+ A
A -
أسماء الشاديلي

قال سعادة الشيخ عبدالله بن فهد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للمخازن GWC إنه على الرغم من انخفاض حدة تداعيات جائحة كورونا في العام 2021 وتنفّس العالم الصعداء، إلا أنه لا يزال أمام قطاع سلسلة الإمداد طريق طويلة للتعافي. حيث شهد العام 2021 تضافراً لجهود هذا القطاع لتوفير أدوية إنقاذ الحياة ولقاحات كورونا في كافة أنحاء العالم. ومن جهتنا، نحن نفخر بالدور الذي أخذته شركة الخليج للمخازن GWC على عاتقها لتوصيل هذه اللقاحات في دولة قطر.

وأوضح سعادته في كلمته التقديمية للتقرير السنوي أن GWC تعتزم تعزيز هدف دولة قطر المتمثل في تنويع اقتصادها. فمن خلال الموقع الاستراتيجي للدولة وبراعتها اللوجستية، أصبحت دولة قطر وجهة مفضلة للمستثمرين الأجانب. ولا شك أن البلاد أصبحت مركزًا للتجارة والخدمات اللوجستية العالمية، وواحدة من أسرع الأسواق نموًا على مستوى العالم في مجال الخدمات اللوجستية، مع استعدادها لبطولة كأس العالم مما رفع مكانة البلاد بشكل أكبر بين المستثمرين الأجانب والإقليميين.

ولفت سعادته إلى أن قطاع الخدمات اللوجستية يستهدف التوسع والنمو من خلال التركيز على الابتكار والاستدامة، مما يجعل دولة قطر مركزًا تجاريًا عالميًا. وعليه، تلتزم GWC بأن تكون جزءًا من هذه المهمة عن طريق دعم الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الدولة من خلال مبادراتها ومشاريعها المختلفة.

وتابع قائلا: نؤمن إيمانا راسخا بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة لها دور محوري في تسهيل الابتكار والنمو الاقتصادي، كما أنها أكثر مرونة واستجابة للتغيير، وهو أمر ضروري في فترة ما بعد جائحة كورونا ومن خلال الموقع الاستراتيجي لمنطقة GWC الوكير اللوجستية في قطر، سوف نقدم محطة شاملة للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة للاستفادة من سنوات الخبرة المحلية والإقليمية والدولية، جنبًا إلى جنب مع شبكة عالمية متكاملة.علاوة على ذلك، تستعد GWC، بصفتها المزود الرائد للخدمات اللوجستية والداعم الإقليمي والمزود اللوجستي الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر2022، لتقديم خدمات لا مثيل لها لهذا الحدث الرياضي الضخم الذي سيعقد لأول مرة في المنطقة. ومن خلال مركزها اللوجستي في المنطقة الحرة في راس بوفنطاس، تقدم GWC خيارات لوجستية لا مثيل لها وخدمات تسليم الميل الأخير لقطاعات الطيران والأدوية والفعاليات بما في ذلك مونديال 2022. (الميل الأخير هو حركة البضائع من المستودعات أو مراكز الإيفاء إلى وجهة التسليم النهائية).

واختتم سعادته قائلا: بالنظر إلى المستقبل، نأمل في استكشاف أسواق جديدة وتوسيع وجودنا في المزيد من البلدان وتحقيق مزيد من الإنجازات.

ومن جهته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الخليج للمخازن GWC رنجيف منون أن العام 2021 كان دلياً على صمود دولة قطر واستجابتها للتحديات الذي شهدها هذا العام، وقد نجحت الدولة في أن تكون مصدر إلهام للجميع من خال مواجهتها لهذه التحديات والارتقاء إلى مستوى الحدث. متابعا: نعتقد في GWC أن كل تحد يمثل فرصة للابتكار والارتقاء إلى مستويات تفوق المعتاد. فعلى مدى العامين الماضيين، يمكنني القول بفخر أن GWC استجابت على الفور لهذه التحديات من خلال تحديد الأولويات، ووضع التدابير اللازمة للحفاظ على سلامة الموظفين، وضمان توفير خدمات سلسلة الإمداد للمنتجات الأساسية والأدوية، والاهتمام بمجتمعنا.

