+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة - قنا/ ترأس معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس ظهر اليوم بمقره في الديوان الأميري.

وعقب الاجتماع أدلى سعادة السيد/ محمد بن عبدالله السليطي، وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: في بداية الاجتماع أشاد مجلس الوزراء بفوز دولة قطر، للمرة الأولى، بعضوية مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) وذلك في الانتخابات التي جرت أمس الثلاثاء بمقر المنظمة في مونتريال بكندا.

وكذلك فوزها بعضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال المؤتمر العام السنوي للوكالة في دورته السادسة والستين المنعقدة في فيينا.

وأكد المجلس أن الفوز الذي تحقق في كل من مونتريال وفيينا قد جاء نتاجاً طبيعياً لثقة المجتمع الدولي في دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله" وانعكاساً للمكانة المرموقة التي تتمتع بها إقليمياً ودولياً، وتقديراً لدورها المؤثر وإسهامها الفاعل في كل ما من شأنه دعم التنمية والسلام على امتداد العالم.

كما أشاد مجلس الوزراء بحصول جميع بلديات دولة قطر على لقب المدينة الصحية، إضافة إلى حصول جامعة قطر على لقب الجامعة الصحية ونيل المدينة التعليمية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لقب المدينة التعليمية الصحية من منظمة الصحة العالمية، وبذلك تصبح دولة قطر أول دولة في شرق المتوسط تحصل بلدياتها كافة على لقب المدينة الصحية. وأكد المجلس أن هذا الإنجاز المهم يعد إحدى نتائج المشاريع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018 - 2022، وضمن الجهود المبذولة من كافة قطاعات الدولة لتطبيق رؤية قطر الوطنية 2030.

وبمناسبة الاحتفال بيوم المعلم لعام 2022 أكد المجلس على تقديره واعتزازه بالدور الرئيسي للمعلم في ترسيخ قيم وتقاليد المجتمع القطري وغرس روح الولاء والانتماء وإعداد النشء وتشجيعهم على الإبداع والابتكار وتنمية قدراتهم كأساس قوي للتنمية المستدامة واقتصاد المعرفة.

وبعد ذلك نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولاً- الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بشأن إعادة تشكيل لجنة أمناء جائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية.

وتختص هذه اللجنة المنشأة بوزارة الثقافة، بالإشراف على شؤون الجائزتين التقديرية والتشجيعية بما يحقق أهدافهما، وبوجه خاص ما يلي: 1- الإشراف على تنفيذ السياسة العامة للجائزتين.

2- الإعلان عن الجائزتين وتحديد مواعيد تقديم الترشيحات.

3- تقويم الأداء الفكري والإبداعي للمرشحين لنيل جائزة الدولة التقديرية، وتحديد الفائزين بها، وإعلان النتيجة النهائية.

4- اقتراح الاعتمادات المالية اللازمة لمنح الجائزتين.

ثانياً- الموافقة على: أ- مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بشأن إنتاج الخبز العربي والبلدي وتنظيم تداولهما.

ب- مشروع قرار وزير التجارة والصناعة بشأن تعيين الحد الأقصى لأسعار بيع الطحين المدعوم وتنظيم تداوله.

ثالثاً- تابع مجلس الوزراء الترتيبات والاستعدادات الخاصة باستضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، واتخذ في هذا الشأن القرار المناسب.

رابعاً- اطلع مجلس الوزراء على تقرير اللجنة الوزارية المختصة بالنظر في توصيات مجلس الشورى باقتراح برغبة بشأن دراسة تعزيز القيم والمبادئ والأخلاق في المجتمع القطري، واتخذ في هذا الشأن القرار المناسب.

خامساً- الموافقة على: 1- مشروع اتفاقية بشأن التعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية التشيك.

2- مشروع اتفاقية بشأن تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين حكومة دولة قطر وحكومة جمهورية التشيك.

3- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأنشطة الكشفية بين جمعية الكشافة والمرشدات القطرية في دولة قطر وجمعية الكشافة الباكستانية للفتيان في الجمهورية الباكستانية الإسلامية.

4- مشروع بروتوكول بتعديل اتفاقية إنشاء التحالف العالمي للأراضي الجافة.

سادساً- استعرض مجلس الوزراء الموضوعات التالية واتخذ بشأنها القرارات المناسبة: 1- مشروع قانون بشأن المسؤولية الطبية.

2- مشروع قرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة فض المنازعات الطبية والقواعد والإجراءات الواجب اتباعها أمامها.

3- اقتراح ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بتطبيق نظام الدوام المرن على موظفي الجهات الحكومية.

ويأتي الاقتراح في إطار العمل على زيادة إنتاجية الموظف وتحقيق التوازن بين مصلحة الموظف وجهة العمل، ومراعاة لتخفيف الازدحام المروري المترتب على حضور جميع الموظفين بمقر العمل والخروج منه في موعد واحد محدد لجميع الموظفين.

4- نتائج الدورة (75) لجمعية الصحة العالمية، والدورة (151) للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية.

5- نتائج المشاركة في معرض هانوفر الصناعي الدولي 2022.

copy short url   نسخ
05/10/2022
30