكاوى الجنائية، وإضافة مولود جديد للعنوان الوطني، وقائمة إشعار السفر للموظفين «إضافة - حذف - استعلام»)، حيث يُمكن إنجاز هذه الخدمات دون الحاجة للمراجعة الشخصية، وكذلك يمكن التواصل مع إدارة البحث الجنائي عن طريق مطراش 2.
وأعلنت الداخلية زيادة الإقبال على الخدمات المقدمة للجمهور من خلال الأنظمة الإلكترونية وبخاصة تطبيق مطراش 2 على الهواتف الذكية خلال عام 2020، لكونه يتضمن العديد من الخدمات المتنوعة التي تقدمها إدارات وزارة الداخلية بالإضافة إلى ما يوفره التطبيق من مميزات وهو مما يعكس الوثوق في الخدمة ونجاحها في الوصول لأكبر عدد من شرائح المراجعين والمستخدمين.
وأضافت خلال عدد من التغريدات عبر تويتر: نظرا لما يمثله تطبيق مطراش 2 من أهمية فقد تجاوز عدد مستخدميه (مليون) مستخدم منذ إطلاقه، بينما بلغت المعاملات المنجزة منذ بداية عام (2020)، وحتى أبريل الماضي أكثر من مليونين وثلاثمائة ألف معاملة فيما تجاوز إجمالي الاستعلامات عن الخدمات المقدمة في تطبيق مطراش 5 ملايين استعلام.
ووصل عدد الخدمات المقدمة عن طريق التطبيق لأكثر من 200 خدمة للجمهور والشركات، حيث أظهرت الإحصائيات أن الخــدمــات الأكــثــر استخداما للعام الجاري هي (تجديد رخص المركبات، تسجيل العنوان الوطني، تجديد الإقامات، تمديد السمات، دفع المخالفات المرورية).
ودعت وزارة الداخلية كافة مراجعيها للاشتراك في تطبيق مطراش2 لإنجاز خدماتهم ومعاملاتهم توفيرا للوقت والجهد وتطبيقا للإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الدولة للوقاية من انتشار فيروس كورونا.
جديرٌ بالذكر أنه قد ساعد لجوء المواطنين والمقيمين إلى استخدام الخدمات الإلكترونية في ظل تطبيق الإجراءات الاحتزازية إلى زيادة الاعتماد علــى مــطــراش 2 بديــلا مــن الذهــــاب لمــراكز الخدمات وهو ما أدى إلى زيادة الإقــــبـــال على التطــبــيــق مـقــارنـــة بعام 2019، ويعتبر مطراش 2 تطبيقا ذكيا يمكـــن من خلاله إنجاز أكثر من 200 خدمة من الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية.
كما أن عدد المعاملات التنفيذية عبر مطراش وصل إلى 3 ملايين معاملة خلال عام 2019، كما وصل عدد معاملات الاستعلام عبر مطراش 2 في عام 2019 إلى أكثر من 9 ملايين معاملة.
ويعـــد مــطـــراش 2 قــنــاة إلكترونية وتطبيقا ذكيا مجانيا لخدمة المواطنين والمقيمين والأفراد والشركات، ويهدف لتوفير خدمات إلكترونية متكاملة دون الحاجة للمراجعة لمقر الإدارة أو مراكز الخدمـــات، مما يوفر الوقت والجهد، وإتاحة الخدمات على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع، كما أنه متاح للأجهزة المحمــــولة والذكــية في أي مكان وأي وقـــت.
وتتضمن نافذة الإدارة العامة للمرور على تطبيق «مطراش 2» عددا من النوافذ التي تقدم جملة من الخدمات المرورية التي يصل عددها إلى أكثر من 40 خدمة خاصة برخص القيادة، والمركبات، واللوحات، والمخالفات والحوادث المرورية، وشهادات المرور، وغيرها من الخدمات.
copy short url   نسخ
09/06/2020
12283