وتابع قائلا: إن النتائج التي حققناها تعكس اتساق وموثوقية شركتنا، ومن خلال صمودنا المستند إلى مرونة أعمالنا وقوة محفظتنا المتنوعة عبر فئات المنتجات والقنوات، استطعنا تحقيق النمو وإقامة شراكات جديدة، ورد الجميل للمجتمع في الوقت نفسه. وقد نجحت GWC، بصفتها المزود الرائد للخدمات اللوجستية في دولة قطر، في تزويد القطاعين العام والخاص بحلول لوجستية قياسية وموثوقة وسلسة، والتي ساهمت في ضمان استمرارية تقدم الدولة. وقد أقرّ الخبراء في القطاعات المتعددة بذلك عندما تم منح GWC جائزة الريادة اللوجستية خلال حفل جوائز لوجستيات الشرق الأوسط 2021. وكذلك تم تكريم GWC في ندوة وجوائز قطر الرقمية 2021 التي نظمتها فوربس الشرق الأوسط تتويجا لتركيزها المستمر على النمو والتميز في رقمنة خدماتها، وذلك احتفاء برحلة التحول الرقمي للقطاعين العام والخاص.

وأضاف: انطلاقا من التزامنا بالابتكار والاستدامة، وقعت GWC اتفاقية مع شركة جوسين، الشركة الرائدة في مجال نقل البضائع بالتكنولوجيا الذكية والصديقة للبيئة، وشركة جام قطر لاختبار قاطرات جوسين الصديقة للبيئة وحلول أتمتة الساحات في بعض المواقع اللوجستية للشركة بما في ذلك منطقة GWC الوكير اللوجستية في دولة قطر. من جهة أخرى، فإن النجاح الباهر الذي حققه كأس العرب كان بمثابة حافز قوي بالنسبة لنا، ومنحنا مزيدًا من الثقة في استعداداتنا لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

ويشير التقرير السنوي لشركة الخليج للمخازن GWC إلى أنها تحتل مركزاً رائداً في السوق في مجال حلول التخزين والتوزيع لكافة القطاعات، وتقدّم خدماتها إلى روّاد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات متعددة الجنسيات، وتتنوع البضائع التي تقوم بمناولتها لتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، الأطعمة والمشروبات، والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة، والمواد الخطرة، والخيول. ويمثل الإعلان عن GWC كمزود الخدمات اللوجستية الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2020، حافزاً قوي لخدماتها اللوجستية الخاصة بالأحداث الرياضية والفعاليات. بالإضافة إلى ذلك، تتيح الشركة إمكانية الاستفادة من خبراتها من خلال تقديم الخدمات الاستشارية.

وعلى مستوى المحطات اللوجستية تعدّ GWC أكبر شركة خاصة تعنى بإنشاء المحطات اللوجستية في المنطقة، حيث قامت بتشييد بنى تحتية لوجستية بمعايير عالمية تمتد على مساحة تفوق 3.8 مليون متر مربع، وتخدم العملاء المحليين والعالميين. كما تعمل الشركة حاليا على تطوير مساحة إضافية تبلغ 1.5 مليون متر مربع، وتقوم بشكل دائم بالتوسّع وإبرام اتفاقيات إدارة للبنى التحتية اللوجستية. وتتنوع الخدمات المقدمة من خلال هذه المناطق من إدارة سلاسل التوريد، إلى تقديم الخدمات للعملاء في العديد من القطاعات التي تشمل الطيران والاتصالات والأعمال الفنية وإدارة السجلات والعديد من القطاعات الأخرى، كطرف ثالث ورابع، بالإضافة إلى المواقع اللوجستية المخصصة لقطاعات معينة مثل تلك التي تخدم قطاع النفط والغاز في مدينتي راس لفان ومسيعيد الصناعية.

