+ A
A -
جريدة الوطن

عمان - قنا/ استقبل دولة الدكتور بشر هاني الخصاونة رئيس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة اليوم، سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر والوفد المرافق له الذي يزور عمان حاليا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي الخليجي الأردني الذي بدأ أعماله اليوم.

وخلال المقابلة أكد رئيس غرفة قطر على عمق العلاقات بين قطر والأردن، واصفا إياها بالعلاقات الأخوية والتاريخية والوثيقة على كافة المستويات، وخاصة الاقتصادية والتجارية منها، لافتا إلى حرص البلدين على تطوير هذه العلاقات بشكل أوسع، فضلا عن تعزيز التعاون بين القطاع الخاص القطري والأردني بما يعود بالفائدة على اقتصادي البلدين الشقيقين وتوسيع قاعدة المشاريع الاستثمارية المشتركة بما يدعم نمو التجارة البينية.

وأضاف سعادته في تصريحات على هامش مشاركته في المنتدى، أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 624 مليون ريال قطري في العام 2021، وهو ما يزال أقل من معدلات ما قبل جائحة كورونا، داعيا غرفتي تجارة البلدين لتطوير علاقات التعاون من خلال تفعيل مجلس الأعمال المشترك وتكثيف الزيارات المتبادلة وعقد الاجتماعات التي تستهدف بحث كافة السبل لتعزيز التعاون المشترك وزيادة التبادل التجاري والنهوض بالعلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأوضح رئيس غرفة قطر أن رجال الأعمال القطريين لديهم اهتمام كبير بتوسيع استثماراتهم في الأردن والتي تشمل حاليا قطاعات متنوعة، مثل الصحة والسياحة والبنوك والتعليم والعقارات والأسهم والطاقة البديلة، لافتا إلى أنه في المقابل هنالك المئات من الشركات الأردنية التي تستثمر في السوق القطري بشراكة مع شركات قطرية في قطاعات متنوعة، مثل التجارة والمقاولات والإنشاءات والتصميم الداخلي والصيانة والعقارات والتعليم والخدمات وغيرها.

ودعا رجال الأعمال القطريين والأردنيين إلى إقامة تحالفات ومشروعات مشتركة سواء في قطر أو الأردن، لافتا إلى المناخ الاستثماري الجاذب وتوفر الفرص الاستثمارية المجدية في البلدين الشقيقين.

كما أشاد رئيس غرفة قطر بالعلاقات التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة الأردنية الهاشمية، على كافة المستويات، لافتا إلى أن العلاقات التجارية والاستثمارية بين الطرفين تعتبر عميقة وراسخة، حيث يمتلك القطاع الخاص الخليجي علاقة تاريخية وقديمة مع نظيره الأردني سواء من خلال المشاريع والاستثمارات الخاصة المشتركة أو من خلال المبادلات التجارية بين الجانبين.

وأعرب عن أمله في أن يسهم منتدى التواصل الاقتصادي الخليجي الأردني في تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين ونقل العلاقات الأخوية الوطيدة بين القطاع الخاص الخليجي والأردني إلى آفاق أوسع تعود بالمنافع المشتركة والكبيرة على المواطنين والاقتصاد والحكومات، وبما يعكس نموذجا متميزا للعلاقات الاقتصادية العربية – العربية.

يذكر أن المنتدى افتتحه في وقت سابق اليوم السيد يوسف الشمالي وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني مندوبا عن رئيس الوزراء الأردني.

وقال الشمالي إن هذا المنتدى بدوراته المتوالية يقدم مثالا آخر على العلاقات التاريخية المتميزة التي تربط الأردن بدول مجلس التعاون ، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين الأردن ودول المجلس، وصل في عام 2021 إلى (6.6) مليار دولار، وقال إنه في مجال الاستثمار تتبوأ دول التعاون موقعا متقدما في قائمة المستثمرين في المملكة في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية.

ويهدف المنتدى إلى تعزيز العلاقات التاريخية بين دول مجلس التعاون والأردن، واستعراض الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الاقتصادية، فضلا عن مناقشة التحديات التي تواجه التعاون التجاري بين دول الخليج العربي والأردن وسبل حلها.

copy short url   نسخ
27/09/2022
35