وانطلاقا من كونها شركة رائدة في مجال حلول إدارة السجلات والأصول في دولة قطر، تقوم GWC حاليًا بتخزين المليارات من مستندات العملاء في مرافق تخزين متقدمة حاصلة على شهادات PRISM وISO وISMS وتغطي الخدمات المقدمة دورة الحياة الكاملة للسجلات المادية، بما في ذلك رقمنة المستندات، وتخزين المستندات المادية والرقمية، واسترجاع المستندات المحددة زمنيا، والترميز والفهرسة التي يتم الوصول إليها بواسطة أنظمة إدارة السجلات، فضلاً عن التدمير الآمن للوثائق المادية والرقمية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الفريق بترميز الأصول الثابتة وإدارة المخزون.

وكذلك توفر GWC خدمات الشحن البري والجوي والبحري، والتخليص الجمركي، والخدمات اللوجستية للمشاريع، والنقل الدولي والانتقال، كما يستخدم مركز أرباح الشحن شبكة عالمية تتيح له الاستفادة من قاعدة الأصول الضخمة، والمعرفة العملية الواسعة والقدرات القوية، مما يسمح له بالاحتفاظ بحصة الأسد من سوق الشحن المحلي.

ومن ناحية أخرى قامت GWC بتطوير مرافق تخزين وتوظيف اليد العاملة المؤهلة واستخدام شاحنات مصممة خصيص لاستيعاب الأعمال الفنية وفق أفضل معايير المتاحف العالمية، لتوفير الحلول اللوجستية للأعمال الفنية والخدمات المرافقة لها مثل أعمال ترميم وتعقيم الأعمال الفنية، الأمر الذي سمح للشركة بإدارة عمليات التغليف المخصصة والشحن والإشراف على أرض المطار وتفكيك وتركيب القطع الفنية التي لا تقدر بثمن .

وأيضا تدير GWC أكبر أسطول نقل في دولة قطر، والذي يضم أكثر من 1600 شاحنة ومقطورة ومركبة متخصصة، من خلال استخدام أحدث أنظمة تتبع آليات النقل وبرامج تحليل وتحسين الأداء، مع تقديم مجموعة واسعة من الخدمات مثل نقل المواد العامة والمواد الخطرة والأدوية، فضلاً عن إدارة ساحات الحاويات، وصيانة وإصلاح حاويات الشحن.

وبصفتها مزود الخدمات المفوّض لشركة يو بي إس UPS في دولة قطر، تواصل GWC توسيع الحصة السوقية لعملاق البريد السريع في الدولة من خلال الاستخدام الحكيم للبنى التحتية اللوجستية للشركة وموظفي الدعم، فضلاً عن التسويق القوي لخدمات يو بي إس UPS العالمية وحلول سلسلة التوريد الخاصة بشركة UPS العالمية.

وتقدّم GWC خدمات وكالات الشحن من خلال الشركات التابعة لها، والتي تشمل عمليات إدارة الساحات، وتمثيل الخطوط الملاحية المنتظمة، وخدمات وكالة الموانيء، واستضافة السفن السياحية، وخدمات صيانة السفن، وذلك من خلال الاستفادة من البنية التحتية المتطورة والتقدم التكنولوجي المميز في الدولة.

ومع توسع وجود GWC في الأسواق الإقليمية والدولية من خلال مكاتبها الفرعية والشركات التابعة لها، تواصل الشركة البحث عن فرص جديدة وتعزيز موقعها وتدفقات إيراداتها من خلال تقديم خدمات لوجستية وسلسلة توريد متخصصة ومتكاملة لعملائها في مجموعة متنوعة من القطاعات. وبالإضافة إلى مواقعها الجديدة، تبحث GWC بشكل نشط عن مجالات جديدة للانخراط فيها كجزء من استراتيجيتها الخاصة بتنويع الأعمال، مما يتيح لها فرص عمل جديدة ومدروسة جيدًا لتكون جزءًا من مصادر إيراداتها. وقد توسعت GWC في عروضها التكنولوجية وتقوم حاليًا بالبحث عن حلول في مجال التجارة الإلكترونية وتنفيذها لإضافتها إلى عروضها العديدة.

copy short url   نسخ
01/10/2022
25